«التموين»: الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتى أوائل يوليو القادم

الخميس، 17 مارس 2016 10:59 ص
«التموين»: الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتى أوائل يوليو القادم
الدكتور خالد حنفي وزير التموين

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، عن أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتى أوائل يوليو القادم بعد تعاقد هيئة السلع التموينية بالوزارة أمس على شراء 240 ألف طن قمح فرنسي وأوكراني وروماني من خلال المناقصة العالمية رقم 27 في العام المالي الحالي.

وقال حنفي -في تصريح له اليوم الخميس-: إن المناقصة شارك فيها عدد من الشركات المحلية والعالمية، وسيبدأ التوريد من 15 إبريل المقبل ولمدة 10 أيام، وذلك لتوفير الدقيق لإنتاج الخبز المدعم للمواطنين من خلال 26 ألف مخبز بلدي مدعم على مستوى الجمهورية، ولتوفيرالأقماح التي يحتاجها القطاع الخاص من مطاحن ومصانع بأقل التكلفة لطرح منتجاتها للمواطنين بأسعار مخفضة.

وأكد على أن الكميات التي تم التعاقد عليها بمتوسط سعر 188 دولارًا و86 سنتًا لكل طن وتتضمن 120 ألف طن قمح فرنسي و60 ألف طن قمح روماني و60 ألف طن قمح أوكراني.

من جانبه، قال ممدوح عبدالفتاح نائب رئيس هيئة السلع التموينية: إن الهيئة تقوم باستيراد الأقماح من عدة دول وليس دولة بعينها حيث يتم الإستيراد من روسيا ورومانيا وكندا وفرنسا والأرجنتين وأمريكا وأوكرانيا وغيرها من الدول، ويتم إرساء المناقصة على العروض الأكثر جودة والأقل سعرًا وذلك من خلال البورصات العالمية طبقًا للمواصفة القياسية المصرية رقم 1601 لسنة 2005 والمتوافقة مع المواصفات العالمية الخاصة بهيئة الكود كس الدولية رقم 199 لسنة 1995 ومواصفة الأيزو العالمية رقم 7970 لسنة 2000.

وأوضح عبدالفتاح، أن جميع الأقماح المستوردة يتم فحصها في موانئ الشحن من قِبل شركات مراجعة عالمية كما يتم فحصها عقب وصولها في الموانئ المصرية من قبل لجان فنية مشتركة من عدة وزارات وأجهزة معنية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق