«مدبولي»: ٩٥٪ نصيب الشركات المصرية من حجم الأعمال بالعاصمة الإدارية

الثلاثاء، 01 مارس 2016 02:18 م
«مدبولي»: ٩٥٪ نصيب الشركات المصرية من حجم الأعمال بالعاصمة الإدارية
الدكتور مصطفى مدبولى

قال وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور مصطفى مدبولى "إن حجم الأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة التي سيتم إسنادها إلى شركات مصرية سيكون من 90 إلى 95%، مضيفا أن "مصر حالياً بدون مبالغة أو تضخيم تشهد حركة تشييد وبناء غير مسبوقة فى تاريخها"، ضارباً المثل بما يتم فى مشروع الإسكان الاجتماعي.

جاء ذلك خلال كلمته بمؤتمر (بناة مصر الثاني 2016) الذى أقيم تحت عنوان (الطريق إلى تنمية المشروعات القومية)، ونظم تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء، وحضره كل من المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، ووزراء النقل، والتنمية المحلية، والإنتاج الحربي، ورئيس الاتحاد المصرى لمقاولي التشييد والبناء فى مجال النقل والطرق.

وأشار إلى أن هناك حجم كبير جداً من الوحدات التى تبنى فى وقت واحد وهو ما لم يحدث سابقاً، حيث يوجد 256 ألف وحدة يتم بناؤها فى أقل من عامين، مضيفا "بينما نحن فى أفضل حالات مصر لم نبنِ سوى ما يزيد عن 50 ألفاً في العام".

وفى ضوء تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيادة 200 ألف وحدة أخرى، سيكون فعلا حجم الوحدات التى يتم بناؤها
غير مسبوق، وأضاف مدبولى - يتم العمل على إضافة حجم هائل من الكيلو مترات إلى شبكة الطرق الحالية، موضحا أنه سيكون لدينا حجم كبير من المشروعات فى هذا المجال بعد تكليفات الرئيس الأخيرة، بمعالجة مياه الصرف ثلاثيا، وكل هذه المشروعات يتم تنفيذها من خلال شركات المقاولات المصرية.

وأردف مدبولي: "في قطاع التنمية العمرانية، تضاعفت موازنة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة 4 مرات في الفترة الأخيرة، للإنفاق على البنية الأساسية والمرافق والخدمات، ولدينا حاليا مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، الذى سيكون الأضخم فى مجال التشييد والبناء، فنحن نتحدث عن 190 ألف فدان من المقرر تنميتها على مراحل، والمرحلة الأولى بمساحة 30 ألف فدان، والأسبقية الأولى بمساحة 10 آلاف فدان تقريباً، ونهدف إلى أن تكون حركة التشييد والبناء بالمشروع قد تمت فى 3 سنوات".

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من المخطط العام للمشروع، والمخطط التفصيلي للـ 10 آلاف فدان، الأسبقية الأولى، موضحاً أنه يتم حالياً إعداد مستندات الطرح للمرافق والبنية الأساسية الرئيسية، وكذا الحي السكني الأول الذى سنبدأ به قبل نهاية الشهر الجاري، مضيفاً أنه سيتم إسناد تنفيذ مرافق 3 آلاف فدان من الـ10 آلاف فدان فوراً، وستتولى التنفيذ شركات مصرية، كما سيتم البدء فى إنشاء أول حي سكنى، والذي يتكون من 30 ألف وحدة سكنية، وستبدأ شركات المقاولات المصرية التنفيذ قبل نهاية الشهر الحالي.

وأوضح وزير الإسكان أن الشركات الصينية تسهم معنا فقط فى إنشاء المباني الحكومية بالحي الحكومي، حيث سيتم إنشاء 13 أو 14 مبنى حكومياً، ومركز مؤتمرات رئيسي، وأرض معارض، وسيتم تنفيذ هذه المشروعات من خلال شركات مصرية، وستقوم الشركات الصينية بالتمويل بقروض على مدى زمني طويل.

وأضاف د. مصطفى مدبولى أن الحي الحكومي لا يمثل أكثر من 20% من الـ10 آلاف فدان، التى سيتم طرحها للقطاع الخاص للمشاركة في تنفيذ هذه المرحلة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة