رحلة توصيات الحوار الوطني.. من الفكرة إلى التنفيذ

الإثنين، 14 أكتوبر 2024 02:06 م
رحلة توصيات الحوار الوطني.. من الفكرة إلى التنفيذ
إبراهيم الديب

بدأت فكرة الحوار الوطنى فى مصر كاستجابة للحاجة إلى مناقشة القضايا الوطنية الكبرى، ومعالجة التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التى تواجه البلاد، فهو يعد منصة تفاعلية تهدف إلى إشراك مختلف الأطياف السياسية والمجتمعية فى حوار مفتوح وشفاف، بغية الوصول إلى توافق حول الأولويات الوطنية والتوصيات اللازمة لتطوير مصر.

وظهرت فكرة الحوار الوطنى فى ضوء توجيهات القيادة السياسية لفتح قنوات حوار بين مختلف القوى الوطنية والمجتمعية، وقد أعلن الرئيس عبد ألفتاح السيسى فى أبريل 2022 خلال إفطار الأسرة المصرية عن إطلاق حوار وطنى شامل دون استثناء، يهدف إلى الاستماع إلى مختلف الآراء والمقترحات حول الملفات المهمة.
 
ومر الحوار الوطني، بالعديد من المراحل منذ انطلاقه، يرصدها «صوت الأمة» فى السطور التالية، وفقا لما نشرته الصفحة الرسمية للحوار على موقع التواصل الاجتماعى " فيس بوك"، وهي:
 
- استقبال المقترحات
تبدأ الرحلة باستقبال المقترحات عن طريق الإيميل أو الواتساب أو الاستمارة من كافة الجهات والكيانات والمواطنين بمختلف فئاتهم وتوجهاتهم الأيديولوجية، هذه المرحلة تتيح للجميع فرصة المشاركة وتقديم آرائهم حول القضايا المختلفة، مما يضمن تمثيلًا واسعًا وتنوعًا فى الأفكار والمقترحات المقدمة، كما يُشارك فى هذه المرحلة المراكز البحثية من خلال إعداد مذكرات معلوماتية تساعد على تحليل القضايا بعمق والوقوف على الوضع الراهن للقضية.

- دراسة وتجميع المقترحات
وبدأ الحوار الوطنى فى تلك المرحلة استقبال الطلبات والمقترحات وتجميعها ودراستها وعرضها على مجلس الأمناء.

- عرض المقترحات على مجلس الأمناء
فى هذه المرحلة، تُعرض المقترحات على مجلس الأمناء لضمان تحقيق التوازن والشمولية بين الأطراف جميعهم، ووضع تصور الجلسات العلنية والجلسات المتخصصة.

- مرحلة تنظيم وعقد الجلسات العلنية
تتضمن هذه المرحلة تجهيز قاعات الجلسات من الناحية اللوجستية، تمهيدًا لعقد الجلسات التى تكون علنية بشكل تام، بعد توجيه الدعوات للمتحدثين، والتواصل مع الخبراء فى كل قضية للمشاركة، ودعوة الجهات المعنية مثل ممثلى الحكومة والنقابات، وخلال تلك الجلسات يتمتع الجميع بفرص متسأوية بين الجميع لعرض الرأى والرأى الآخر حيث يُعرض كل مشارك رأيه فى 5 دقائق.
- مرحلة الجلسات المتخصصة
تأتى هذه المرحلة بعد الجلسات العلنية، حيث يُحدد نقاط محددة للنقاش فى الجلسات المتخصصة من النقاط التى كانت محل اتفاق فى الجلسات العلنية، وأُكد عليها من المشاركين جميعهم، للوصول إلى الصياغة النهائية للتوصيات التى يتوافق بشأنها.

- صياغة التوصيات النهائية
في هذة المرحلة تجمع النتائج من الجلسات العلنية والمتخصصة وتصاغ التوصيات النهائية من قبل مقرري اللجنة، والمحور، بعد الأخذ في الاعتبار الدراسات التي أعدت من المراكز البحثية، وكذلك الموقف القانوني والدستوري للتوصية.
 

- اعتماد التوصيات النهائية تمهيدًا لرفعها إلى الرئيس
فى نهاية الأمر، تُرفع التوصيات النهائية كما يضعها مقررو المحور واللجان فى تقريرهم الختامى إلى مجلس الأمناء لمراجعتها واعتمادها، بعد الموافقة، تُرفع التوصيات إلى السيد الرئيس، تمهيدًا لاتخإذ الإجراءات اللازمة من الجهة التشريعية أو التنفيذية المنوطة بناءً على هذه التوصيات لضمان تطبيق الحلول المقترحة بشكل فعّال.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق