مستثمرون عرب يدرسون إنشاء خط ملاحي بين السويس ومومباسا بكينيا

الأحد، 24 أبريل 2016 05:21 م
مستثمرون عرب يدرسون إنشاء خط ملاحي بين السويس ومومباسا بكينيا
الوزير المفوض التجاري علي الليثي

كشف الوزير المفوض التجاري علي الليثي رئيس جهاز التمثيل التجاري أنه سيتم توقيع 12 اتفاقية بين مصر والبحرين بعد غد الثلاثاء، خلال فعاليات منتدي الأعمال المصري البحريني علي هامش زيارة ملك البحرين حمد بن خليفة للقاهرة.

وقال - فى تصريحات على هامش منتدى الأعمال المصري التشيكي - إن العديد من المستثمرين العرب يدرسون تشغيل خط للنقل البحري من السويس إلي ميناء موباسا بكينيا لخدمة الصادرات المصرية لأفريقيا حيث سيربط الخط البحري بخط للسكك الحديدية الذى يمر عبر 4 دول أفريقية أخري بجانب كينيا وتديره مجموعة القلعة الاستثمارية.

وأشار إلي أن هذا المشروع سيسهم في تحقيق الصادرات المصرية لأفريقيا لقفزة كبيرة خاصة مع ارتباطها بخطوات تتخذها وزارة التجارة والصناعة مثل افتتاح 5 مكاتب جديدة للتمثيل التجاري بدول غانا وجيبوتي وساحل العاج وأوغندا وتنزانيا إلي جانب مسقط والمكسيك، والتي سيبدأ عملها من الأول من يوليو المقبل مع بداية العام المالي الجديد.

وأفاد بأن القاهرة استقبلت خلال الفترة الأخيرة وفودا رسمية عديدة خاصة من قلب أوروبا والدول العربية ما يؤكد مكانة مصر في العالم أهمها زيارة الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين والرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند إلي جانب نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بخلاف نائب رئيس الوزراء البوسني ووزراء التجارة بالصومال ورئيس توجو ووزير الصناعة التشيكي.

وحول ملف العلاقات المصرية الأفريقية، قال إن خطة وزارة التجارة والصناعة بإنشاء 12 مركزا لوجستيا في أفريقيا سيبدأ تنفيذها من كينيا حيث تفقد وفد مصري مؤخرا عددا من الأماكن لإنشاء المركز اللوجستي بما فيها أماكن تخزين المنتجات المصرية وأماكن لتسكين ممثلي الشركات المصرية المشاركة بالمركز.

وأضاف أن الوزارة تدرس أيضا التعاون مع كبري الشركات الفرنسية العاملة في مجال المراكز اللوجستية وخطوط الشحن من أجل تأجير مخازنها في الأسواق الأفريقية لخدمة الصادرات المصرية حيث يفضل السوق الأفريقي أسلوب البضاعة الحاضرة.

وقال إن من ضمن الإجراءات التي تتخذها الحكومة المصرية هى التعاون مع رجال الأعمال اللبنانيين المهاجرين لأفريقيا حيث تم الانتهاء من إجراءات تأسيس شركة قابضة مصرية لبنانية وجاري تنظيم منتدي أعمال مصري لبناني 12 مايو المقبل في بيروت للإعلان عن بدء أعمال الشركة التي تحظي بدعم الحكومة اللبنانية وكبار الساسة اللبنانيين خاصة نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني.

وكشف عن الترتيب لزيارة بعثة مشترين من الأسواق الأفريقية لمصر آخر مايو المقبل لبحث التعاقد علي صفقات جديدة لتصدير منتجات مصرية لإفريقيا خاصة من قطاع مواد البناء، كما نستعد لتنظيم بعثة تجارية لزيارة 3 دول أفريقية وهي غانا والسنغال وساحل العاج من أجل تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق