بالصور.. التفاصيل الكاملة لزيارة «هولاند» إلى مجلس النواب

الإثنين، 18 أبريل 2016 08:21 م
بالصور.. التفاصيل الكاملة لزيارة «هولاند» إلى مجلس النواب
زيارة «هولاند» لمجلس النواب
احمد الساعاتي

التقى مساء اليوم الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، بالرئيس الفرنسي «هولاند»، حيث أجرى الجانبان مباحثات بشأن العلاقات الثنائية بين البلدين.

بدأ اللقاء بكلمة ترحيب لـ«عبد العال»، أشار فيها إلى الجذور التاريخية للعلاقات المصرية الفرنسية والتى ترجع إلى عهد محمد على باشا مؤسس الدولة الحديثة، ثم تطرق إلى البعثات الدراسية المصرية إلى فرنسا التى لعبت دور فى نقل الثقافة الفرنسية إلى مصر ودعم العلاقات الشعبية بين البلدين.

من جانبة قدم «عبد العال» لمحة مختصرة حول التركيبة السياسية لمجلس النواب، ميشرًا إلى أن هناك 40 ألف مصرى يدرسون فى المدارس والجامعات الفرنسية.

وطالب«عبد العال» دعم الجانب الفرنسى لمصر فى مجال الطاقة المتجددة وفى مجال مكافحة الإرهاب، كما تطرق إلى أهمية دعم السياحة بين البلدين فى ضوء أهميتها الشديدة للاقتصاد المصرى.

من جانبه قدم الرئيس الفرنسى الشكر على حسن الاستقبال، وأكد حرصه على زيارة مجلس النواب فى إطار زيارته لمصر، وخاطب النواب المصريين بأنهم صورة مصر أمام العالم الخارجى خاصة ما يتعلق بالتعددية السياسية، وأبدى سعادته بالتنوع الذى يتمتع به البرلمان، خاصة ما يتعلق بتمثيل الشباب والمرأة، والعدد الكبير للأحزاب السياسية الذى يصل إلى 19 حزب.

وحول العلاقة مع مصر، أكد أن أحد أهم أهداف زيارته هو تقديم الدعم الفرنسى الكامل لمصر ممثلة فى شخص رئيسها عبد الفتاح السيسي، كما أكد على دعم فرنسا لحكومة وجيش مصر فى محاربة الإرهاب.

وتطرق «هولاند» إلى أهمية تنشيط قطاع السياحة بين البلدين فى ضوء ما تزخر به مصر من آثار وشواطئ ليس لها مثيل فى العالم.

كما عقد الرئيس الفرنسي اجتماعًا مع رئيس المجلس، الدكتور علي عبد العال، والوكيلين، محمود السيد الشريف، وسليمان وهدان، والأمين العام للمجلس، المستشار أحمد سعد الدين، في حضور رؤساء الهيئات البرلمانية، وممثلين عن النواب المستقلين، لبحث أوجه التعاون المشترك بين البلدين.

وتفقد هولاند، خلال زيارته برفقة هيئة مكتب المجلس، القاعة الرئيسية للمجلس، وكذلك متحف مجلس النواب.

أكد أشرف رشاد، رئيس الهيئة البرلمانية لـ«مستقبل وطن»، أن اللقاء تناول سبل تعميق العلاقات بين البلدين، مشيرًا إلى أن الرئيس الفرنسي وعد بعودة السياحة إلي مصر في أقرب وقت ممكن.

وأشار«رشاد»، إلى أن الرئيس الفرنسي ربط بين عودة السياحة، واستعادة الأمن المصري في المنطقة، لاسيما وأن مصر خاضت حربًا كبيرة ضد الإرهاب.

ولفت رئيس الهيئة البرلمانية لـ«مستقبل وطن»، إلى أن الرئيس الفرنسي، أكد تقديم كافة التسهيلات لمصر، فيما يتعلق بزيادة معدلات الاستثمار، موضحًا أن مجلس النواب تقع عليه مسئولية التشريع لصالح الاستثمار، واستعادة الأمن المصري مرة أخري.

وأوضح بهاء الدين أبو شقة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب «الوفد»، أن الرئيس الفرنسي أكد مساندة بلاده لمصر على كافة المستويات العسكرية والاقتصادية، وفي مقدمتها التعاون لمكافحة الإرهاب.

ولفت «أبو شقة»، إلى أن الرئيس الفرنسي، أكد على عمق العلاقات بين البلدين، مشيرًا لوجود روابط قوية سيتم استثمارها لخدمة مصالح كلا البلدين، في المرحلة الراهنة.

وأضاف رئيس الهيئة البرلمانية لـ«الوفد»، أن زيارة الرئيس الفرنسي لمجلس النواب لها دلالة قوية، إذ تؤكد أنه التقي الشعب المصري، باعتبار أنالبرلمان معبرًا عن كافة أطياف الشعب المصري.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة