كوريا الجنوبية: قضية نشر منظومة «ثاد» هو تدبير للدفاع الذاتي

الأربعاء، 24 فبراير 2016 10:15 ص
كوريا الجنوبية: قضية نشر منظومة «ثاد» هو تدبير للدفاع الذاتي
صورة ارشيفية

أكدت الرئاسة في سول اليوم الأربعاء أن النظر في نشر منظومة الدفاع الصاروخي الأمريكي عالي الارتفاع " ثاد" في كوريا الجنوبية هو تدبير للدفاع عن النفس.

وأوضحت وكالة أنباء «يونهاب» الكورية الجنوبية أن هذا التأكيد جاء ردا على تعليق السفير الصيني لدى سول تشوجيو هونج الذي حذر فيه كوريا الجنوبية من إمكانية تدهور العلاقات الكورية الصينية بسبب قضية "ثاد ".

وقال المتحدث باسم القصر الرئاسي جونج يون-جوك للصحفيين ردا على سؤال حول موقف الحكومة من تعليق السفير تشو، " إن نشر منظومة ثاد للقوات الأمريكية المتمركزة في كوريا الجنوبية هو من ضمن التدابير للدفاع الذاتي، وأن نشرها سيكون مراعيا للأمن الوطني ومصالح الدولة، وينبغي على الجانب الصيني أن يتفهم القضية من هذه الناحية ".

وأضاف أن وزارة الخارجية طلبت من الجانب الصيني تقديم شرح حول مصداقية تعليق السفير تشو.

من جانبها، رفضت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية اليوم الأربعاء تعليق السفير الصيني لدى سول الذي أدلى به أمس حول نظام ثاد، بقولها ، إن الصين يجب عليها أن تنظر في الأسباب التي دعت سول لطرح مسألة نشر نظام ثاد في شبه الجزيرة الكورية، المتمثلة في الدفاع عن الأمن الوطني.

وصرح مصدر في الوزارة بأن الوزارة تتخذ إجراءات ضرورية خاصة بتعليق السفير تشو، مما يلمح إلى إمكانية إبلاغ سول احتجاجها على تعليق تشو إلى الجانب الصيني عبر القنوات الدبلوماسية.

وكان السفير تشو قد صرح، أثناء زيارته بغرض المجاملة لرئيس لجنة الطوارئ لحزب دي مينجو المعارض الرئيسي في البرلمان أمس، بإن الصين تعارض بشدة نشر منظومة ثاد في شبه الجزيرة الكورية مشيرا إلى إمكانية تدهور العلاقات بين البلدين في لحظة واحدة بعد أن وصلت إلى مستوى متقدم حاليا بعد المساعي الكبيرة المبذولة لتطويرها لفترة طويلة، ويكون من الصعب استعادتها في وقت وجيز.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق