"المحافظين" يقيم حفل تأبين للراحل يوسف بطرس غالي

الثلاثاء، 01 مارس 2016 05:34 ص
"المحافظين" يقيم حفل تأبين للراحل يوسف بطرس غالي
بطرس غالي

عقد حزب المحافظين مساء أمس الاثنين، مؤتمرًا لتأبين بطرس غالي عميد الدبلوماسية المصرية والعربية.
وبدأ المؤتمر بفيلم تسجيلي عن الراحل، وقال بشري شلش الأمين العام لحزب المحافظين، إن الحزب اهتم بإقامة حفل تأبين للراحل لأن الوطن لا ينسى جنوده المخلصين، مضيفا: "نرثي ابنًا من أبناء مصر البارين خدم وأصبح أخا ومعلما وقدوة".
وأضاف شلش: "سيظل المجتمع الدولي والأمم المتحدة يحيي ذكرى الرجل الذي خدم النظام العالمي، وأثرى جميع المحافل بأعمال وطنية مخلصة وواصل ذلك بعمله الأكاديمي والدبلوماسي، كما عمل بمنظمة اليونسكو ومنظمة الفرانكفونية ليواصل صنع اسمه على الصعيد الدولي، فلم يتوقف لحظة واحدة عن العطاء بعد مغادرته منصب الأمين العام للأمم المتحدة"، وأكد شلش أن غالي رحل عن عالمنا بجسده وترك كنزا فكريا لأن فكره وعمله باقين.
وقال الشيخ حسن خليل، من علماء الأزهر الشريف، إن غالي علم وطني من أعلام مصر والأمة العربية كلها، فكان رمزا وطنيا من طراز فريد عاش محبا للسلام وداعيا له.
وقال سيد عبد العال رئيس حزب التجمع وعضو مجلس النواب، إن بطرس غالي نجح في أن يضفي الطابع المصري على الدبلوماسية الدولية، وخلال توليه منصب الأمين العام للأمم المتحدة أنهى حروبا أهلية في إفريقيا، وقاوم الفساد في الأمم المتحدة، فبمجرد توليه المنصب قدم مشروعا لتطوير بنيتها، ورأى أن الدبلوماسية في يد دولة واحدة وقاوم ذلك.
وأضاف عبد العال أن غالي اختتم مدته بموقف مصري عربي منحاز لمظلومي العالم، بإصراره على ألا يعرض تقرير لجنة مذبحة قانا فقط على الأمم المتحدة، وإنما أن يكون تقريرا مكتوبا وأن ينشر وعارض الولايات المتحدة وحلفاءها فارضا وجوده.
وقال جورج إسحق عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان إنه عاصر بطرس غالي وهو رئيس لمجلس حقوق الإنسان، وكيف دافع عن حقوق الناس، وأضاف: "تعلمنا منه الدأب، حيث كان يحضر يوميا إلى المجلس على عكازه".
حضر التأبين أيضا كل من أحمد أبو العلا رئيس الحزب الناصري، خلف الزناتي نقيب المعلمين، الدكتور عبد السلام جمعة نقيب الزراعيين، الدكتور سامي طه رئيس نقابة البيطريين، محسن فوزي نائب رئيس حزب المحافظين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق