افتتاح المؤتمر الدولي الثاني للطب الشرعي والسموم الإكلينيكية

الخميس، 25 فبراير 2016 02:15 م
افتتاح المؤتمر الدولي الثاني للطب الشرعي والسموم الإكلينيكية
طارق نصر

افتتح اللواء طارق نصر محافظ المنيا المؤتمر الدولي الثاني للطب الشرعي والسموم الإكلينيكية، الذي ينظمه قسم الطب الشرعي والسموم الإكلينيكية لكلية الطب بجامعة المنيا في الفترة من 25 إلى 26 فبراير 2016، تحت رعاية الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون مع اتحاد الأطباء الشرعيين العرب ومجلة التحليل الجنائي والطب الشرعي والسموم الهندية ونقابة الأطباء فرع المنيا.

وأكد المحافظ على أن العلم هو الأساس في كل المجالات وهناك اهتمام كبير من قبل الدولة بالعلم والعلماء، ويظهر ذلك في تخصيص اعتمادات مالية كبيرة لدعم العملية التعليمية للمساهمة في رقي الدولة، وأكد على أهمية قسم الطب الشرعي، حيث صار الأداة العلمية التي تساعد في اكتشاف الجريمة، موضحا أنه علم متعدد الجوانب ويصب في النهاية إلى تحقيق العدالة من خلال الاعتماد على العلم والوصول للحقيقة بأدلة يقينية.

يهدف المؤتمر إلى مناقشة كل ما هو جديد في مجال الطب الشرعي وعلاج حالات التسمم والإدمان والسموم البيئية والباثولوجيا الطبية الشرعية، وربط ذلك بمشكلات المجتمع؛ للوصول إلى حلول مقبولة وعملية لهذه المشاكل.

وأوضح الدكتور جمال أبو المجد،فى كلمته بأن المؤتمر يهدف إلى مناقشة كل ما هو جديد في مجال الطب الشرعي وعلاج حالات التسمم والإدمان والسموم البيئية والباثولوجيا الطبية الشرعية وربط ذلك بمشكلات المجتمع للوصول إلى حلول لها .. مؤكداً على أهمية الطب الشرعي في المجال الأمني والجنائي وسلامة المنتجات وتقييم آثار المواد الكيميائية والملوثات على البيئة.

وأشار إلى أن الجامعة تهتم بالبحث العلمي إلى جانب العملية التعليمية وهو السبيل الأول لرقي هذه الأمة ودور الجامعة يتمتد إلى خدمة المجتمع المحيط بها وأن يكون لها دورها الفاعل في خدمة الوطن.

وأضاف الدكتور محمد عبد العظيم خلف رئيس المؤتمر ورئيس قسم الطب الشرعي بأنه سوف يتم مناقشة 25 ورقة بحثية خلال ورش عمل المؤتمر وذلك بحضور كوكبة من العلماء المصريين والعرب والأجانب، كما سوف يعقد على هامش المؤتمر ورشتين عمل إحداهما ورشة عمل عن أبحاث التزييف والتزوير وأحدث ما توصل إليه الطب الشرعي والأخرى عن تحاليل غازات الدم فى الرعاية المركزة وذلك لرفع كفاءة الأطباء الشرعيين على مستوى الجمهورية.

حضر الإفتتاح الدكتور حسني عبد الغني القائم بأعمال عميد كلية الطب، والدكتور يحي شاكر نقيب الأطباء والدكتور محمد عبد العظيم رئيس المؤتمر والدكتورة "شرين غالب" رئيس الجمعية الدولية للقانون والعلوم الطبية الشرعية ونائب رئيس منظمة الدول الإسلامية للطب الشرعي والدكتور "منذر لطفي" نائب رئيس الاتحاد العربي للطب الشرعي بالأردن والدكتور "نعيم أوكا" أستاذ باثولوجيا الطب الشرعي وعضو مجلس الطب الشرعي الأوروبي والدكتور "معتز عبد العزيز القزاز" رئيس وحدة الطب الشرعي بكلية الطب بجامعة النهرين بالعراق ..وعدد من الأطباء والباحثين من داخل وخارج مصر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة