بالفيديو والصور.. فريق طلابى يبتكر طائرة لكشف الأحياء تحت الأنقاض

الخميس، 18 فبراير 2016 09:37 م
بالفيديو والصور.. فريق  طلابى  يبتكر طائرة لكشف الأحياء تحت الأنقاض
حمدي سليمان

عرض فريق طلابى بكلية الهندسة بجامعة المنوفية، نموذج إختراع جديد عبارة عن طائرة صغيرة تقوم بتحديد أماكن الأحياء وأعدادهم تحت الأنقاض، وذلك في فعاليات المؤتمر العلمى الرابع للأبحاث والاختراعات والابتكارات لطلاب الجامعات والمعاهد العليا لعام 2016، والذي نظمتة جامعة المنصورة .

وقال قائد الفريق ويدعى أحمد حسن: «إن فكرة المشروع عن البحث وإنقاذ الاحياء تحت الأنقاض عن طريق إرسال موجات كهرومغناطيسية تعرف على الأحياء والاموات تحت الأنقاض»،مضيفا« أن في الوقت الحالى نقوم بالبحث بطرق قديمة وعشوائيه وتكون على حساب الاحياء، فتمكنا من صناعه طائرة بها «sensor» يتمكن من تحديد مكان الشخص المتواجد تحت المبنى المنهار عن طريق النفس، ويتمكن أيضا من تحديد حالتة الصحية أو متوفي»،مشيرًا «أن الجهاز يتمكن أيضا من تحديد أعداد الأشخاص تحت الأنقاض سواء كانوا أمواتا أو أحياء».

وتابع «حسن»:«تمكن فريق عمل الطائرة بتزويدها بالكاميرات ومستشعر غاز الميثان وثانى أكسيد الكربون وتتمكن في الدخول إلى الأماكن التي يوجد بها حرائق هائلة، وتتمكن أيضا من التحليق فوق مسافات طويلة على المبانى تصل إلى 200 متر والتحكم بها عن طريق ريموت كونترول على بعد كيلو متر».

وأضاف«حسن»:«جهاز الاستشعار المتواجد في الطائرة من الممكن استخدامه في عدة استخدامات أخرى، وأولها البحث عن أماكن أنفاق التهريب واستخدامه في الأغراض العسكرية في كشف ما وراء الجدران عند اقتحام الأماكن المشبوهة، وتتمكن من مراقبة حالة الأطفال المتواجدة في الحضانات أو العيادات المركزة عن طريق التنفس».

كما ناشد الطالب مسؤولي جامعة المنوفية بتبني فكرتة، مؤكدًا على سعية إلى تسجيل المشروع كبراءة إختراع من قبل جامعة المنصورة والتي بدورها تمتلك مكتب لتسجيل براءات الاختراع وذلك حفاظا على حقوق الفريق الفكرية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق