وزير الأوقاف يفتتح مؤتمر «وسطية الفكر» بجامعة المنيا

الإثنين، 21 مارس 2016 12:14 ص
وزير الأوقاف يفتتح مؤتمر «وسطية الفكر» بجامعة المنيا
الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف

أفتتح الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، اليوم الأحد، المؤتمر الدولي السابع تحت عنوان «وسطية الفكر في الدراسات العربية والإسلامية» بمركز المؤتمرات بجامعة المنيا، الذي تنظمه كلية دار العلوم.

وحضر الافتتاح محافظ المنيا اللواء طارق نصر، ورئيس الجامعة الدكتور جمال الدين أبو المجد، وعضو هيئة كبار علماء المسلمين الدكتور قيس آل الشيخ مبارك، وعدد من قيادات وزارة الأوقاف وعلماء من 15 دولة عربية وأجنبية.

وقال وزير الأوقاف، إن جزءا كبيرا مما نعانيه من مشكلات يرجع إلى ضيق الأفق الثقافي، وإن كنا نلمس إنفراجة بدأت الجامعات المصرية بها، وهي دليل إلى عودة الجامعات لأداء دورها الثقافي والاجتماعي".. مشيرا إلى أن البعض يفهم الوسطية خطأ، حيث أن الوسطية عين سماحة الإسلام، وليست قضية تقريبية، والإسلام قائم على الوسطية.

وأضاف أن المؤتمر يضيف أبعادا جديدة ومهمة نتمنى نشرها على نطاق واسع، وطالب الطلاب بأن لا يأخذوا العلم الشرعي إلا من المختصين، لأن هناك من أقحموا أنفسهم على أهل الفتوى دون دراستها.

وأعلن جمعة عن إنشاء مركز للثقافة الإسلامية يتبع وزارة الأوقاف بمحافظة المنيا خلال العام القادم، لنشر الفكر السمح.. مشيرا إلى أن ترخيص الكتاتيب سيكون من خلال تقديم طلب لمديرية الأوقاف لتقنين أوضاعها، لافتا إلى إعطائها مهلة لمدة شهرين لتقنين

أوضاعها، مؤكدا أنه في حالة إغلاق أي كتاب يتم إيجاد بديل له في نفس المكان، من خلال التنسيق مع مديرية الأوقاف بالمحافظة.

وأكد وزير الأوقاف أن كل ما يأخذ إلى الدم والتخريب وسفك الدماء والفساد بعيد كل البعد عن الإسلام، موضحا أنه لا يوجد في الإسلام قتل على المعتقد، وأن الإسلام جعل الحرب للدفاع عن النفس وليس الاعتداء على الآخرين.

من جانبه، قال محافظ المنيا إن الإسلام هو دين الوسطية ولا مكان فيه للغلو والتطرف، موضحًا أن نصوص القرآن والسنة نجد فيها الأوامر التي تحثنا على الوسطية والاعتدال.

مشيرا إلى أن وسطية الفكر تكمن في المحافظة على النفس والمال والدين والعقل، فلا مجال للتطرف في الأفكار والرؤى، وأن الفكر الوسطي هو أعدل المناهج في نشر الإسلام.

وكرم وزير الأوقاف خلال المؤتمر عددًا من أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنيا، والقائمين على المؤتمر، كما كرم أيضا 10 من موظفي مديرية أوقاف المنيا، تقديرا لجهودهم وتفانيهم في العمل، ومنحهم مكافأة تميز قدرها 500 جنيه وشهادة تقدير.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق