الأنشقاقات تضرب صفوف جماعة الأخوان المسلمين

السبت، 10 أكتوبر 2015 12:59 م
 الأنشقاقات تضرب صفوف   جماعة الأخوان المسلمين

مرت 87عاما على تأسيس حسن البنا جماعة الإخوان المسلمين، و بمرور السنوات وتغير الحكام، شهدت الجماعة تغيرات في القيادة والواجهة والأولويات، ما أدى لوقوع انشقاقات داخل صفوفها، كان معظمها بعد ثورة يناير 2011.

وشهدت جماعة الإخوان المسلمين بعد الثورة، أكبر حالة فصل واستقالات لأعضائها، نتيجة الخلاف فى الرؤى، وكانت أبرز الأسباب التى أوردها المستقيلون كانت بسبب دعم المجلس العسكرى، ضد الثورة، فضلا عن اتهامات بالتفاوض مع عمر سليمان أثناء الثورة لإخلاء الميدان من أعضاء الجماعة مقابل السماح بتأسيس حزب وجمعية، فضلاً عن عدم نظر الطعون المقدمة فى انتخابات مكتب الإرشاد فى 2009

وجاء خلال الفترة الأخيرة توقيع 200 شباب على وثيقة التبرئة من جماعة الإخوان نهائيا مع الاعتراف بشرعية النظام الحالي والدستور الجديد فى سياق متصل ترصد صوت الأمة أبرز المنشقون عن جماعة الأخوان الإرهابية على مر التاريخ.

أحمد السكري

أحمد السكري، الشخص الأكثر إثارة للجدل في تاريخ الجماعة، والذي وصل إلى منصب وكيل إمام الإخوان المسلمين، حسن البنا، قبل أن تُصدر الجماعة قرارًا بخروجه منها عام 1947، ليؤسس جمعية الإخوان المجاهدون الأحرار .

ووفقاً لرواية الإخوان، في الموسوعة الرسمية لتاريخ الإخوان المسلمين، فإن أسباب فصل السكري بدأت بشنه هجومًا على البنا في مقالات بـ جريدتي صوت الأمة و الكتلة ، ذكر فيها أن البنا له اتصالات ببعض الشخصيات الأجنبية، وهي اتهامات لم يستطع السكري وفقاً لرواية الإخوان، أن يقدم سندًا لصحتها، كما اتهم السكري، البنا، بالاستبداد في اتخاذ القرار فقررت الهيئة التأسيسية للإخوان المسلمين توجيه اللوم إليه وإعفائه من عضوية الجماعة.

محمد حبيب

يعتبر الدكتور محمد حبيب نائب المرشد العام للجماعة من أشهر القيادات الإخوانية التي انشقت عن الجماعة في 26 يناير 2010 بسبب فوز محمد بديع بمنصب المرشد العام للإخوان المسلمين، في أول انتخابات علنية على هذا المنصب وهو ما لم يرضي محمد حبيب نائب المرشد السابق.

وشكك حبيب، الذي فقد مقعده للمرة الأولى منذ سنوات كعضو بمكتب الإرشاد مع عبد المنعم أبو الفتوح في نتائج الانتخابات التي أجراها مكتب الإرشاد، قائلاً: إنها تمت بالاختيار وليس بالانتخاب .

استقال حبيب من منصبه كنائب أول لمرشد للجماعة، واحتفظ بعضويته في مجلس الشورى وعقب ثورة 25 يناير، عاد الاختلاف مع مرشد الجماعة يظهر من جديد ليستقيل نهائيا.

ثروت الخرباوى

يعتبر المحامى ثروت الخرباوى من أشد مهاجمى الجماعة بعد خروجه منها، فألف كتابين عن الإخوان أحدهما بعنوان محاكم تفتيش الإخوان ، والثانى سر المعبد ، بدأ الخرباوي حياته السياسية عضوا في حزب الوفد ثم انضم لجماعة الإخوان، ليصبح أحد قياداتها ساهم الخرباوي في النجاحات التي حققتها الجماعة في نقابة المحامين، ثم اختلف مع الإخوان عقب حبس مختار نوح الإخواني البارز في قضية النقابات المهنية التي حوكم عدد من الإخوان بمقتضاها أمام المحكمة العسكرية عام 2000 وترتب على خلاف الخرباوي مع الإخوان وانفصاله عنها عام 2002.

يعلق الخرباوى على خروجه من الجماعة بقوله: وجدت أن الإخوان المسلمين يرفعون راية الإسلام ولكنهم في حقيقة الأمر يمارسون سلوكيات الحزب الوطني فرفضت هذه الازدواجية ، لينتهى به المطاف نائبا لرئيس حزب المحافظين الذي يترأسه رجل الأعمال أكمل قرطام.

أبو الفتوح

كان خبر انفصال الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح عضو مكتب الإرشاد عن الجماعة وترشحه للانتخابات الرئاسية هو أكثر الأخبار شيوعا مع بداية طرح مرشحى الرئاسة أسمائهم على الناخبين بعد ثورة يناير.

فى مارس 2011 أعلن أبو الفتوح ترشحه للرئاسة، ويعتبره البعض أحد قادة التجديد داخل الجماعة، وهو الآن وكيل مؤسسي ورئيس حزب مصر القوية.

إبراهيم الزعفراني

وفى إبريل 2011 استقال إبراهيم الزعفراني القيادى الإخواني بالإسكندرية وعضو مجلس شورى الجماعة، الذي ظل عضوًا بها لأكثر من 45 عامًا، وجاء في نص استقالته التي قدمها للمرشد العام حينها الدكتور محمد بديع، لقد عشت داخل تنظيم الإخوان 45 عاماً، أظن أني كنت ثابتًا فيها كغيري من الإخوان الكرام، حتى كانت أوائل سنة 2010، حيث أُجريت انتخابات مكتب الإرشاد والمرشد العام، وكانت لي اعتراضات على اللائحة، وضرورة تطويرها وكذلك مذكرةٌ فيما جرى في الانتخابات، ومر عام وأكثر ولم يحدث تطوير، ولم أتسلم ردًا على مذكرتي.

كمال الهلباوي

الدكتور كمال الهلباوي، أحد أبرز قياديي الإخوان في التنظيم الدولي حتى عام 1997 حيث كان متحدثًا باسم الإخوان في أوروبا، وكان محظورًا عليه دخول مصر لمدة 23 عامًا من قِبل نظام مبارك وحتى قيام الثورة المصرية. استقال الهلباوي على الهواء مباشرة في مقبالة تليفزيونية من عضويته في جماعة الإخوان المسلمين؛ بعد إعلان مكتب الإرشاد ترشيحَ المهندس خيرت الشاطر، نائب المرشد العام لرئاسة الجمهورية، حيث اعتبر الهلباوي هذا تخبطًا في قرارات مكتب الإرشاد؛ حيث سبق وأعلن عدم ترشيح الإخوان أحدًا للرئاسة، مما يُعَد تناقضًا يعمل على شق الصفوف وإشعال الفتن بين شباب الإخوان فى الأقاليم.

قبول دفعة جديدة من التائبين عن الجماعة

أعلن تحالف شباب الإخوان المنشقين، عن قبول دفعة جديدة من شباب الإخوان لدى الحركة وسوف يتم نشر الوثيقة المقدمة منهم للتبرئة من جماعة الإخوان ورقم القضايا التي تم القبض عليهم فيها لوسائل الإعلام خلال ساعات.

وأكد التحالف فى بيانا له، اليوم الجمعة، أنه تم توقيع 200 شباب على وثيقة التبرئة من جماعة الإخوان نهائيا مع الاعتراف بشرعية النظام الحالي والدستور الجديد.

السيسي يسعي لتطهير مصر من الفكر التفكيري ويستعين بالمنشقين

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي بثلاث قيادات من المنشقون عن الجماعة لتطوير مشروع الإسلام السياسي والتطرف خلال الشهور الاخيرة وتحاور القيادات المنشقون مع الرئيس في عدة قضايا وموضوعات ذات الأهمية.

وطالبت القيادات الثلاثة من الرئيس بالعفو عن التائبين من الجماعة داخل السجون.. وأن القيادات المنشقة قدموا تصورا لاحتواء أبناء التيار الإسلامي لإبعادهم عن الفكر التكفيري وحمايتهم من الانضمام إلى الكيانات الإرهابية والمتشددة.


 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة