أحمد أبو الغيط لـ"الوثائقية": المشير أحمد إسماعيل كان ذو فكر استراتيجى

الأحد، 06 أكتوبر 2024 11:05 م
أحمد أبو الغيط لـ"الوثائقية": المشير أحمد إسماعيل كان ذو فكر استراتيجى

قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن المشير أحمد إسماعيل وزير الحربية الأسبق، كان ذو فكر استراتيجى درس جيدا فى المدارس العسكرية البريطانية سواء فى مصر أو فى بريطانيا.
 
وأضاف أحمد أبو الغيط، خلال الفيلم الوثائقى، "أحمد إسماعيل وزير حربية النصر"، المذاع على قناة الوثائقية، أنه بعد تحول مصر لبناء علاقة مع الاتحاد السوفييتى ما بعد عام 55 وصفقة الأسلحة السوفيتية تم إيفاد أحمد إسماعيل للاتحاد السوفيتى للدراسات العسكرية العليا.
 
ولفت أحمد ابو الغيط إلى أن تقارير أحمد إسماعيل للقيادة المصرية والسياسيين المصريين تؤشر إلى كيفية قبول ما يمكن قبوله ورفض ما يمكن رفضه فى التواجد العسكرى أو الإنسحاب العسكرى البريطانى من مصر سنة 56.
 
ووثق الفيلم حياة المشير أحمد إسماعيل، منذ ميلاده ونشأته والتحاقه بالمدرسة الحربية في ثلاثينيات القرن العشرين، مرورًا بأدواره الوطنية المهمة في كثير من الحروب والأحداث الكبرى، مثل العدوان الثلاثي، وحرب الاستنزاف، وترقيته رئيسًا لهيئة تدريب القوات المسلحة، ثم رئيسًا لأركان حرب القوات المسلحة، ثم مديرًا للمخابرات العامة، وصولًا إلى دوره الأبرز حين كان وزيرًا للحربية، وقائدًا عامًا للقوات المسلحة، خلال نصر أكتوبر المجيد.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق