بالتفاصيل.. قوى التحالفات تسيطر على إنتخابات «اللجان النوعية» بالبرلمان.. «أشرف العربى» لرئاسة لجنة الشئون الإقتصادية.. «جبالى المراغى» للجنة القوى العاملة.. «خليل العمارى» للشؤون الصحية

الخميس، 21 أبريل 2016 07:54 م
بالتفاصيل.. قوى التحالفات تسيطر على إنتخابات «اللجان النوعية» بالبرلمان.. «أشرف العربى» لرئاسة لجنة الشئون الإقتصادية.. «جبالى المراغى» للجنة القوى العاملة.. «خليل العمارى» للشؤون الصحية
صورة ارشيفية
عبد الرحمن محمد

تنطلق بعد غد السبت إنتخابات رئاسة اللجان النوعية بمجلس النواب، وتتنافس عليها كل الأحزاب والإئتلافات السياسية، ويأتي تحالف «دعم مصر» على رأس القوى التي تدفع بالنواب للمنافسة، وجاء بعدها الوفد، والمصريين الأحرار، بينما يضعف نصيب "المستقلون" وسط هذه التحالفات.

وتنشر «صوت الأمة» تفاصيل ترشيحات الأعضاء على رئاسة اللجان ووكالتها بالتفاصيل:

تفرد النائب الوفدى المعين محمد بهاء أبو شقة، على انتخابات رئاسة لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، وترشح للجنة الخطة والموازنة النائب المعين حسين عيسى، رئيس جامعة عين شمس السابق.

وتنافس على رئاسة لجنة الشئون الإقتصادية، النائب أشرف العربى عن ائتلاف دعم مصر، والنائب محمد على عبد الحميد مستقل، والنائب المستقل على مصيلحى.

وتفرد أيضا بالترشح للجنة العلاقات الخارجية النائب محمد العرابى عضو ائتلاف دعم مصر، على انتخابات رئاسة اللجنة، وتنافس على لجنة الشئون العربية النائب سعد الجمال الرئيس المؤقت لائتلاف دعم مصر، والنائب المستقل عبد الرحيم على.

وترشح لرئاسة لجنة الشئون الإفريقية النائب حاتم باشات، عضو حزب المصريين الأحرار، والنائب المستقل سيد فليفل، فيما جاء على لجنة الدفاع والأمن القومى النائب اللواء كمال عامر، القيادى بائتلاف "دعم مصر"، على انتخابات رئاسة اللجنة.

وتنافس على لجنة الاقتراحات والشكاوى النائب همام العادلى المدعوم من ائتلاف دعم مصر، على انتخابات رئاسة اللجنة.

وترشح لرئاسة اللجنة القوى العاملة النائب جبالى المراغى عضو ائتلاف «دعم مصر»، والنائب المستقل صلاح عيسى فيما تفرد بالترشح لرئاسة لجنة الصناعة النائب محمد السويدى، نائب رئيس ائتلاف دعم مصر.

وتفرد بالترشح على رئاسة لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر النائب محمد على يوسف عضو ائتلاف دعم مصر.

وتنافس على رئاسة لجنة الطاقة والبيئة النائبة شيرين فراج عضو ائتلاف دعم مصر، والنائب طلعت السويدى، بينما تنافس على رئاسة لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى والثروة الحيوانية: يتنافس النائب هشام الشعينى عضو حزب المصريين الأحرار، والنائب سيد حسن عضو حزب الوفد.

وترشح لرئاسة لجنة التعليم والتعليم العالى والبحث العلمى النائب جمال شيحة المدعوم من ائتلاف دعم مصر، والنائبة المستقلة ماجدة نصر.

وجاء في ترشيحات لجنة الشئون الدينية والأوقاف النائب أسامة العبد، رئيس جامعة الأزهر الأسبق، عضو ائتلاف دعم مصر، بينما تنافس على لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة النائب عبد الهادى القصبى، عضو ائتلاف دعم مصر، مع النائبة هبه هجرس عضو الائتلاف، على انتخابات رئاسة اللجنة، رغم توافق الائتلاف حول «القصبى».

وفي لجنة الثقافة والإعلام والآثار تنافس النائب أسامة هيكل نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، والنائب يوسف القعيد عضو تكتل «25-30»، والنائب المستقل جلال عواره، على انتخابات رئاسة اللجنة.

أما لجنة السياحة والطيران المدنى تتفرد النائبة سحر طلعت مصطفى عضو ائتلاف دعم مصر، على انتخابات رئاسة اللجنة.
وترشح لرئاسة لجنة الشئون الصحية النائب محمد خليل العمارى، والنائب محمد مجدى مرشد عضو ائتلاف دعم مصر.

وفي لجنة النقل والمواصلات يتفرد النائب سعيد طعيمة، عضو المصريين الأحرار، ومساعد وزير الداخلية السابق، على انتخابات رئاسة اللجنة.

أما لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فتنافس النائب نضال السعيد عضو ائتلاف دعم مصر، والنائبة المعينة ماريان عازر، والنائبة مى البطران، عضو الائتلاف، رغم دعم الائتلاف لـ"السعيد".

وعن لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير يتنافس النائب علاء والى عضو ائتلاف دعم مصر، والنائب محمد عبد الغنى عضو تكتل "25-30"، والنائب أحمد العقاد، على انتخابات رئاسة اللجنة.

وفي لجنة الإدارة المحلية يتنافس النائب محمد صلاح أبو هميلة المدعوم من ائتلاف "دعم مصر"، والنائب أحمد السجينى عضو حزب الوفد، والنائب عبد الحميد كمال عضو تكتل "25-30"، والنائب محمد عطية الفيومى عضو الائتلاف، على انتخابات رئاسة اللجنة.

وتنافس النائب محمد فرج عامر، المدعوم من ائتلاف دعم مصر، رغم ترشح آخرين من الائتلاف، على انتخابات رئاسة لجنة الشباب والرياضة لذلك قرر أن تحسمها الانتخابات.

أما لجنة حقوق الإنسان فيتنافس النائب أيمن أبو العلا، عضو حزب المصريين الأحرار، والنائب محمد أنور السادات، على انتخابات رئاسة اللجنة.

وفي «وكالة وأمانة سر اللجان» دفع حزب «المصريين الأحرار» في معركة التنافس بـ10 من نوابه على وكالة اللجان النوعية، وهم:
اللواء سلامة الجوهرى، على وكالة لجنة الدفاع والأمن القومى، وهانى نجيب على وكالة لجنة الشئون الاقتصادية، وطارق رضوان، على وكالة لجنة العلاقات الخارجية، ومصطفى سالم على وكالة لجنة الخطة والموازنة، وأحمد إدريس على وكالة لجنة السياحة والطيران المدنى، وإيناس عبد الحليم، على وكالة لجنة الصحة، وأحمد سليمان على وكالة لجنة الإدارة المحلية، ورضا البلتاجى، وعلى وكالة لجنة الشباب والرياضة، عاطف مخاليف على وكالة لجنة حقوق الإنسان، وحمادة غلاب على وكالة لجنة الطاقة والبيئة.

وعلى أمانة سر بعض اللجان دفع «المصريين الأحرار» بـ3 من نوابه، وهم:

إيهاب الطماوى على أمانة سر لجنة الشئون التشريعية والدستورية، وتامر عبد القادر على أمانة سر لجنة الإعلام والثقافة، وخالد عبد العزيز على أمانة سر لجنة الإسكان، فيما يخوض أحمد على انتخابات أمانة سر على لجنة الشئون العربية، وسيلفيا نبيل على أمانة سر لجنة الخطة والموازنة، بشكل منفصل عن تنسيق الحزب مع القوى المختلفة.

ورشح «الوفد» على وكالة اللجان 6 من نوابه على وكالة اللجان النوعية، وهم:

النائب هانى أباظة على وكالة لجنة التعليم، والنائب أحمد همام على وكالة لجنة الثقافة والإعلام، على أبو دولة على وكالة لجنة المقترحات والشكاوى، وعثمان منتصر على وكالة لجنة الزراعة، ومحمد سليم على وكالة لجنة الصحة، ونافع هيكل على وكالة لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

ودفع «الوفد» أيضا بـ5 من نوابه على أمانة سر عدد من اللجان، وهم:

حسين عشماوى على أمانة سر لجنة الرياضة، وحسنى حافظ على أمانة سر لجنة الصحة، وعمرو أبو اليزيد على أمانة سر لجنة الإسكان، وسعد بدير على أمانة سر لجنة الإدارة المحلية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة