فتح باب توريد القمح المحلي من المزارعين.. 15 أبريل

الثلاثاء، 05 أبريل 2016 02:34 م
فتح باب توريد القمح المحلي من المزارعين.. 15 أبريل
صورة تعبيرية

اتفقت وزارتا التموين والزراعة على فتح باب استلام القمح المحلي من المزارعين ابتداءً من منتصف الشهر الجاري ويستمر لمدة ثلاثة أشهر بسعر 420 جنيهًا للأردب زنة 150 كيلوجرامًا بدرجة نظافة 23 ونصف قيراط، و415 جنيهًا للأردب بدرجة نظافة 23 قيراطًا، و410 جنيهات بدرجة نظافة لا تقل عن 22 ونصف قيراط، على أن يتم الاستلام من المزارعين فقط بالحيازات الزراعية واختياريًا.

وشددت وزارة التموين والتجارة الداخلية - في بيان، اليوم الثلاثاء - على ضرورة أن تكون الأقماح المحلية خالية من الإصابة بالحشرات والرمل والأتربة، وحظر استلام أي أقماح محلية قديمة من الموسم السابق وأي أقماح مستوردة أو أقماح محلية مخلوطة بأقماح مستوردة، وفي حالة المخالفة سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور خالد حنفي إن الضوابط الجديدة لاستلام القمح المحلي من المزارعين خلال موسم التوريد تتضمن ربط كل مزارع على شونة أو صومعة قريبة منه للتوريد وإعلامه بذلك، وفي حالة عدم وجود شونة أو صومعة قريبا سيقوم المزارع بتوريد الأقماح المحلية للجمعية الزراعية التابع لها، على أن تقوم الجمعية بتجميع الكميات المستلمة وتوريدها لأقرب صومعة أو شونة معتمدة، ويتم توريد القمح في الشون والهناجر معبأ في أجولة جوت وبحالة جيدة وسليمة للحفاظ على جودة الأقماح ومنع المهدر منه.

وأضاف: "على الجهات المسوقة توفير فوارغ أجولة الجوت، وفي حالة توريد الأقماح في أجولة جوت ملك المورد على الجهة المستلمة رد مثيلتها أو قيمتها الفعلية فور التوريد للمورد".

وأكد وزير التموين حظر نقل الأقماح المحلية بين المحافظات إلا بإذن رسمي من الجهات المعنية، مشددا على مديريات التموين بإحكام الرقابة على جميع مراحل تسويق القمح المحلي حفاظا على المال العام.

وأوضح أن الجهات المستلمة للقمح هي بنك التنمية والائتمان الزراعي، والشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، والشركة المصرية القابضة للصناعات الغذائية من خلال الشركات التابعة لها.

ونوَّه الوزير بأنه لن يتم التخزين في أي شون ترابية، وسيتم في الصوامع، ثم في الشون الحديثة المطورة، ثم في الشون الأسفلتية المجهزة، وفي حالة احتياج سعات تخزينية سيتم تأجير هناجر مجهزة من القطاع الخاص فترة محددة تأجيرا كاملا، بحيث تديرها الجهة المسوقة الرسمية إدارة كاملة ولا شأن لصاحبها بالهنجر طوال مدة التأجير.

وتابع أن الضوابط لتوريد القمح المحلي تتضمن أيضا إلزام الشون بالإعلان بخط واضح على باب الشونة أسعار التوريد وتقديم كافة التيسيرات والتسهيلات للمزارعين عند توريد الأقماح المحلية، وحل أية مشاكل تعترض عمليات التوريد للمساعدة على استلام أكبر كمية من القمح.

وأشار وزير التموين إلى أنه سيتم فتح شون الاستلام أمام جميع الموردين دون قصرها على موردين بعينهم يوميا من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة السادسة مساء وخلال الإجازات والعطلات الرسمية، مع عدم تحصيل أي مبالغ من الموردين نظير التوريد تحت أي مسمى سوى المقررة قانونا وعدم الخصم من ثمن القمح.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق