وزير التعليم أمام البرلمان.. خطط جديدة لتعزيز جودة التعليم وتطوير المناهج.. ويؤكد: قضينا على تكدس الفصول وعجز المعلمين

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024 01:52 م
وزير التعليم أمام البرلمان.. خطط جديدة لتعزيز جودة التعليم وتطوير المناهج.. ويؤكد: قضينا على تكدس الفصول وعجز المعلمين
هانم التمساح

استمع مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، في جلسته العامة اليوم الثلاثاء، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، محمد عبداللطيف، والتي عرض خلالها خطط وسياسات الوزارة لتطوير المنظومة التعليمية، وتعزيز جودة التعليم، وآليات دعم الابتكار وتنمية المهارات، وتطوير المناهج الدراسية بما يتماشى مع احتياجات سوق العمل، وتحقيق التنمية المستدامة في قطاع التعليم، وهي المرة الأولى التي يقف فيها عبد اللطيف، أمام مجلس النواب، لعرض رؤيته منذ توليه مسئولية الوزارة.
 
وقال محمد عبد اللطيف: "كان لدينا 4 تحديات منذ ما يزيد عن 50 عاما، تمثلت فى الكثافة الطلابية بالمدارس، الآن لا يوجد فصل به أكثر من 50 طالبا على مستوى الجمهورية، كما تم معالجة عجز المعلمين، فلا يوجد فصل الأن ليس به معلم لتدريس المواد الأساسية، إضافة إلى تطوير المناهج وهو ما تم بالفعل بصورة جادة وحقيقية، وأخيرا نسبة الحضور التى كانت لا تتعدى من 1 إلى 20% أصبحت الآن تفوق الـ85%" 
 
وفيما يخص التعليم الفنى وهو مستقبل الدولة، قال إن الوزارة بدأت منذ 4 سنوات فى مدارس التكنولوجيا التطبيقية، وأصبحنا نمتلك الأن 81 مدرسة، وهناك العديد من المبادرات فى هذا الأمر، فعلى سبيل المثال تم توقيع بروتوكول مع وزارة العمل لتدريب الطلاب فى 37 مركزا مجهز على أعلى مستوى، لتعظيم الاستفادة من الطلاب فى واحدة من أبرز وأهم القطاعات التعليمية المرتقبة، والتى يعول عليها خلال الفترة المقبلة.
 
وتابع: الوزارة وضعت حلولا سريعة لمواجهة التحديات التي تواجه العملية التعليمية، فضلا عن وجود أخرى مستدامة، مشيرا إلى أن مصر لديها أكبر نظام للتعليم قبل الجامعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفي العام الدراسي 2024/2023، التحق قرابة الـ 25 مليون طالب بالمدارس الحكومية والخاصة في مصر .
 
وأوضح وزير التعليم، أنه تم عقد إجراءات تمهيدية لوضع حلول لجميع التحديات، وإعداد دارسة شاملة شارك فيها 120 كادرا تعليميا، وزيارة 160 مدرسة بـ20 محافظة، ولقاء كوادر التعليم، مؤكدا أن أكبر التحديات التي كانت تواجه العملية التعليمية، هي التكدس في المدارس، والتي وصلت لـ 200 طالب بالفصل الواحد، وعجز المعلمين كان وصل 160 الف معلم.
 
وتابع عبد اللطيف: "المدارس اليابانية مبهرة، وأفضل مدارس فى مصر، ونموذج ناجح جدا، وسنبنى عليه المراحل المقبلة، وأصبحت 55 مدرسة، وهناك خطة للتوسع فى تنمية هذا النوع من التعليم، خاصة وأن الطلاب بها مستواهم فوق الممتاز".
 
ومن ناحية أخرى  يصوّت مجلس النواب نهائيًا علي مشروع القانون المقدم من الحكومة بإنشاء المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار .
 
ويتضمن مشروع القانون إنشاء مجلس وطني للتعليم والبحث والابتكار ليتولى وضع السياسات العليا للدولة في مجال التعليم بكافة أنواعه، وجميع مراحله، وتحقيق التكامل بينها، والإشراف على تنفيذها بهدف النهوض بالتعليم وتطوير مخرجاته بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل المحلى والدولي، وكذلك وضع السياسات العليا للدولة في مجال البحث والابتكار .
 
ووفقًا لنص اللائحة الداخلية لمجلس النواب، سيحال بيان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى لجنة التعليم والبحث العلمي، بمجلس النواب لمناقشته وإعداد تقرير بشأنه. 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة