سراج الدين: معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب ينظمه شباب السكندريون

الثلاثاء، 22 مارس 2016 03:45 ص
سراج الدين: معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب ينظمه شباب السكندريون
الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية

وصف الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب بالحدث الثقافي الذي ينظمه شباب الإسكندرية وبروح سكندرية، ويتسع تأثيره للساحتين المصرية والعربية، مشيرًا إلي أن المعرض يضم 120 حدثًا ثقافيًا، على رأسها مؤتمر مصر المبدعة الذي ينظم بالاشتراك مع المجلس الأعلى للثقافة، ليناقش أدب الصعيد.

وأضاف في كلمته في أولى جلسات الدورة 12 من معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب اليوم "الأثنين"، أن الشعر له حظه، خاصة مع إطلاق ديوانية الشعر العربي في مكتبة الإسكندرية ويستضيف الشاعر فاروق جويدة، إلي جانب الشراكة مع دول إسبانيا والدنمارك والكويت والسعودية والمغرب وغيرها من الدول الفاعليات الثقافية، لكي يكون معرض مكتبة الإسكندرية ساحة للحوار الثقافي.

وأكد أن المكتبة وضعت سياسة أن تتواجد في العديد من معارض الكتب الدولية والعربية والمحلية، منها الشراكة مع وزارة الثقافة في إقامة معارض كتب في كافة أنحاء مصر في دمنهور والأقصر، مشددًا علي أهمية إتاحة الكتاب الورقي أو الرقمي كأداة للمعرفة، عبر مبادرة "اقرأ... اعرف" التي تنطلق هذا العام، وسيتم توزيع ألفي كتاب من خلالها على الجمهور وخاصة طلاب المدارس الإعدادية والثانوية.

من جانبه، تطرق عادل المصري؛ رئيس اتحاد الناشرين المصريين، إلي أهمية دور مكتبة الإسكندرية من خلال معرضها الدولي للكتاب في إتاحة انتاج الناشرين المصريين والعرب والأجانب، مؤكدًا أن صناعة النشر هي صناعة مهمة جدًا وأساسية في المنظومة الثقافية، وهي تتأثر بالحالة الاقتصادية، ومن هنا يأتي دور الدولة في الإنفاق على المعارض.

ولفت إلى ظاهرة حركة النشر في السنوات الأخيرة، وهي زيادة حركة الإبداع في مصر بين فئة الشباب، فقد تم إفراز عدد كبير من الأدباء والمفكرين الشباب، ونشر عناوين كثيرة من إنتاج هذه الفئة، كما عاد الشباب إلى ممارسة عادة القراءة.

وبدوره قال الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، أن معرض مكتبة الإسكندرية سيظل دائمًا إضافة لصناعة الثقافة في مصر، وُمعبر عن واجهة مشرقة تتجه نحو العالم، فالإسكندرية هي عروس مصر ومنارتها الثقافية التي انتجت العديد من المثقفين والمفكرين منذ قدم التاريخ، معبرًا عن تمنياته أن يكون هناك أكثر من معرض بالإسكندرية على مدار العام، ولافتًا أنه ربما يتم الإعلان قريبًا عن مهرجان ثقافي صيفي يمتد لمناطق الإسكندرية كلها، بالتعاون بين وزارة الثقافة ومكتبة الإسكندرية ومحافظة الإسكندرية.

شهد افتتاح المعرض الذي يستمر حتي الثالث من إبريل المقبل مشاركة 60 دار نشر مصرية وعربية وأجنبية، من دول إسبانيا، الدنمارك، سوريا، لبنان، فلسطين، السعودية، بالإضافة إلى دور النشر المصرية، ومن أهمها الهيئة المصرية العامة للكتاب وصندوق التنمية الثقافية وهيئة قصور الثقافة، فيما حضر الافتتاح كل من المهندس محمد عبد الظاهر؛ محافظ الإسكندرية والدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب،، وعادل المصري؛ رئيس اتحاد الناشرين المصريين، والدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية بمكتبة الإسكندرية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة