«الصحة» تطلق حملة تطعيم ضد شلل الأطفال بالقاهرة والجيزة

الإثنين، 21 مارس 2016 11:44 ص
«الصحة» تطلق حملة تطعيم ضد شلل الأطفال بالقاهرة والجيزة
وزارة الصحة والسكان

أطلقت وزارة الصحة والسكان، حملة محدودة للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال ببعض المناطق والإدارات الصحية بمحافظتي القاهرة والجيزة، وقد بدأت الحملة من الأمس، وتستمر حتى 23 مارس الجاري.

أوضح الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الشئون الوقائية بوزارة الصحة، أن الحملة المحدودة للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال يتم تنفيذها بمناطق مصر القديمة، وحلوان، ومايو، والتبين، والمعادي، والبساتين، ودار السلام بمحافظة القاهرة، أما محافظة الجيزة فيتم تنفيذها بإدارتي الصف وأطفيح.

وأشار إلى أن الهدف من الحملة هو رفع المناعة المجتمعية للأطفال بتلك المناطق والحفاظ على مصر خالية من مرض شلل الأطفال.

وقال د.عمرو قنديل إن الفئة العمرية المستهدفة للتطعيم بالحملة من عمر يوم حتى 5 سنوات، مشيرًا إلى أن الحملة تستهدف تطعيم 652 ألفًا و972 طفلاً، بناء على آخر ما تم تطعيمه بهذه المناطق في حملة فبراير 2016.

من جانبه أكد الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، ضرورة تطعيم جميع الأطفال من عمر يوم حتى 5 سنوات للمصريين وغير المصريين.

وقال إن التطعيم مجاني ولا توجد أي موانع للتطعيم، مشيرًا إلى أن التطعيم عن طريق فرق ثابتة بالوحدات ومكاتب الصحة وبعض المناطق المختارة على مستوى الإدارات والمناطق الطبية المختارة وفرق متحركة من منزل إلى منزل، حيث يتم استخدام أقلام علامات الإصبع خلال فترة الحملة.

يشارك في هذه الحملة نحو 2761 شخصًا (فرق تطعيم وإشراف) تم إعدادهم بشكل جيد وتزويدهم بجرعات من طعم شلل الأطفال الفموي (سابين) لتطعيم جميع الأطفال المستهدفين.

وعن أسباب عمل الحملة المحدودة ببعض المناطق والإدارات الصحية بمحافظتي القاهرة والجيزة، أوضح المتحدث الرسمي أنه طبقًا للإجراءات المتبعة بنظام ترصد حالات الشلل الرخو الحاد يتم أخذ عينة بيئية من جميع محطات الصرف الصحي على مستوى الجمهورية والمختارة من قبل منظمة الصحة العالمية شهريًا.

ونظرًا لظهور عينة بيئية في منطقة حلوان بمحافظة القاهرة ومن ضمن الإجراءات الاحترازية المتبعة في هذا الشأن طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية ضرورة عمل حملة محدودة بمنطقة ظهور العينة والمناطق المجاورة لها وتنفيذ (3) حملات للتطعيم في حالة ظهور حالات أو عينات بيئية مهما كان نوعها، وبالفعل تم تنفيذ حملتين إحداهما محدودة بتاريخ 27 ديسمبر 2015 وأخرى قومية بتاريخ 21 فبراير 2016.

الجدير بالذكر أنه تم تسجيل آخر حالة شلل أطفال مؤكدة بمصر عام 2004، وأعلنت منظمة الصحة العالمية خلو مصر من مرض شلل الأطفال عام 2006.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق