الأعلى للجامعات: بنك المعرفة تستفيد منه جميع أطياف المجتمع

الخميس، 03 مارس 2016 06:15 م
الأعلى للجامعات: بنك المعرفة تستفيد منه جميع أطياف المجتمع
صورة تعبيرية

قال الدكتور خالد عبد الفتاح، مدير وحدة المكتبة الرقمية بالمجلس الأعلى للجامعات، إن بنك المعرفة المصري يعد واحدًا من أكبر المكتبات الرقمية فى العالم، حيث يتضمن دوريات علمية فى كافة مجالات المعرفة ومناهج دراسية للتعليم الأساسي والجامعي وقواعد بيانات ومكتبات رقمية فى جميع التخصصات، ويشارك فى المشروع ناشرون متخصصون فى مجالات مختلفة من المعرفة.

جاء ذلك خلال الندوة التعريفية عن بنك المعرفة المصري التي نظمتها وحدة المكتبات الرقمية بالمجلس الأعلى للجامعات بالتعاون مع المجلس الاستشاري الرئاسي وافتتحها رئيس جامعة الإسكندرية الدكتور رشدي زهران.

وتأتي الندوة التعريفية في إطار انطلاق فاعليات مشروع بنك المعرفة المصري ضمن مبادرة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي "نحو مجتمع مصري يتعلم ويفكر ويبتكر".

وشارك في الندوة، التي أقيمت بقاعة المؤتمرات بكلية التجارة بجامعة الإسكندرية، كل من الدكتور صديق عبد السلام نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والدكتور محمد أباظة نائب رئيس الجامعة لشئون فرع مطروح وعمداء ووكلاء وأعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعة.

وأضاف الدكتور عبد الفتاح، أن المشروع يسعى إلى تنمية القدرات فى تلقى المعلومات واستخدامها ومعالجتها ونقدها، كما أن هذه الباقة الإلكترونية مصممة ليستفيد منها كافة أطياف المجتمع من مختلف التخصصات والاهتمامات والأعمار.

ومن جانبه، أكد الدكتور أحمد الحيوى، الأستاذ بكلية الهندسة عضو المجلس الاستشاري الرئاسي، أن الباقة الإلكترونية التي يتيحها بنك المعرفة تعد حجر الأساس لإطلاق العديد من المشروعات والمبادرات المعتمدة على توافر هذه المواد والأدوات المعرفية.

وأشار إلى أن السنوات الأربع للبرنامج ستشهد مشروعات لتطوير مناهج التعليم الأساسي، خاصة فى تدريس العلوم والرياضيات، وتطورًا كبيرًا فى جودة مقررات التعليم العالي وأنشطة كبرى على مستوى الجمهورية فى مجالات زيادة الوعى والثقافة والتعليم المستمر.

وأعلن أن مشروع بنك المعرفة سيتبعه مشروعات أخرى موازية منها النسخة الممصرة من مجلة "العالم الأمريكي" تحت اسم "العالم المصري" لتبسيط العلوم، كما سيتم ترجمة المحتوى العلمي المصري للانجليزية لزيادة انتشار هذا المحتوى بما يساعد فى رفع تقييم المؤسسات التعليمية والبحثية المصرية عالميًا.

وبدورها، أشارت الدكتورة نيفين خالد، وكيل كليه الآداب عضو المجلس الاستشاري الرئاسي، إلى أن بنك المعرفة يضم عددا من الدوريات باللغة العربية.

وقالت إنه تم الاتفاق مع قناة "ديسكفرى" على القيام ببث تليفزيوني باللغة العربية للبرامج التعليمية والثقافية لمدة 3 ساعات يوميًا.
وأكدت أن بنك المعرفة يهدف فى الأساس إلى تغيير الفكر المصري عن طريق إتاحة العلوم والمعارف الإنسانية بشكل ميسر لكل مواطن على أرض مصر.

كما أكد المدير التنفيذي للمعلومات بجامعة الإسكندرية الدكتور محمود جبر، أن مشروع بنك المعرفة هو نتاج عمل المجلس الاستشاري للتعليم والبحث العلمي ويضم المحتوى المعرفي لأكبر دور نشر ودوريات علمية وكتب إلكترونية ومجلات إلكترونية، مما يتيح قاعدة بيانات هائلة متوفرة لكل أطياف المجتمع المصري.

وقدم مدير التدريب والتسويق لشركة نظم المعلومات محمود داود عرضًا تفصيليًا للتعريف ببنك المعرفة المصري والمحتوى الخاص به والفئات المختلفة التي يقوم بخدمتها، وذلك في شتى المجالات والاهتمامات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق