العدوان الإسرائيلي على لبنان.. تجاوز للخطوط الحمراء

الإثنين، 21 أكتوبر 2024 04:00 م
العدوان الإسرائيلي على لبنان.. تجاوز للخطوط الحمراء
إيمان محجوب

منذ مطلع  شهر أكتوبر الجاري، شن جيش الاحتلال الإسرائيلي،  سلسلة من الغارات علي جنوب لبنان وبيروت العاصمة، كان اخرها استهداف مقرات لمؤسسة القرض الحسن التابعة لحزب الله في النبطية وفي صور وحومين الفوقا والعاقبية والشهابية جنوبي لبنان.
 
كما قامت قوات الاحتلال الاسرائيلية بحملة جوية تدميرية طالت الجنوب والبقاع ومناطق لبنانية اخرى، وحسب وزير الخارجية اللبناني وصل عدد النازحين إلى مليون نسمة.
 
وشكل كل ذلك تجاوزاً للخطوط الحمراء وسقوط كل قواعد الاشتباك، وجسدت تغولاً اسرائيلياً لا سابق له، مع مخاطر الانغماس في حرب اقليمية واسعة، لدرجة أن كل الخبراء االسياسين أكدوا أن الشرق الأوسط على شفا " حرب شاملة "،بينما  اكد وزير الخارجية الامريكي انتوني بلينكن ان الشرق الأوسط والعالم يمروا بلحظة حرجة.
 
وقامت قوات الاحتلال الاسرائيلي، بسلسلة من العمليات والاغتيالات بدأت بتصفية القائد العسكري في حزب الله فؤاد شكر ، وتواصلت مع عمليتي تفجير " البيجر" واجهزة الاتصال ،  ثم اغتيال الامبن العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، وبعض القادة  العسكريين أبرزهم ابراهيم عقيل وقيادة قوة الرضوان .
 
 
ومؤخراً شهدت أنحاء لبنان المختلفة وخاصة بيروت قصفًا موسعًا ؛ حيث كثف العدو الإسرائيلي غاراته على منطقة البركان فى الضاحية الجنوبية لبيروت مستهدفا فروع مؤسسة القرض الحسن التابعة لحزب الله  ، مساء الأحد، وشن   16 غارة على عدة مدن، كما شن 4 غارات على بلدة البازورية.
 
ومن جانبه قال الجيش الإسرائيلي؛ لقد هاجمنا البنية المالية لحزب الله لمنعه من إعادة ترميم قدراته العسكرية .
 
وتسببت غارات جوية على "بعلبك" شمال شرقى لبنان؛ الاثنين،فى سقوط عدد من الشهداء والجرحى؛ حيث استهدفت مسيرة حربية إسرائيلية اليوم الاثنين، منزلا فى بعلبك، مما أدى إلى تدمير المبنى وإلحاق أضرار فى البيوت المجاورة، واستشهد 6 أطفال ونساء من عائلة واحدة، وأصيب 8 مواطنين آخرين بجروح تراوحت ما بين حرجة ومتوسطة وطفيفة، وتم نقلهم إلى المستشفيات لتلقى العلاج.
 
وعلى صعيد متصل، شهدت بيروت وصيدا وبعلبك حركة نزوح كبيرة نتيجة القصف الإسرائيلى المكثف ، كما شهدت بلدة الخيام قصفا متواصلا اليوم الاثنين .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق