مكتبة الإسكندرية تقيم ندوة "أبو سمبل: حضارة وحدت العالم"

الأربعاء، 13 أبريل 2016 08:41 ص
مكتبة الإسكندرية تقيم ندوة "أبو سمبل: حضارة وحدت العالم"
مكتبة الإسكندرية

يستضيف مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط بمكتبة الإسكندرية حملة "أبو سمبل 50" في ندوة بعنوان "أبو سمبل: حضارة وحدت العالم"، تقام في الساعة الواحدة ظهر يوم الأحد المقبل.

ومن المقرر أن تتناول الندوة التعريف بقيمة العمل وشرح فكرة الحملة المعنية بالاحتفاء باليوبيل الذهبي لإنقاذ معبدي أبو سمبل من خلال التوثيق والتعريف بالقيمة الحضارية والعبقرية في الإنقاذ ونقل المعبدين.

وسيحاضر في الندوة المعماري حمدي السطوحي مؤسس الحملة ومقترح ومصمم متحف أبو سمبل، وتعقب عليه الدكتورة نيفين الكيلاني، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية بوزارة الثقافة.

كما سيتم تكريم الدكتور ثروت عكاشة لدوره الهام في عملية الإنقاذ، وسيصاحب الندوة معرض للفن التشكيلي لسمبوزيوم "أبو سمبل في عيون الفنانين".

يشار إلى أن الحملة تقام تحت رعاية وزارة الآثار وبمشاركة مجموعة من الكيانات الحكومية وغير الحكومية مثل: نقابة المهندسين، جمعية المعماريين المصريين، المركز القومي لبحوث البناء والإسكان، مجلة Next، مؤسسة "بكرة بأيدينا"، هيئة تنشيط السياحة، محافظة أسوان، جامعة أسوان ومجموعة من الجامعات ومراكز البحوث.

وتتبنى الحملة العديد من الأنشطة خلال الأعوام الثلاثة القادمة؛ تبدأ بالتعريف بالقيمة الحضارية، وتكريم الجهات والأشخاص الذين شاركوا في عملية الإنقاذ، وتتضمن إقامة مؤتمر عالمي في أبو سمبل، وستنتهي بشهر احتفالي، ما بين 22 سبتمبر و22 أكتوبر 2018) بالتزامن مع مرور 50 عاما على افتتاح المشروع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق