الغربية تحتفل بالعالم المصري عياد الطنطاوي

السبت، 26 مارس 2016 08:47 ص
الغربية تحتفل بالعالم المصري عياد الطنطاوي
محافظة الغربية

احتفلت محافظة الغربية بمدرسة نجريج للتعليم الأساسي، بإدارة بسيون التعليمية، بالعالم المصري، الشيخ محمد عياد الطنطاوي، أحد الأعلام المصريين في اللغة العربية وآدابها، وأول معلم للغة العربية في روسيا.

وقرر محافظ الغربية اللواء أحمد ضيف صقر، إطلاق اسم العالم المصري الجليل الشيخ محمد عياد الطنطاوي، على المدرسة الإعدادية بنجريج مسقط رأسه.

جدير بالذكر أن الشيخ محمد عياد الطنطاوي ولد من أبويين مصريين في العام 1810 بقرية "نجريج" في الغربية، وسافر إلى القاهرة وهو في عمر الـ13 سنة، ودرس اللغة العربية والنحو والصرف والأدب والعروض في الأزهر، وتوفي والده وهو ابن الـ18 سنة، ما جعله يترك استكمال دراسته ويعمل، وفضل تدريس اللغة العربية.

واكتسب شهرة واسعة وأصبح فقيهًا في اللغة العربية وتوافد عليه الأوروبيون المقيمون في مصر ليعلمهم اللغة العربية ومن بين تلاميذه "ن. موخين" والذي عمل مترجمًا في القنصلية الروسية في مصر عام 1835.

وفي العام 1840 اختير للعمل في وزارة الخارجية الروسية ليكون معلمًا للغة العربية للسفراء والدبلوماسيين، وبعد 7 سنوات انتقل ليعمل في كلية اللغات الشرقية بجامعة سانت بطرسبورج ليصبح أول معلم للغة العربية في روسيا، وتوفي في 29 أكتوبر عام 1861.

نال "الطنطاوي"، عدة أوسمة وألقاب منها وسام "القديسة"، وبلغ عدد المخطوطات التي تركها واحتفظت بها جامعة بطرسبورج 300 مخطوطة ما بين كتابات تخصه وأخرى اقتناها خلال فترة عمله في الأزهر، وأطلق اسمه على قسم اللغات العربية بجامعة بطرسبورج في روسيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق