بالفيديو والصور.. صادرات الصعيد للطماطم المجففة في المرتبة الثانية بعد إيطاليا.. شمس جنوب مصر مصدر رئيسي للتجفيف.. المشروع يوفر 100 فرصة عمل في اليوم الواحد..والطن المجفف يعطي من 11 إلي 12 طن طازج

الإثنين، 25 أبريل 2016 11:29 ص
بالفيديو والصور.. صادرات الصعيد للطماطم المجففة في المرتبة الثانية بعد إيطاليا.. شمس جنوب مصر مصدر رئيسي للتجفيف.. المشروع يوفر 100 فرصة عمل في اليوم الواحد..والطن المجفف يعطي من 11 إلي 12 طن طازج
وفاء عبدالرازق


يعد مشروع تجفيف الطماطم في صعيد مصر من مشروعات الشباب الواعدة حيث اتجه اليها بعض الشباب متحديا بها البطالة وظروف المعيشة الصعبة وتوفر هذه المشروعات فرص عمل للشباب الخرجين من حملة المؤهلات المتوسطة أو من العمالة الحرفية مما يجعلها تساهم في القضاء على البطالة ويتميز هذا المنتج بزيادة الطلب عليه في الأسواق الأوربية وإرتفاع سعره عن البيع محليا كما يواجة طلب لا بأس به من محلات السوبر والهايبر ماركت والمطاعم العادية والاخري السياحية والفنادق المحلية الكبري والتى تباع لهم بأسعار جيدة تضمن الربحية للمصنع او المورد لهم.

وكانت إحدي شركات الزراعة البيئية قد صرحت من قبل بأن منتج الطماطم المجففة فى صعيد مصر يأتى فى المرتبة الثانية بعد ايطاليا وهذا بشهادة الشركات الإيطالية والتي طلبت تصدير المنتج لهم مما دفع هذه الشركات للاستفادة من شمس صعيد مصر وبالأخص أسوان والاقصر وقنا، كمصدر رئسي للتجفيف.


والتقت "صوت الأمة " بالشاب محمد عبدالله جلال صاحب مشروع منشر تجفيف الطماطم بوادي الصعايدة بأسوان حيث قال بانه تم إقامة المشروع فى وادى الصعايدة الذي يبعد عن مركز أدفو بحوالي 25 كيلو لانها منطقة جافة ولا يوجد بها فطريات مثل التي تظهر فى المناشر الأخري وبأن المنشر عبارة على مساحة 2 فدان من البلاستيك المعالج ضد الشمس لافتا إلي أن أول مشروع لتجفيف الطماطم اقامه العمدة مجدي الحسيني في قرية بنبان بأسوان.

بداية المشروع

وعن بداية المشروع قال "جلال" بدأت المشروع منذ 3 سنوات بعد أن قرأت عن فكرة المشروع على شبكات الأنترنت وحاولت تجميع معلومات عن المشروع وقمت بزيارة المنصورة والاسكندرية والبحيرة والقاهرة لأري المشروع علي أرض الواقع وبعدها تواصلت مع منظمة "اليونيدو "الامم المتحدة للتنمية الصناعية" لانها تعمل على نفس المشروع من خلال مبادرة التجارة الخضراء مع إيطاليا وعملت المنظمة علي دعمي فنيا وتسويقيا.

المشروع يوفر 100 فرصة عمل في اليوم الواحد

وتابع كان فى خبير ايطالى بيزور المنشر ويقوم بتدريب البنات حيث يوفر المشروع فرص عمل كبيرة جدا وخصوصا للسيدات تصل ل100 فرصة عمل في اليوم الواحد تقريبا ويكون العمل بالقطعة أو بالإنتاج وباقي العاملين يتقاضي أجره شهريا.

طن الطماطم المجفف يعطي من 11 إلي 12 طن طازج

وعن المشروع قال بأن الطماطم شغلها موسمى من يناير إلى منتصف ابريل لتوافرها في هذه الفترة في الصعيد وموسمى بالوجه البحرى من منتصف مايو إلي أول سبتمبر مشيرا إلي أن طن الطماطم المجفف يعطي من 11إلى 12طن طماطم طازجة.

مراحل تجفيف الطماطم

وأضاف "جلال" بأن مراحل التجفيف فى المنشر تبدأ بوصول الطماطم وفرزها وبعدها يتم تقطيعها إلى نصفين وثم يتم رش ملح عليها حتى لاتكون فطريات ثم يتم التجفيف من 5إلى7أيام حسب درجة الحرارة وبعد ذلك يتم فرز الطماطم التى وصلت لدرجة رطوبة معينة ويتم تعبئتها فى شكاير حمراء مفرغة وبعدها تنتقل إلى محطة تعبئة وتضع فى ثلاجة درجة حرارتها 5مئوية وبعد ذلك يتم فرزها مرة أخري وتعبئتها في كرتونة وتصدر بعد ذلك إلى الدول الأوربية وخاصة إيطاليا عن طريق الشركات المصدرة.


أتمني أن تساعد الدولة مشاريع الشباب

وأخيرا بسؤال "محمد " عن الصعوبات التي تواجه المشروع أكد علي أن التسويق من المشكلات التي تعوق الإستمرار في المشروع وأتمنى من الدولة أن تساعد الشباب فى هذه المشاريع لانها توفر فرص عمل كثيرة للشباب وتوفر عملة صعبة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة