وزير الرى يتفقد المشروع التجريبى بـ«ميناء البرلس»

الخميس، 03 مارس 2016 12:39 م
وزير الرى يتفقد المشروع التجريبى بـ«ميناء البرلس»
سمر القديرى - محمود فكرى

تفقد الدكتور حسام الدين المغازى، وزير الموارد المائية والرى، يرافقه اللواء السيد نص، محافظ كفرالشيخ، وعدد من قيادات وزارة الرى ومنطقة حماية الشواطئ بمحافظة كفرالشيخ، المشروع التجريبى لحماية المنطقة المنخفضة من غرب ميناء البرلس إلى شرق الرؤوس الحجرية بشرق مدينة رشيد بمحافظة البحيرة بتكلفة 25 مليون جنيه.

أكد وزير الرى فى تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، إن المشروع يهدف إلى حماية المنطقة من هجمات البحر المتتالية، مما يهدد التجمعات السكنية والاراضى الزراعية وحماية مشروعات التنمية وزيادة التوسع السكنى والزراعى وحماية الصيادين والثروة السمكية من الفرق المتوقثع بمنطقة الدلتا.

يتكون المشروع من ثلاث مراحل الاولى هى إنشاء "جسور رملية" وتتكون من حصائر "الجيوتيوب"بقطر40-متر مملؤءة بالرمال وعلى جانبيها طبقة عازلة من الطين من ناتج تكريك بحيرة البرلس وطبقة اخرى لتثبيت الخارجى للجسم تتكون من احجار د،و،ل،و/،م،ى،ت زنة 50الى 150كيلو جرام.

والمرحلة الثانية هى إنشاء"مصدات الرمال "والتى تستخدم لتجميع الرمال وتثبيت المنطقة الششاطئية وتقلل فقدان الرمال بواسطة الرياح اثناء العواصف بالاضافة الى تكوين كثبان رملية ،حيث تتكون المصدات من حصائر من الغاب بطول لايقل عن 300متر وارتفاع 1،5متر مدفونة فى أمال بطول لايقل عن 60،0متر ويتم تثبيتها بقوائم خشبية.

المرحلة الثالثة وهى عبارة عن جسر من ناتج تكريك بحيرة البرلس تعلوه طبقة رملية بسمك من ناتج الحفر بمنطقة المشروع يتم حمايتها بعمل أحواض من حصائر الغاب ومن المقرر أن تنتهى مراحل المشروع فى 24 إبريل القادم وذلك لحماية المنطقة من الغرق.

أوضح وزير الرى قائلاً"نحن نسابق الزمن للانتهاء من هذا المشروع وذلك لطمأنة اهالينا الواقعة منازلهم واراضيهم فى هذه المنطقة والمعرضة للغرق، مشيراً إلى إنه غير راضى عن معدلات التنفيذ حتى الآن مطالباً شركة "المقاولون العرب"تحت إشراف الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق