مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي.. خطوة نحو تعزيز الشراكة الاستراتيجية

الأربعاء، 16 أكتوبر 2024 10:18 ص
مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي.. خطوة نحو تعزيز الشراكة الاستراتيجية
هبة جعفر

أكدت زيارة سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولى عهد المملكة العربية السعودية رئيس مجلس الوزراء  للقاهرة على عمق العلاقات الاستراتيجية والتاريخية والاقتصادية بين مصر والسعودية وإن الدولتين تتحدا من أجل تحقيق الحماية والتوازن فى المنطقة العربية فى ظل المخاطر الاقليمية والدولية التى تحيط بالمنطقة والتشديد على ضرورة التعاون من أجل تجاوز المرحلة الدقيقة الحالية التى تمر بها المنطقة العربية والإسلامية.
 
في خطوة تعكس عمق العلاقات التاريخية بين مصر والمملكة العربية السعودية، تم تأسيس مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي كآلية جديدة لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، يهدف هذا المجلس إلى توطيد التعاون في مجالات متعددة تشمل الاقتصاد، السياسة، الثقافة، والتجارة، مما يعكس التزام الجانبين بتعزيز العلاقات الثنائية.

أهداف المجلس
يهدف مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي إلى تحقيق مجموعة من الأهداف الأساسية التي تعزز من شراكة البلدين، أولاً، يسعى المجلس إلى تفعيل التعاون الاقتصادي من خلال زيادة حجم الاستثمارات المشتركة وتسهيل حركة التجارة، مما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة، ثانيًا، يركز المجلس على تطوير التعاون السياسي، حيث يعمل على تنسيق المواقف المشتركة حول القضايا الإقليمية والدولية، مما يعزز من دور مصر والسعودية في دعم الأمن والاستقرار في المنطقة، أخيرًا، يسعى المجلس إلى تعزيز التعاون الثقافي من خلال تبادل البرامج الثقافية والتعليمية، مما يساهم في تقوية الروابط الاجتماعية والثقافية بين الشعبين، ويعكس التزامهما بتعزيز التعاون في جميع المجالات.
 
يعمل المجلس عبر تشكيل لجان متخصصة لكل مجال من مجالات التعاون، مما يسهل من عملية اتخاذ القرارات وتنفيذ المشروعات المشتركة، ستقوم هذه اللجان بإعداد خطط استراتيجية واضحة تحدد الأهداف والمشروعات ذات الأولوية، بالإضافة إلى تنظيم اللقاءات الدورية لتقييم الإنجازات والتحديات.
 

العلاقات الاقتصادية بين مصر والسعودية 
 
كشفت بيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الثلاثاء عن ارتفاع حجم الصادرات المصرية إلى السعودية لتسجل 2.2 مليار دولار خلال الـ 8 أشهر الأولى من عام 2024 مقابل 1.7 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2023 بنسبة ارتفاع قدرها 29.4 %.
 
بينما بلغت حجم الواردات المصرية من السعودية 4.3 مليار دولار  خلال الـ 8 أشهر الأولى من عام 2024 مقابل 3.2 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2023  بنسبة ارتفاع قدرها 34.3.
 
جاء ذلك في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والسعودية في كافة المجالات وتوقيع عدد من الاتفاقيات، يستقبل اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي ولى العهد السعودى "محمد بن سلمان"، وحرصاً من الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء على متابعة الأنشطة والزيارات الرسمية الرئيس وإصدار بيان صحفى يتضمن العلاقات الاقتصادية بين مصر ودولة السعودية.
 
وأشار الإحصاء إلى ارتفاع قيمة التبادل التجارى بين مصر والسعودية لتسجل 6.5 مليار دولار خلال الـ 8 أشهر الأولى من عام 2024 مقابل 4.9 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2023  بنسبة ارتفاع قدرها 32.7 .
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق