الحوثي يتحدى.. استهداف السفن والطائرات الأمريكية والإسرائيلية في قلب الصراع

الإثنين، 07 أكتوبر 2024 04:05 م
الحوثي يتحدى.. استهداف السفن والطائرات الأمريكية والإسرائيلية في قلب الصراع
محمود علي

منذ بدء التصعيد الإسرائيلي على قطاع غزة قبل عام، وأصبح من الواضح أن جماعة الحوثي طورت التكتيكات القتالية لها فى البحر الأحمر ولكنها لا زالت تمثل تهديداً على الملاحة البحرية.
 
وعلى الرغم من أن التصعيد الحوثي في البحر الأحمر بالتزامن مع حرب قطاع غزة، لم يكن الأول وأن الجماعة تمتلك خبرة قتالية جيدة لتنفيذ هذا النمط من الهجمات في منطقة ذات أهمية جيوستراتيجية بالغة مثل ممر البحر الأحمر، إلا أن لجوء جماعة الحوثي لتوجيه ضرباتها للسفن المارة عبر البحر الأحمر يعد في حد ذاته تكتيكا جديدا للجماعة عقب إخفاقها في توجيه ضربات ناجحة داخل الأراضى الفلسطينية المحتلة.
 
ووفق ما رصدت دراسة أصدرها المركز المصرى  للفكر والدراسات الاستراتيجية، أوضح أن المرحلة الأولى بدأت مع تصريح زعيم جماعة الحوثي عبد الملك الحوثي في 16 نوفمبر 2023 قائلا: "إن عيون الجماعة مفتوحة لرصد أي سفن تعود ملكيتها أو ُتشغلها شركات إسرائيلية تمر في البحر الأحمر.
 
وأكد زعيم جماعة أنصار الله اليمنية، عبد الملك الحوثي، أنه تم "استهداف سفينة مرتبطة بالعدو الإسرائيلي، والأمريكي والبريطاني"، كاشفا عن إسقاط 11 طائرة مسيّرة مسلحة أمريكية من نوع "إم كيو 9".
 
وقال في كلمة له بمناسبة مرور عام على العدوان الإسرائيلي ضد غزة الفلسطينية، إن قوات الحوثي "في جبهة اليمن قصفت على مدى عام أهداف صهيوينة بأكثر من 1000 صاروخ ومسيّرة، وكذلك استخدمت الزوارق في البحار".
 
وأضاف عبد الملك الحوثي، أن "طوفان الأقصى أفشل مشروع تصفية القضية الفلسطينية وأعادها للواجهة وأحيا ثقافة الجهاد ودفع العدو إلى حرب طويلة، مضيفا: "أقول لإخوتنا في حركة حماس وفي كتائب القسام وفي الحركات الفلسطينية المجاهدة في  حركة الجهاد الإسلامي، وسرايا القدس وكل الحركات التي تجاهد في فلسطين نحن إلى جانبكم وشعبنا هو سند لكم، يتحرك معكم بكل ما يستطيع".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق