أمين الفتوى لقناة الناس: بلاش تعمل نذر بأمور لا تستطيع فعلها (فيديو)

الخميس، 17 أكتوبر 2024 06:49 م
أمين الفتوى لقناة الناس: بلاش تعمل نذر بأمور لا تستطيع فعلها (فيديو)

قال الشيخ إبراهيم عبد السلام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه إذا نذر الشخص شيئًا ولم يستطع الوفاء به فإن الأمر يتطلب كفارة. وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على قناة "الناس"، اليوم الخميس: "الكفارة في هذه الحالة تُعتبر مشابهة لكفارة اليمين، فالنذر كاليمين، والكفارة هي نفسها في الحالتين".

وأضاف: "على من نذر شيئًا ولم يستطع القيام به أن يُطعم عشرة مساكين أو يكسوهم، ومن لم يجد، فعليه صيام ثلاثة أيام، ويجب أن نكون واقعيين عند تقدير مقدار الكفارة، فعلى سبيل المثال، يُقدر إطعام عشرة مساكين بحوالي 300 جنيه كحد أدنى، وذلك بناءً على ما هو مناسب لحالة الفقير". وتابع: "الناس في بعض الأحيان قد يحملون أنفسهم أعباءً لا يطيقونها عند النذر، فعلى سبيل المثال قد يقول أحدهم: (نذرت أن أصوم يوم الاثنين والخميس مدى الحياة)، وبالرغم من نية الشخص الطيبة، فإنه قد يجد صعوبة في الوفاء بهذا النذر بعد فترة".

وأردف: "في حالة عدم القدرة على الوفاء، نقول له: إذا كنت غير قادر على الاستمرار في النذر، فإنه يجب عليك كفارة اليمين، فعليك بتقدير ما يمكنك فعله بما يتناسب مع قدرتك، وأن تتذكر أن الكفارة تهدف إلى تحقيق الرحمة والتعويض عن عدم الوفاء بالنذر".

وشدد الشيخ إبراهيم على أهمية التفكير الجيد قبل اتخاذ النذر، قائلًا: "يجب على الفرد أن يزن قدراته قبل أن ينذر، حتى لا يضع نفسه في موقف قد يضطره إلى الكفارة في المستقبل".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق