«الريل» القطرية تعلن انتهاء مهام «آلتي» حفر أنفاق مترو الدوحة

الإثنين، 15 فبراير 2016 03:15 ص
«الريل» القطرية تعلن انتهاء مهام «آلتي» حفر أنفاق مترو الدوحة
شركة سكك الحديد القطرية "الريل"

أعلنت شركة سكك الحديد القطرية "الريل"، التي تشرف على إنشاء شبكة السكك الحديدية المتكاملة في الدولة، عن انتهاء مهام آلتي حفر الأنفاق "الريان والغرافة" في الخط الأخضر لشبكة مترو الدوحة، حيث تمكنتا من إنجاز أربعة اختراقات قبل الوصول للوجهة النهائية في مشيرب.

وحسب بيان صحفي صادر عن الشركة، تعتبر آلتا حفر الأنفاق "الريان والغرافة" فائقتي التقنية ضمن 21 آلة جرى استخدامها في المرحلة الأولى لمشروع مترو الدوحة، الأمر الذي أهل دولة قطر لدخول موسوعة جينيس العالمية فيما يتعلق بامتلاك أكبر عدد من آلات حفر الأنفاق التي تعمل في وقت واحد في مشروع واحد.

وبهذه المناسبة، قال المهندس سعد المهندي الرئيس التنفيذي لشركة سكك الحديد القطرية "الريل": "نحن سعداء بإتمام حفر الأنفاق في الخط الأخضر باستخدام آلتي حفر الأنفاق "الريان والغرافة" في الموعد المحدد وحسب الخطة ويمكن الآن خروجهما من الخدمة، حيث يظهر هذا الحدث المهم التقدم الشامل في المشروع وكيف أننا نحرز تقدما جيدا في مشاريعنا، إذ أنه حتى الآن، جرى حفر 30 كليو مترا من مجموع 33 كيلومترا في الخط الأخضر، وهو إنجاز رائع مع الاعتبار أننا بدأنا في حفر الأنفاق منذ أقل من عامين ماضيين".

ويوجد في الخط الأخضر لشبكة مترو الدوحة الذي يقل الركاب من مدينة الرفاع إلى مدينة المنصورة، ستة آلات لحفر الأنفاق تعمل في الأنفاق لمسافة طولها 33 كيلومترا، ومع بدئهما في حفر الأنفاق في سبتمبر من العام الماضي، أكملت كل من "الريان والغرافة" مهمتيهما وجرى إخراجهما من الخدمة، وسيجري الآن تفكيكهما وإعادتهما إلى مزود آلات حفر الأنفاق، المكتب المحلي لشركة هرنكنيكت الألمانية في الدوحة، حيث سيجري إعادة تدوير أجزائهما أو بيعهما.

ويتوقع من الأربع آلات المتبقية في الخط الأخضر أن تستكمل العمل في وقت لاحق من هذا العام، وستكون آلة حفر الأنفاق "لعطورية" هي الآلة التالية في إتمام مهامها في الأسبوع الأخير من مارس 2016، عندما تنهي مهمتها في محطة المدينة التعليمية، متبوعة على نحو موجز بآلات حفر الأنفاق المتبقية وهم المسيلة والشيحانية ولجمالية.

ويتوقع أن تنتهي المرحلة الأولى من مشروع مترو الدوحة في الربع الأخير من عام 2019، في حين يتوقع الانتهاء من إنشاء ترام لوسيل في عام 2020.

وبحلول 2030، يتوقع الانتهاء من الشبكات الثلاث: شبكة مترو الدوحة وشبكة ترام لوسيل وقطار المسافات الطويلة، والتي ستربط قطر بشبكة السكك الحديدية بدول مجلس التعاون الخليجي، وباستكمال المرحلة الأولى لشبكة مترو الدوحة وترام لوسيل، يتوقع أن توفر شبكة السكك الحديدية القطرية 600 ألف رحلة ركاب يوميا بحلول عام 2021، وبحلول ذلك الوقت، يتوقع الانتهاء من 37 محطة مترو بمتوسط دقيقتين بين المحطات المتجاورة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق