اليايان تعتزم تفكيك أقدم مفاعلاتها النووية

الجمعة، 25 مارس 2016 08:56 م
اليايان تعتزم تفكيك أقدم مفاعلاتها النووية
مفاعلاتها النووية

أعلنت شركة طاقة يابانية، اليوم الجمعة، عزمها تفكيك أقدم المفاعلات النووية في البلاد، بدلًا من الخوض في إجراء تدابير سلامة لإعادة تفعيله، انطلاقًا من قوانين فرضتها الحكومة على خلفية الكارثة النووية في فوكوشيما 2011.

وذكرت وكالة أنباء "كيودو" الرسمية، أن شركة "شيكوكو" للطاقة الكهربائية، قررت على ضوء خططها الجديدة، إدخار موازنة تقدر بنحو 889 مليون دولار أمريكي، كانت قد رصدتها لإعادة تفعيل أقدم ثلاثة مفاعلات في محطة نووية، غربي محافظة "إهيمه".

والتقى رئيس الشركة، هاياتو سايكي، محافظ "إهيمه"، توكيهيرو ناكامورا، بغية إبلاغه بتوقيف المفاعل رقم 1 حاليا، وأنه من المقرر تفكيكه في مطلع مايو المقبل.

وتبلغ الطاقة الانتاجية للمفاعل رقم 1، الذي بدأ عملياته في عام 1977، 566 ألف كيلو واط، مقارنةً بقدرة المفاعل رقم 3، الأكبر حجمًا والأحدث، البالغة 890 ألف كيلو واط.

وفي 11 مارس 2011، وقع زلزال وضربت موجات تسونامي منطقة فوكوشيما اليابانية، مخلفة مناظر للفناء توحي بنهاية العالم، ومن أخطر ما حدث هناك التسريبات الإشعاعية من أربعة مفاعلات نووية في فوكوشيما، وبناءً عليه أوقفت السلطات المختصة جميع الوحدات، وفرضت قوانين أكثر صرامة في مجال الطاقة النووية.

وبعد مرور أكثر من خمس سنوات، مازالت المناطق القريبة من محطة فوكوشيما لا تصلح للسكن، حيث تم إجلاء 100 ألف شخص إلى خارجها، وذلك وسط مخاوف على سلامتهم من الإصابة بمرض السرطان بسبب التعرض للإشعاع النووي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة

تعرف علي التصميم الجديد لهاتف iPhone 17 Pro

تعرف علي التصميم الجديد لهاتف iPhone 17 Pro

الأربعاء، 02 أكتوبر 2024 09:08 ص