كارثة.. ارتفاع قياسي في أسعار الذهب

الأربعاء، 20 أبريل 2016 06:12 م
كارثة.. ارتفاع قياسي في أسعار الذهب
سعار الذهب الخام أسعار الذهب في السوق
عبد الرحمن محمد

سجلت أسعار الذهب الخام أسعار الذهب في السوق ارتفاعا قياسيا، حيث وصل عيار 21 - الأكثر تداولا - 375 جنيها، بينما عيار 18 سجل 320 جنيها، وعيار 24 سجل 400 جنيها.

وصرح نادي نجيب سكرتير عام شعبة تجار الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة، في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء، إن أسعار المعدن النفيس تشهد زيادات كبيرة.

وأوضح أن تاجر الذهب يضيف سعر الدمغة و"المصنعية" على سعر الجرام، حيث تبدأ من 25 وتصل إلى 60 و65 جنيها، فضلا عن 3 جنيهات دمغة، ليتراوح سعر الذهب عيار 21 بين 400 و430 جنيهات جنيها للمستهلك النهائى، أو حسب ما يحتاجه من «مصنعية».

وقال أن حجم المتداول فى السوق من الذهب يتراوح بين 25 إلى 30 طن سنويا مستخدمة فى الحلى والزينة، أو تدخل فى استخدامات الموبيليا أو النحاس من خلال طلاء الذهب «قشرة الذهب»، لافتا إلى أن الذهب سلعة رأسمالية معمرة يتم بيعها وشراؤها أكثر من مرة خلال العام، ويستخدمها معظم المصريين كمخزن للقيمة.

وأكد أن سعر البترول والدولار والأوراق النقدية والسلم والحرب العالميين، عوامل أساسية تتحكم فى سعر الذهب مشيرا إلى أن سعر الأوقية عالميا يتم احتسابه بسعر السوق السوداء للدولار أى بسعر 11 جنيها للدولار وليس السعر الرسمى المتداول فى البنوك المصرية.

وقال أن معظم المواطنين ينتظرو البائع مزيدا من الارتفاع في البيع، وفى المقابل ينتظر المشترى انخفاض الأسعار، مما أدى إلى استمرار حالة الركود التى كانت بدأت منذ العام الماضى.

وأكد أن هذا الركود وضعف الحالة الاقتصادية الراهنة بما يؤثر بشكل أساسي على سوق الذهب بصفة خاصة، نظرا لأن المعدن الأصفر يعد من الكماليات التى يمكن الاستغناء عنها لصالح الإيفاء بمتطلبات الأسرة الأخرى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق