وزير الري يستعرض مع وزير النقل اليوناني فرص التعاون

الأربعاء، 09 مارس 2016 03:19 م
وزير الري يستعرض مع وزير النقل اليوناني فرص التعاون
الدكتور حسام مغازى


بحث وزير الموارد المائية والرى الدكتور حسام مغازى مع وزير النقل والبنية التحتية اليونانى خريستوس سبيرتزيس، والوفد المرافق له، سبل تعزيز التعاون بين البلدين لتنفيذ بعض المشروعات المشتركة بين الجانبين في ضوء خطة العمل لتطوير التعاون الثنائي بين مصر واليونان في مختلف المجالات، وفقا للرؤية التي طرحها الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء زيارته الرسمية إلى أثينا ديسمبر الماضي.

وقال مغازى - فى بيان اليوم /الأربعاء - إن المشروعات، التي تم مناقشتها بين الجانبين تضمنت حصاد الأمطار، ودراسة حركة الأمواج، وحماية الشواطىء الساحلية المصرية المطلة على البحر المتوسط، وتصريف مياه الأمطار والسيول والإستفادة منها، وذلك ببناء السدود الصغيرة وخاصة في المناطق الساحليه والتي تسبب الأمطار بها ضررا كبيرا تصل إلى حد الفيضانات في بعض الأماكن.

وأضاف أنه تم أيضا بحث التعاون في استخدامات الطاقة الشمسية كمصدر للطاقة النظيفة المتجددة، والمعالجة البيولوجية للمياه وتنمية الموارد البشرية وإعداد الكوادر في المجالات المختلفة علاوة على إجراء الأبحاث الخاصة بحماية مياه البحر المتوسط من التلوث والتغيرات المناخية.

كما أطلع الوزير، الوفد اليوناني على أنشطة المركز القومي لبحوث المياه التابع للوزارة، والذي يتكون من 12 امعهد في مختلف المجالات، ويعمل به نخبة من العلماء في شتي مجالات علوم المياه والبيئة، ويحتوي على أحدث معمل للتغيرات المناخية، والذي سيتم افتتاحه خلال أيام.

وأشار وزير الري أنه تم الاتفاق على أن يتم التواصل بين الخبراء المصريين واليونانيين لتبادل الخبرة، وأن يتم عقد اجتماعات بين الوفد اليوناني و قيادات الوزارة المختصين لإعداد مسودة تفاهم للمشروعات والخبرات والتي يمكن التعاون بها؛ تمهيدا لتوقيعها بين البلدين وذلك في غضون 20 يوما.

ويضم الوفد المرافق للوزير اليوناني: أمين عام العلاقات الاقتصادية بوزارة الخارجية اليونانية جيوروجيوس تسيبراس إضافة إلى لفيف من رجال الأعمال.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق