«عبد الخالق» عن ارتفاع الدولار: «مصر رايحة على كارثة»

الثلاثاء، 16 فبراير 2016 09:00 م
«عبد الخالق» عن ارتفاع الدولار: «مصر رايحة على كارثة»
الدولار

كشف الإعلامي عمرو أديب، عدة معلومات عن أزمة نقص الدولار في مصر، مشيرا إلى أن الاجراءات التي يتم اتخاذها من قبل المسؤولين لا تسير في الاتجاه الصحيح لحل تلك الأزمة.

وقال أديب في برنامجه "القاهرة اليوم" على قناة "القاهرة"، إن المعلومات، أكدت وصول سعر الدولار إلى 9 جنيهات، وهذا رقم لم نصل له في التاريخ من قبل برغم أن سعره في البنك مازال 7:80 قرش لكنه بالسوق السوداء 9 جنيهات، بما يعني أن الفارق بين البنك والسوق السوداء حوالي 130 قرش، متسائلا: ماذا يفعل أي مواطن رشيد يملك دولار؟ هل يغير من البنك أم من السوق السوداء؟ الإجابة معروفة "ده مفيش مكسب أحسن من كده".

وعن تأثيرات قلة الدولار قال أديب، إن سوق العقارات في مصر مهددة بالركود لأن العرض العقاري كبير جدا ولا يوجد من لديه أموالا ليشتري، مضيفا: "سأقول على حل لكني لا أدعو له.. فلاديمير بوتين حين تم حصار اقتصاده قام بإصدار قرار بأن أي روسي سيضع ماله في بنوك روسيا فلن يتم سؤاله عن مصدره.. صحيح أن هذا فتح الباب لغسيل الأموال لكنه أنقذ الاقتصاد الروسي.. المشاكل الصعبة تحت حلول صعبة.. لو سرنا على تلك الوتيرة فإن مصر تسير في إتجاه نفس ما حدث لليونان".

وفي نفس السياق قال عبدالخالق فاروق الخبير في الشؤون الاقتصادية والإدارة الحكومية، إن سعر الدولار قفز اليوم ليتخطى حاجز الـ9 جنيهات للمرة الأولى، مع تفاقم شح العملة الصعبة، وتراجع إيرادات السياحة والاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وأوضح فاروق، في تصريحات صحفية، أن الدولار قفز بسبب عدم ثقة قطاع كبير من المستثمرين بالعملات الأجنبية، في المسؤولين الحكوميين، لافتا إلى أن المستثمرين يشعرون بالخطر، بعد تضارب قرارات محافظ البنك المركزي، سواء السابق أو الحالي.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن قفزة الدولار ستؤدي إلى تدمير ما تبقى من الاحتياطي النقدي، وزيادة الدين الخليجي على مصر، ما يُبشر بنتائج سلبية جدا، ومن المتوقع أن نصل إلى ما وصلت له الأرجنتين، حين هاجم شعبها البنوك لسحب أموالهم، قائلا: "رايحين على كارثة حقيقية".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق