المفتي: فهم التراث الإسلامي يأتي من خلال منهجية علمية واضحة

الأحد، 21 فبراير 2016 04:37 م
المفتي: فهم التراث الإسلامي يأتي من خلال منهجية علمية واضحة
الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية

أكد الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، ضرورة وجود منهجية وضوابط واضحة لفهم التراث الاسلامى فهما صحيحا وادرك الواقع بكل ابعاده ثم بيان الحكم الشرعى، وهو ما يلتزم به علماء الازهر الشريف ودار الافتاء، محذرا من مغبة تجاهل البعض لهذه المنهجية ولجوئهم الى مصادر اخرى.

وقال علام، في كلمه له اليوم الاحد أمام المؤتمر العلمي الدولي الأول لفرع جامعة الأزهر بأسيوط والذي يعقد تحت عنوان "الفهم الصحيح للتراث الإسلامي وأثره في علاج الإنحراف الفكري"، إن التراث هو نتاج عقلي لتعامل العقل على مر العصور مع النص الشريف والادلة مع الواقع.

وأوضح أن العلماء بذلوا جهودا كبيرة ولم يقصروا عن إدراك الواقع او فهم الأدلة وتطبيقها على أرض الواقع ونحن نفخر بهم ونعتز بتراثنا، مؤكدا أن دورهم لم يقتصر على العلم الشرعى فقط بل فى جميع العلوم مطالبا بالمنهجية فى الاستفادة بالتراث الاسلامى والاستفادة من سماحة الشريعة الاسلامية.

وكان الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، قد افتتح نيابة عن شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب في وقت سابق اليوم اعمال مؤتمر "الفهم الصحيح للتراث الإسلامي وأثره في علاج الإنحراف الفكري" بكلمة أكد فيها أن التراث الإسلامي حمل أكثر مما يحتمل، وجميعنا يتابع ويعرف كل ما يدبر للتراث من مكائد ليل نهار على شاشات الفضائيات في وقت لا يلتفت فيه إلى جهود العلماء ودفاعهم عن التراث ودحض أقوال المغرضين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق