ماذا قدم الاقتصاد المصري من أرقام لثقة المؤسسات المالية الدولية؟.. صندوق النقد: توقعات بانخفاض التضخم فى مصر ونمو الناتج المحلى إلى 4.1%

الأربعاء، 23 أكتوبر 2024 12:03 م
ماذا قدم الاقتصاد المصري من أرقام لثقة المؤسسات المالية الدولية؟.. صندوق النقد: توقعات بانخفاض التضخم فى مصر ونمو الناتج المحلى إلى 4.1%
صورة ارشيفية
هبة جعفر

انطلقت أول أمس اجتماعات صندوق النقد الدولى السنوية فى العاصمة الأمريكية واشنطن،   بحضور وفد مصرى رفيع المستوى يضم كبار المسؤولين من البنك المركزى المصرى ووزارات المالية والتخطيط والتعاون الدولى والاستثمار ورؤساء البنوك وممثلين لقطاعات حكومية وقطاع خاص.

وتنعقد الاجتماعات السنوية في ظل ظروف اقليمية واقتصادية عصيبة يمر بها العالم من حروب اقليمية تحيط بالمنطقة العربية فضلا عن التحديات الاقتصادية التى تواجه الاقتصادات الناشئة وتؤثر بشكل كبير على قدرتها على مواصلة التقدم والنمو الأمر الذي ساهم فى تراجع الاقتصاد عالميا، ورغم التغيرات الجيوسياسية التى تحيط بالاقتصاد المصري والتحديات التي تواجه من حرب السودان والعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة وتأثر حركة الملاحة بالبحر الأحمر الأمر الذي ألقى بظلاله على مصر ولكن استطاع الاقتصاد المصرى إن يحقق تقدما ويقدم أرقام ومؤشرات للمؤسسات الدولية تكشف عن استطاعته الخروج من الكبوة بنجاح ودفعت صندوق النقد الدولى إلى توقع تحقيق الاقتصاد المصري نمو 4.1% فى العام المالى الحالى 2024 - 2025 ارتفاعا من نسبة 2.7% خلال العام المالى الماضى 2023 - 2024 لافتا إلى أن الاقتصاد المصرى حقق نسبة نمو فى الناتج المحلى الإجمالى 3.8% خلال العام قبل الماضى.

 
كما توقع صندوق النقد الدولى، تراجع التضخم فى مصر إلى 21.2% فى العام المالى الحالى 2024 - 2025 أى بنهاية يونيو المقبل انخفاضا من نسبة 33.3% خلال العام المالى الماضى 2023 - 2024.
 
ومن المتوقع وفقا للتقرير استمراررصيد الحساب الجاري في الانخفاض ليصل إلى 6.6% في عام 2024، ارتفاعًا من 1.2% في عام 2023، وأن يتراجع إلى 6.4% في عام 2025.
 
وتتطابق الارقام التي ذكرها صندوق النقد الدولى من مؤشرات حديثة فى تقريره العالمى بشأن الاقتصاد المصرى إلى حد كبيرمع الارقام والبيانات الحكومية الرسمية.
 
وكانت الحكومة المصرية وضعت معدل النمو السنوي إلى 5.5 بحلول عام 2027/2026 وخفض نسبة عجز الموازنة إلى %6.6 الناتج المحلي الإجمالي، 3.9 سنوات متوسط عمر الدين، 6.8% مساهمة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، 130 مليار دولار متوسط قيمة الصادرات، 55% متوسط نسبة الاكتفاء الذاتي من الذرة، 31.2% معدل نمو القطاع الصناعة بالأسعار الجارية،  17.8مليون سائح اجمالي عدد السائحين القادمين لمصر بحلول 2026\2027.
 
وقال صندوق النقد الدولى، خلال مؤتمر صحفى خاص بتقرير آفاق الاقتصاد العالمى، إنه من المتوقع أن يحقق الاقتصاد العالمى نسبة نمو بنسبة 3.2% فى بنهاية العام الحالى 2024 وأيضاً بنفس النسبة خلال العام المقبل 2025.
 
ويعد تقرير آفاق الاقتصاد العالمى الصادر عن صندوق النقد الدولى أحد أبرز التقارير التى يصدرها صندوق النقد خلال الاجتماعات السنوية الحالية التى انطلقت فى العاصمة الأمريكية واشنطن. 
 
ويعرض هذا التقرير تحليل خبراء الصندوق وتوقعاتهم بشأن تطورات الاقتصاد العالمى فى مجموعات البلدان الرئيسية، وفى كثير من البلدان المنفردة.
ويركز التقرير أيضا على أهم قضايا السياسة الاقتصادية وتحليل تطورات الاقتصاد وآفاقه المتوقعة، وعادة ما يتم إعداد هذا التقرير مرتين سنويا في سياق إعداد الوثائق المطلوبة لاجتماعات اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية، كما يستخدم باعتباره الأداة الرئيسية لأنشطة الصندوق في مجال الرقابة الاقتصادية العالمية.
يعد تقرير آفاق الاقتصاد العالمى الصادر عن صندوق النقد الدولى أحد أبرز التقارير التى يصدرها صندوق النقد خلال اجتماعات الربيع الحالية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة