عشماوي» يناقش منظومة الري الجديدة بالمحافظة

الإثنين، 21 سبتمبر 2015 01:54 م
عشماوي» يناقش منظومة الري  الجديدة بالمحافظة

عقد اللواء محمود عشماوي محافظ الوادي الجديد صباح اليوم اجتماعا موسعا لعرض ومناقشه منظومة الري الجديدة والتي اقرتها وزارة الموارد المائية والري للمستفيدين من ابار داخل وخارج الزمام وذلك بحضور رؤساء المراكز ومسئولي الري بالمحافظة.

حيث اكد عشماوي، علي ان المنظومة الجديدة تقتضي انشاء اصحاب ابار خارج الزمام والبلغ عددها 101 بئر، روابط مشهرة بالشهر العقاري ومن ثم الاستفادة من المزايا التي تمنحها الوزارة للفلاح من توفير ماكينه المياه والمساعدة في حفر الابار الجديدة علي علي فترة سداد 20 سنه والمساعدة في الصيانات الكبيرة باجر رمزي . موضحا ان هذا القرار يأتي في اطار حرص الدوله علي المحافظة علي الخزان الجوفي في المناطق الصحراوية من ناحيه ومساعدة الفلاح والدوله من ناحية اخري، مشيرا الي انه في حالة رفض ملاك البئر لهذا الاجراء يتم تسليم البئر اداريا وفقا للقانون .

واما فيما يتعلق بآبار داخل الزمام، صرح عشماوي بأن المنظومة الجديدة تسعي الي الحد من اهدار كميات المياه المستخدمة في الري بالغمرمن خلال التأكيد علي استخدام نظم الري الحديثة بالرش والتنقيط او الاحواض كشرط للاستفادة من الخدمات التي توفرها الوزارة للفلاح، حيث تتولي الوزارة توفير الكهرباء والسولار واجراء الصيانة وحفر البئر واعداد بحوث التربه والرفع المساحي للمزارع الذي يستخدم نظم الري الحديثه.

وشدد عشماوي، علي ضرورة قيام مديرية الزراعة بتحديد الحيازات للابار بدقه وسرعه الانتهاء من اشهار الروابط وتسليم الابار خلال الثلاثه اشهر القادمة بحد اقصي، موضحا ان الاتجاه العام للدوله يسعي نحو الحفاظ علي حق الاجيال القادمة في المياه والحفاظ علي الخزان الجوفي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة