«مستقبل وطن»: ارتفاع الدولار يؤثر على صناعة الأدوية

الأحد، 20 مارس 2016 12:39 ص
«مستقبل وطن»: ارتفاع الدولار يؤثر على صناعة الأدوية
سارة خطاب
إبراهيم مطر

أكدت سارة خطاب عضو لجنة شباب حزب مستقبل وطن، أن ارتفاع الدولار يرفع تلقائيا أسعار العقاقير، لافتة إلى أن صناعة الأدوية في مصر حتى هذه اللحظة تعتمد على المواد الفعالة المستوردة وهذا يعنى أنه من المتوقع أن ينضم عدد جديد من الأدوية الحيوية لـ «قائمة دواء غير متوفر».

وأضافت «خطاب»، في تصريحات خاصة لــ «صوت الأمة»، أن المصانع المصرية المصنعة للدواء كثيرة لكنها تنتج أدوية لها بدائل كثيرة، وأن الأزمة ستخنق سوق الدواء أكثر، وذلك بسبب إهمال ملف تصنيع المواد الفعالة الخام لعقود كثيرة، وهو ماسبقتنا له الهند ودول جنوب آسيا، وأصبحت المصدر الأول لتوريد هذه المواد الخام للأدوية.

وتابعت عضو لجنة الشباب بمستقبل وطن: «البعض سيقول أن تلك الصناعة مكلفة،وهذا صحيح لكن المكلف أكثر هو أن تهدر مصانعنا فى تعبئة أدوية لها أكثر من 20 بديل طلبا للربح لا لتأمين احتياج المواطن كما يدعون».

وأضافت:« المكلف أكثر هو أن يختفى البديل المصرى للأدوية الحيوية بفعل ارتفاع سعر المواد الخام، فلا يجد المواطن أمامه سوى البديل المستورد الغالى»، مشيرة الي محاولة ترشيد انتاج البدائل التى في كثير من الأحيان تصبح نسخ مقلدة ومشوهة من الدواء باسوأ انواع المواد الفعالة وطريقة تصنيع مختلفه عن الدواء الأصلى، متعديين بذلك على الملكيه الفكرية وعلى صحة المريض نفسه الذى يأخذ العلاج ولكن لا يشفى أو يتحمل أعراض جانبية نتيجة المواد الفعالة الرديئة.

وأشارت الي أن مصر لابد ان تأخذ الخطوة، وان توجه جزء من استثمارها في صناعة الدواء الى تصنيع المواد الخام الحيوية كمرحلة أولى، وبذلك على الأقل ستؤمن احتياجات مواطنيها من الدواء الحيوى، واصفة ذلك بـ«الاستثمار بالأمن القومى لمصر دون أى مبالغة».

واختتمت: «مصر لابد أن تحترم حقوق الملكية الفكرية للأدوية الجديدة وأن تسعى لانتاج أدوية بأسعار مخفضه فى متناول الجميع».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة