بالصور.. على غرار «السد العالى» بأسوان.. أسيوط تشهد بناء «سد جديد» خلال عهد السيسى.. يولد 32 ميجاوات من الكهرباء النظيفة.. يساهم في زراعة 1.6 مليون فدان.. يوفير 300 فرصة عمل دائمة للشباب

الأحد، 17 أبريل 2016 12:56 ص
بالصور.. على غرار «السد العالى» بأسوان.. أسيوط تشهد بناء «سد جديد» خلال عهد السيسى.. يولد 32 ميجاوات من الكهرباء النظيفة.. يساهم في زراعة 1.6 مليون فدان.. يوفير 300 فرصة عمل دائمة للشباب
إيمان ثروت

تسير مصر على خطى وثيقة لبناء سد جديد فى محافظة أسيوط، خلال عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، وذلك على غرار ماقام به الرئيس الراحل جمال عبد الناصر حينما قام ببناء السد العالى فى أسوان، وتعود تفاصيل الفكرة وبداية التنفيذ منذ مايو 2012، حيث سعى العشرات من المهندسين والتقنيون وعمال البناء المصريون بمساعدة الألمان لبناء سد جديد.

ومن المتوقع أن يستغرق البناء خمسة أعوام، على أن يساهم فى توفير المياه، بل ستساهم أيضًا فى توفير الكهرباء بنحو، الأمر الذي يعني تغطية إحتياجات حوالي۲۱٠٠٠٠ أسرة مصرية من الكهرباء.

وفي الوقت ذاته سوف يقوم بتوفير فرص عمل جديدة للمنطقة ليس فقط في مجال الزراعة وإنما في مجالات أخرى. سوف يحتاج تشغيل السد وصيانته ومحطة الكهرباء قرابة ۳٠٠ عامل.

فى البداية قال المهندس أحمد كرّات، رئيس قسم السدود الكبرى في وزارة الري المصرية فى تصريحات صحفية: إن السعد العالى بعد مرور أكثر من ۱۱٠ سنة على إنشاءه كثرت مشاكلة الفنية، فضلًا أن معظم الأجزاء الميكانيكية باتت مستهلكة.

وأضاف «كرات» أن في حال تعطل السد عن وظيفته سوف تتوقف إمدادات المياه في ترعة الإبراهيمية، ستكون النتائج مأساوية وتتمثل في نقص المياه في الأراضى الزراعية التي يحتاجها نحو ۱. ۱ مليون مزارع.

مزايا القناطر الجديدة

فيما أكد المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط، أهمية مشروع قناطر أسيوط الجديدة، مشيرًا إلى أنه يعد من أكبر المشروعات القومية بأسيوط بل على مستوى مصر بأكلمها، موضحًا أن المحافظة تبذل كافة الجهود وتسعى لتوفر كافة الامكانيات لإنجاز المشروع قبل موعده والذي سوف يكون له مردود كبير على المحافظة خاصة في الري.

وأشار المحافظ فى تصريحات صحفية إلى أن مشروع القناطر الجديدة يساهم في تحسين حالة الرى فى عدد 5 محافظات هى «أسيوط، المنيا، بنى سويف، الفيوم، الجيزة»، بالإضافة إلى توليد 32 ميجاوات من الكهرباء النظيفة قيمتها السنوية 100 مليون جنيه فضلًا عن إنشاء كوبرى علوى حمولة 70 طن بعرض أربع حارات مرورية يربط شرق وغرب النيل إلى جانب إنشاء عدد 2 هويس من الدرجة الأولى لخدمة أغراض الملاحة النهرية فضلًا عن توفير أكثر من 3000 فرصة عمل على مدار 5 سنوات و300 فرصة عمل دائمة بعد نهو المشروع بالكامل.

إنهاء أعمال الحمايات الدائمة

كما قال المهندس حسين جلال، المهندس المقيم بالمشروع، إنه تم الانتهاء من عدة أعمال بمشروع قناطر أسيوط الجديدة ومنها الانتهاء من عمل الحمايات الدائمة داخل حفرة الإنشاء فى بعض المناطق وأمام المفيضين الغربى والشرقى، والانتهاء من أعمال الحماية أمام محطة الكهرباء وعمل اختبارات عزل للكابلات الكهربائية لبوابة المفيض (7)، وتركيب وحدة الكهرباء ووحدة الهيدروليك لبوابة المفيض أيضا والإنتهاء من الكمرات الثانوية للكوبرى العلوى أعلى المفيض الغربى.

وأضاف: «كما تم رفع وتركيب كمرات الكوبرى العلوى سابقة الصب على محورى 18-19 أعلى الأهوسة الملاحية وجارى صب الخرسانة المسلحة لأعمدة الدور الأرضى بالمبنى الإدارى وأيضا صب الخرسانة المسلحة للهويس وأعمال الردم حول المنشئات وأعمال دق الستائر المعدنية خلف الفيض الغربى وأعمال التكريك بجزيرة بنى مر وكذلك أعمال حماية الميول بها، وأرنكة الميول بالبر الأيمن كذلك جارى تركيب توصيلات الكهرباء ومواسير الهيدروليك للهويس رقم (1) وحاجز السفن».


زيادة الإنتاج القومى

فى السياق ذاته، قال الدكتور يحيى كشك، محافظ أسيوط السابق، فى تصريحات صحفية، إن مشروع القناطر يسهم في زيادة الناتج القومي من خلال زيادة الإنتاجية الزراعية، بما يقرب من 20% من المساحة المنزرعة على مستوى الجمهورية بمساحة مليون و250 الف فدان.

الشركاء الممولين

ألمانيا لها نصيب الأسد بما يقرب من ثلثي تمويل هذا المشروع. يشمل مشروع السد محطة توليد كهرباء وهويس متطور ومعدية. ليس هذا فقط وإنما أيضا توربينات مصنعة في ألمانيا. بمجرد الإنتهاء من الأعمال الإنشائية سوف يتم بتمويل من ألمانيا تدريب عمال مصريين على التشغيل المستدام للمنشأة الجديدة وصيانتها. وتقوم مصر إضافيا من مواردها الخاصة بضمان إضافة شبكة من الطرق للمعبر الجديد المقام على نهر النيل.

اضرار المشروع على البيئة

تؤدي مثل هذه الأعمال الإنشائية الكبيرة إلى تبعات سلبية مباشرة على البيئة والسكان في المنطقة المحيطة بالمشروع. حيث يتوقع الخبراء قبل بداية المشروع أن ينخفض معدل صيد السمك بالقرب من منطقة العمل في أثناء فترة البناء. تقوم ألمانيا في هذا الشأن بدعم الحكومة المصرية مع بداية المشروع بحزمة من الإجراءات للمحافظة على البيئة وفقًا للمعايير البيئية والاجتماعية، هذا يشمل على سبيل المثال تقديم المشورة لوزارة الري المصرية لتعويض الصيادين بشكل مناسب. فضلًا عما سبق سوف تتم دراسة المقياس البيئي المهم على نحو دائم وممنهج وهذا يتمثل في فحص مستوى المياه الجوفية وانبعاثات الغبار والضوضاء وكذا جودة المياه. وهذا يتيح مواجهة أي تغيرات بيئية حرجة قد تطرأ في الوقت المناسب وبشكل ملائم

وزارة الرى

وقال المهندس حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، أثناء تفقدة للمشروع فى مارس السابق، أن نسبة التنفيذ بمشروع قناطر أسيوط الجديدة بلغت 79،11% من قيمة الأعمال المدنية ونحو 70،28% من قيمة الأعمال الهيدروميكانيكية بالإضافة إلى نزح 195،2 مليون م3 حتى الآن بإستخدام أنظمة وآبار التجفيف بالموقع وصب الأعمال الخرسانية بمختلف مكونات المشروع وبلغ إجمالي ما تم صبه 366،159 ألف م3 من إجمالي كميات الخرسانة وتم الانتهاء من صب الخرسانة المسلحة لبلاطة الكوبرى العلوى على محاور 17-18-19-20 كما تم صب الخرسانة المسلحة لبلاطة الكوبرى العلوى من محور رقم 1 وحتى محور رقم 7 ورفع كمرات الكوبرى العلوى سابقة الصب على فتحتى الهويس والبغلة 18 -19 وتم صب الخرسانة المسلحة للوحدات الأربع بمحطة الكهرباء وجارى الصب فى المفيض الشرقى حيث تم صب الفتحتين 7- 8.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق