غادة والي: تقدم المجتمع لايتم إلا بفضل العمل التطوعي للأجيال الناشئة

الثلاثاء، 22 مارس 2016 12:28 ص
غادة والي: تقدم المجتمع لايتم إلا بفضل العمل التطوعي للأجيال الناشئة
غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي

شهدت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي مساء الأثنين فعاليات الحفل الخاص بتدشين التعاون بين مبادرة "بينا" للتطوع -إحدى مبادرات وزارة التضامن الاجتماعي للعمل مع الشباب- ومنظمة إناكتس الطلابية حيث تم الاتفاق على تنظيم مسابقة بين فرق إناكتس الطلابية بالجامعات في مختلف المحافظات.

ويهدف هذا التعاون إلى زيادة الوعي بأهمية التطوع ومفهوم المشاركة المجتمعية وكذلك تعريف مؤسسات المجتمع المدني بأهداف المبادرة وزيادة عدد المتطوعين من ذوى الكفاءة وخلق نموذج فعال لمعنى التطوع.

وأكدت والي في لقائها بالشباب على أهمية النهوض بمجال التطوع بين الشباب لحاجة المجتمع لهذا النشاط، حيث أن كل الدول حول العالم تتقدم بفضل العمل التطوعي.

وأشارت إلى أن مهارات الشباب وفرصهم في العمل تتحسن بالتطوع الذي يثري تجربتهم الشخصية وسيرهم الذاتية التي تنظر إليها جهات التشغيل من شركات خاصة وعالمية ومنظمات دولية نظرة استحسان، وشرحت الوزيرة الفرص التي تقدمها التضامن لتوفير تمويل للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر وحثت الشباب على تقديم أفكار مبتكرة وأن الوزارة كفيلة بتوفير الرعاية اللازمة في كافة مراحل المشروع.

ومن المقرر أن توفر مبادرة "بينا" التدريبات وورش العمل للشباب لإقامة التدريب اللازم للتعريف بطبيعة دور الأيتام وأولويات تنفيذ المشاريع، بالإضافة الى الجوائز المالية للفائزين بالمسابقة هذا و تأتى مبادرة "بينا" التي تم تدشينها عام 2015 لدعم مؤسسات الرعاية المختلفة كأول مبادرة تفاعلية تهدف إلى تفعيل مفهوم التطوع بالمجتمع المصري وجذب جميع فئات المجتمع إلى فكرة المشاركة والخدمة المجتمعية حيث يتم تنظيم دورات تدريبية للمتطوعين على سياسات حقوق الطفل ومعايير الجودة بدور الأيتام وتنظيم عدد من ورش العمل تتضمن محتوى تفاعليا للأنشطة مع الأطفال، وقد استكملت المبادرة في عامها الثاني تغطية 6 محافظات وهى القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والقليوبية، والمنوفية، والغربية وقد شهد هذا الشهر بدء العمل بمحافظتي المنيا وبنى سويف.

يشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعلن العام الحالي 2016 عاما للشباب.

وكانت منظمة إناكتس بدأت نشاطها عام 1975 بالولايات المتحدة الامريكية كمسابقة علمية بين الجامعات الامريكية ثم توسعت عالميا منذ عام 1995 وتتواجد حاليا في 36 دولة و1700 جامعة في مختلف انحاء العالم.

وتعود بداية تواجدها في مصر الى ديسمبر 2004 وتهدف الى تنظيم مسابقات محلية بين الفرق الجامعية في كل دولة مشاركة بالبرنامج بالدول التي بها فروع للمنظمة وتقوم كل جامعة بتقديم نتائج مشاريعها التنموية امام نخبة من رجال الاعمال الذين يتم دعوتهم لاختيار افضل جامعة كان لها اكثر التاثير في رفع مستوى ونوعية حياة الافراد على ان يمثل الفريق الفائز بلده في كاس العالم للبرنامج الذى يقام كل عام بين الدولة المشاركة بالبرنامج .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة