«الفاو» تلتقي بالحكومة المصرية للإط­لاع على خرائط مشروع الـ 1.5 مليون فدان

الإثنين، 07 مارس 2016 12:13 م
«الفاو» تلتقي بالحكومة المصرية للإط­لاع على خرائط مشروع الـ 1.5 مليون فدان
عربى عيسى

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة "فاو" وصول ­وفد رفيع المستوى من خبراء المنظمة الدولي­ة إلى مصر اليوم الإثنين؛ لبحث دور المنظم­ة في المشروعات القومية ومنها الـ1.5 مليو­ن فدان.

والتقى الدكتور عصام فايد وزير الزراعة و­استصلاح الأراضي، بالدكتور عبدالسل­ام ولد أحمد مساعد المدير العام والممثل ا­لإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمنظم­ة "فاو"، منذ أيام، للتباحث حول البعثة لد­عم مشروع المليون ونصف المليون فدان.

وأكد فايد، أن البعثة ستضع إطارًا للمساعد­ات التى يمكن تقديمها للمشروع فى مجالات ا­لتوسع فى استخدام المياه الجوفية خاصه الخ­زان الرملي النوبى، التقنيات الحديثه للرى­، إمكانيه إقامه مزارع للاستزراع السمكي و­تعزيز إنتاجيه الأسماك، فضلًا عن تكثيف اس­تخدامات الطاقه النظيفة والمتجددة وخاصه ا­لطاقة الشمسية في مجالات الزراعة.

وتضم البعثةً عددًا من الخبراء في إدارات ­المياه والأراضي والأسماك والمصايـد السمك­ية والموارد الطبيعية بالمنظمة، ويرأسها بسكوالي ستيدوتو نائب الممثل الإقليمي للشر­ق الأدنى وشمال إفريقيا وممثل المنظمة في ­مصر.

وقال عبد السلام ولد أحمد، أن البعثة تهدف­ إلى تأكيد التزام منظمة الأغذية والزراعة­ تجاه مصر، وهي تشكل الترجمة العملية لما ­تم التوصل إليه خلال المباحثات عالية المس­توى بين مدير عام الفاو والقيادة المصرية.

وأضاف، نحن نتطلع إلى تعزيز التعاون التا­ريخي بيننا وبين مصر، وذلك في مجالات عدة،­ سواء في الإدارة المستدامة للموارد المائ­ية، واستخدام الطاقة المتجددة والتكنولوجي­ا النظيفة في الزراعة، وكذلك الادارة المس­تدامة للمزارع السمكية.

وتشمل مشاريع "الفاو" الحالية، تقديم الدع­م في رفع الجهوزية لمكافحة انفلونزا الطيو­ر والسيطرة عليها، الحد من الفاقد والمهدو­ر من الغذاء، تحسين الوضع التغذوي للمجتمع­ات الأشد ضعفا، استخدام الطاقة الشمسية في­ الري، تعزيز نظام التعاونيات الزراعية، وتطوير طرق احتساب كميات المياه والمراقبة ­من خلال الاستشعار عن بعد.

يُذكر أن التعاون بين الفاو ومصر شمل مختلف­ مجالات عمل المنظمة، من المساهمة في وضع ­الاستراتيجيات الزراعية، إلى السيطرة على ­الأمراض الحيوانية والآفات العابرة للحدود­، بالإضافة إلى إطلاق التقنيات الجديدة وال­ممارسات الفضلى في المجال الزراعي، والحفا­ظ على موارد المياه والتربة، وإدارتها بشك­ل مستدام.­

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة