نص شهادة مدير أمن القاهرة الأسبق بـ«مجزرة الدفاع الجوى»

الأربعاء، 16 مارس 2016 07:29 م
نص شهادة مدير أمن القاهرة الأسبق بـ«مجزرة الدفاع الجوى»

انتهى قاضى التحقيق بمحكمة جنايات شمال القاهرة بالعباسية المستشار وجدى عبد المنعم وأمانة سر سيد حجاج، اليوم الأربعاء، من الاستماع لأقوال مدير أمن القاهرة الأسبق خالد يوسف وقت وقوع أحداث المجزرة، التي راح ضحيتها 21 من مشجعي نادي الزمالك.

وقال مدير الأمن، إنه لم يكن متواجدا في استاد الدفاع الجوي وقت الأحداث نظرا لوجوده بمطار القاهرة لتأمين خطة وصول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للبلاد، وتلقى إخطارا بالواقعة، وانتقل على الفور بصحبة حكمدار العاصمة لموقع الأحداث للمعاينة والفحص.

وأضاف أنه أثناء توجهه لاستاد الدفع الجوي كان هناك قطع للطريق من قبل جماهير نادي الزمالك، وسيارات شرطة تندلع منها ألسنة اللهب.

وقال، إن تحريات المباحث التي تلقاها أثبتت تحريض عناصر مندسة لجماهير نادي الزمالك على اقتحام استاد الدفاع الجوي ودخول المباراة عنوة دون أن يكونوا حاملين للتذاكر، والاشتباك مع عناصر الشرطة المكلفة بالتأمين.

وأضاف أن التحريات كشفت عن وجود شماريخ وألعاب نارية كبيرة، ولم يلاحظ أي تواجد لآثار قنابل الغاز المسيل للدموع.

وأشار يوسف، أنه إذا تم إطلاق قنابل غاز على الجماهير فهذا لتفريقهم فقط، مؤكدا أن حالات الوفاة التي حدثت ترجع إلى التدافع.

تعود الواقعة، إلى قبل بدء مباراة الزمالك وإنبي، في فبراير من العام الماضي، والتي أسفرت عن مقتل 21 من مشجعي نادي الزمالك، حسب بيان وزارة الصحة، عند محاولتهم دخول استاد الدفاع الجوي، لمشاهدة المباراة، دون تذاكر أو دعوات، مما جعل الأمن يتعامل معهم بقنابل الغاز المسيل للدموع، أثناء تواجدهم داخل القفص الحديدي، ما أسفر عن اختناق المشجعين، ووفاة 21 منهم.

واتهمت النيابة العامة 16 شخصا بالقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، والشروع فيه، وحيازة مفرقعات، تتمثل في الألعاب النارية، دون تصريح من الجهة المختصة بذلك، والتلويح بالعنف، وإتلاف الممتلكات العامة، متمثلة في سور استاد الدفاع الجوي، وتعطيل الطرق ومواصلات النقل عمدًا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق