افتتاح مبهر لمهرجان الموسيقى العربية.. مشاهد أخرى في خدمة القوى الناعمة المصرية

السبت، 12 أكتوبر 2024 12:19 م
افتتاح مبهر لمهرجان الموسيقى العربية.. مشاهد أخرى في خدمة القوى الناعمة المصرية

انطلق حفل افتتاح فعاليات الدورة الـ32 من مهرجان الموسيقى العربية، الذي يشارك به 115 فنانًا من 20 دولة بعرض فيلم تسجيلي عن مشوار سيد درويش، أحد أبرز المؤثرين في تاريخ الموسيقى العربية.

ويحرص المهرجان في دورته هذا العام على دعم الأشقاء في فلسطين ولبنان، حسبما أكد مدير المهرجان خالد داغر، في كلمته بحفل الافتتاح، مشيرًا إلى أنه يعد أحد أعرق المهرجانات الموسيقية في الوطن العربي منذ بداياته.

وأضاف "داغر": "وضعت هدفًا رئيسيًا منذ أن توليت مهام هذا المهرجان، وهو الدمج بين الماضي والحاضر، ولذلك اخترنا أصوات كبار النجوم بجانب الشباب، فمصر أثْرت واحتوت قواعد الفن العربي".

فيما أكد وزير الثقافة أحمد فؤاد هنو ضرورة مدّ جسور الموسيقي للشعوب، قائلًا: "نحن شعوب تتحدث الموسيقى، وهذا المهرجان يحتفي بتراثنا الموسيقي".

بدأ الحفل بتكريم مدير المهرجان لمجموعة من الأسماء المميزة التي أسهمت في إثراء الحياة الفنية من مختلف الدول والمجالات الموسيقية، وهم اسم الشاعر حسين السيد، واسم الشاعر مأمون الشناوي وتسلم التكريم نجله ناجي، اسم المطرب والملحن أحمد الحجار وتسلم التكريم نجله عصام، وفنان الخط العربي خليفة الشيمي ومحمد حسن، وأحمد عطا، والدكتورة إنعام لبيب.

كما تم تكريم الدكتور محمد السيد، والشاعر إبراهيم عبد الفتاح، وعازف العود حازم شاهين، وعازف الكولة عبد الله حلمى، والموسيقار ممدوح سيف، والموسيقي خالد بن حمد البوسعيدي، والفنان محمد محسن، والموسيقار صلاح الشرنوبي، والمطرب فؤاد زبادي، والمطرب لطفي بوشناق، وزيرة الثقافة السابقة إيناس عبد الدايم.

 

مدحت صالح

واستمتع الجمهور لأصوات مجموعة من نجوم الطرب المصري والعربي، إذ بدأ المطرب محمد حسن بأغنية "زوروني كل سنة مرة"، وبعدها صعدت الفنانة السورية لينا شاماميان على أنغام "الحلوة دي"، وسط تفاعل كبير من الحاضرين، وفي نهاية فقرتها قالت: "قلوبنا مع الشعبين الفلسطيني واللبناني".

فيما قدم المطرب التونسي الكبير لطفي بوشناق أغنية "أنا حبيت واتحبيت" للملحن عبد الحكيم بلقايد، وبعد إنهاء فقرته قدم أبياتًا شعرية لفلسطين.

واختتم الحفل المطرب المصري الكبير مدحت صالح، بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو أحمد عامر، وبدأ ليلته بأغنية "وحياة من خلقك"، قبل أن يقدم مجموعة مميزة من أغانيه وأغاني الزمن الجميل، منها "يا واحشني رد عليّ" للراحل محمد فوزي، و"يا أجمل فرحة في حياتي" وغيرها.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة