القوات المسلحة درع وسيف (4).. ننتج ونطور الصناعات العسكرية

الأحد، 06 أكتوبر 2024 01:27 م
القوات المسلحة درع وسيف (4).. ننتج ونطور الصناعات العسكرية
محمد الشرقاوي

منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم، شهدت القوات المسلحة المصرية تطورًا شاملاً في مجالات التسليح، عبر خطة استراتيجية شملت كافة الأفرع والأسلحة.
 
هذا التطوير النوعي غير المسبوق ساهم في تعزيز قوة الجيش المصري وترسيخ مكانته بين أقوى جيوش العالم، حيث تنوعت مصادر التسليح وتم توقيع شراكات استراتيجية مع كبرى الدول في مجال التصنيع العسكري، مما انعكس على القدرات القتالية وتنوع المعدات بشكل ملحوظ.
 
وركزت القوات المسلحة المصرية في السنوات الأخيرة على الحصول على أسلحة تتناسب مع التحديات التي فرضتها التطورات الإقليمية وحاجات مصر في حماية مواردها الاقتصادية وأمنها السيادي.
 
استراتيجية التسليح الجديدة تأتي متماشية مع رؤية الدولة في تأمين المصالح الوطنية، خاصة مع ظهور تهديدات مثل الإرهاب.
 
ونستعرض من خلال مجموعة من التقارير النجاحات في توطين بعض الصناعات العسكرية: 

اهتمت القيادة السياسية بتطوير الصناعة العسكرية بفضل رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي الاستباقية التي ركزت على أهمية توطين التصنيع العسكري في مصر، مع إدخال تكنولوجيات حديثة في هذا المجال.

وجاءت توجيهات الرئيس لتعزيز القدرات الوطنية في هذا القطاع الاستراتيجي، بما يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي وتطوير بنية التصنيع العسكري المحلي بشكل يتناسب مع التحديات المستقبلية ومتطلبات الأمن القومي.

ويقوم توطين الصناعة العسكرية على عدة مسارات، أهمها البعد الاقتصادي الذي يوفر فرص عمل ويسهم في تنمية الخبرات المتخصصة في المجال العسكري.

كما يهدف إلى تقليل الاعتماد على استيراد المعدات والذخائر، مما يحفظ الموارد المادية ويوجهها نحو التنمية في قطاعات أخرى، ليصبح بذلك أحد مصادر الدخل القومي الهامة.

 

بالإضافة إلى ذلك، يساهم التوطين في تحويل الدولة من مستورد إلى مكتفٍ ذاتيًا، ثم إلى مستثمر في الصناعات العسكرية، مما يعزز قدرتها على حماية مقدراتها وفق استراتيجية متكاملة تهدف إلى رفع الكفاءة العسكرية.

وواصلت وزارة الإنتاج الحربي دورها المحوري كدعامة للتصنيع العسكري في مصر خلال السنوات الأخيرة، وعملت الوزارة على توطين صناعات جديدة وإحياء صناعات متوقفة، إلى جانب إجراء أبحاث لتطوير التكنولوجيا المستخدمة في إنتاج المعدات العسكرية.

وقد أتت هذه الجهود تماشيًا مع توجيهات الرئيس السيسي نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي وتطوير الصناعة العسكرية كركيزة أساسية للأمن والتنمية، ويظهر ذلك من خلال مجموعة من النقاط: 

أولًا: الاتفاقيات الموقعة

وقعت وزارة الإنتاج الحربي في عام 2022، اتفاقية تعاون شاملة مع شركة نافيستار الدولية الأمريكية، للتعاون في مجال التصنيع المشترك للشاسيهات والهياكل والمركبات المدرعة والمجهزة والمقطورات والناقلات العسكرية بمختلف أنواعها .

ويتضمن التعاون بين مصر وشركة نافيستار بموجب الاتفاقية، العمل على تطوير شبكة متكاملة من سلاسل التوريد والإمداد المحلية لدعم صناعة المركبات المدرعة محليا وإنشاء مركز التميز لدعم تصميم وإنتاج المركبات المشتركة، كذلك توفير التدريب اللازم للكوادر الفنية والهندسية.- إعادة تأهيل مسبك المحركات بشركة حلوان للمسبوكـات (مصنع 9 الحربى) من خلال توريد وتركيب عدد (2) فرن حث 6 طن وتوريد وتركيب محطة رمال الفيوران، وتطوير خطوط إنتاج النيتروسليلوز بشركة أبو زعبل للكيماويات المتخصصة (مصنع 18 الحربى) من خلال توريد وتركيب عصارة نترنة جديدة للنيتروسليلوز.

- ثانيا: إعادة تأهيل بعض المصانع الحربية:

- تم رفع كفاءة مصنع اليورويا فورمالدهايد ورفع كفاءة مصنع "الرزينات/ الراتنجات" بشركة هليوبوليس للصناعات الكيماوية (مصنع 81 الحربى)، وتم تطوير مصنعيّ التشكيل الحربي بشركة حلوان للصناعات الهندسية (مصنع 99 الحربي) عبر تأهيل مكبس 250 طن رأسي وتدبير مكبس هيدروليكي 1000 طن لكبس الحلقة ورفع كفاءة عدد (2) ماكينة خراطة تشرشل .

- تم تطوير ورفع كفاءة وحدة إنتاج الصلب في شركة أبو زعبل للصناعات الهندسية (مصنع 100 الحربي) برفع كفاءة ماكينة الصب المستمر، بالإضافة إلى تنفيذ مشروع إنتاج العبوات الكرتونية صديقة البيئة بمصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (مصنع 200 الحربي)، وتم تطوير خط إنتاج الكبسول بشركة قها للصناعات الكيماوية (مصنع 270 الحربي) حيث تم توريد وتركيب ماكينة غسيل الكبسول للخط .

- في شركة أبو زعبل للصناعات المتخصصة (مصنع 300 الحربى) تم تطوير خطوط إنتاج الأسلحة والذخيرة من خلال إضافة ماكينات CNC خمس محاور وعدد (2) ماكينة متعددة المحاور قطر 52 مم وكذا ماكينة خراطة CNC متعددة المحاور .

ثالثا : جهود مجمع الصناعات الهندسية:

عمل المجمع بتوجيهات من القيادتين السياسية والعسكرية فى وقت سابق على توطين صناعة المدرعات محلياً، حتى نجح فى تلبية كل أنواع المركبات المدرعة التى قد تحتاجها مصر لحماية أمنها القومى ضد أى تهديد قد يستهدفه، بما حقق الاكتفاء الذاتى لمصر من تلك المدرعات.

- العربات المُدرعة المنتجة داخل المجمع يتم تجهيزها بمنصات إطلاق نيران ذاتية، ليتمكن الفرد المقاتل الموجود بداخل المدرعة من التعامل مع الأهداف والتهديدات الخارجية آلياً من داخل المدرعة بأعيرة مختلفة ومتنوعة عن بُعد .

كما تم تزويد تلك العربات المدرعة بإطارات من نوع «ران فلات»، والمُنتج خصيصاً للاستخدامات العسكرية، بما يجعله مقاوماً للطلقات والأعيرة النارية، وقابلاً للنفخ والتخفيف من الهواء طبقاً للاستخدامات والاحتياجات المختلفة، كما أن تلك المُدرعات مزودة بنظام تكييف.


أحدث المنتجات العسكرية 
 

1- راجمة الصواريخ "رعد ٢٠٠" :

من أبرز المنتجات التي تم المشاركة بها في "EDEX 2023 " راجمة الصواريخ على مركبة مدرعة ذات جنزير "رعد ٢٠٠" وهو منتج عُرض لأول مرة داخل المعرض وتم تصميمه وتصنيعه بعقول وأيدي مصرية داخل أحد مصانع الإنتاج الحربي وجاءت نتيجة تضافر جهود عدة شركات ووحدات تابعة للإنتاج الحربي لتصميمها وتنفيذها، وتبلغ السرعة القصوى لـ "رعد 200" (46) كم/ساعة على الطرق، وتتميز بقدرة نوعية تبلغ (٢٦,٣) حصان/طن بدون حمولة و(٢٣) حصان/الطن بالحمولة، وتتسع لطاقم مكون من ثلاثة أفراد (سائق وفردين)، وهى قادرة على الصعود بميول رأسية تصل إلى (35) درجة وميول جانبية تصل إلى (25) درجة، ومن مميزاتها أنها مزودة بجنزير مما يساعدها على التحرك بكفاءة ومرونة فى المناطق الوعرة التى لا يمكن للعجلات المرور عليها، ونسبة التصنيع المحلى فى "رعد 200" تبلغ 65% تقريبًا، وتصميم كابينة الراجمة فريد لا مثيل له فى العالم، ويتم استخدامها آليًا من خلال التحكم في توجيه القاذف من الكابينة مما يوفر دقة عالية وزمن أقل من التوجيه التقليدى والراجمة مزودة بركائز هيدروليكية للحفاظ على التوازن أثناء الإطلاق.

 

 

راجمة الصواريخ رعد ٢٠٠
راجمة الصواريخ رعد ٢٠٠

 

2 - الطائرة نوت NUT المصرية :

  • تم الكشف عن الطائرة نوت NUT المصرية بمعرض مصر للدفاع، وبتصميم وصناعة مصرية ١٠٠ % حملت الطائرة الخصائص الآتية :
  • هي طائرة بدون طيار ومتعددة الأغراض والمهام .
  • يمكنها تنفيذ مهام متنوعة منها الاستطلاع التكتيكي وتحديد الأهداف وتصحيح نيران المدفعية، وتمييز وتتبع الأهداف .
  • الطائرة مجهزة بكاميرا كهرومغناطيسية (تلفزيونية – رقمية) .
  • تبلغ السرعة القصوى لها ١٨٠ كم في الساعة .
  • تبلغ السرعة الأفقية لها ما بين ١٢٠ و١٤٠ كم في الساعة .
  • أقل سرعة ١١٠ كم في الساعة .
  • معدل التسلق ٥ أمتار في الثانية .
  • أقصى ارتفاع للطائرة ٥ كم .
  • معدل البقاء في الجو يبلغ ١٠ ساعات .
  • تبلغ حمولتها ٥٠ كجم .
  • أقصى وزن ٣٤٠ كجم .
  • الحمولة المستفادة ٥٠ كجم .
  • وزن الوقود من ٥٠ إلى ١٠٠ كجم .

 

لطائرة نوت NUT
لطائرة نوت NUT

 

3 - المدرعة سينا 200 :
المدرعة "سينا 200”.. أول مدرعة عسكرية تُصنّع بالكامل في مصر، وهي إحدى مفاجآت معرض #ايديكس_2021 الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية .

- بداية تصميم وإنتاج تلك المدرعة داخل مصنع إنتاج وإصلاح المُدرعات "200 الحربي" كانت بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية .

- صممتها وزارة الانتاج الحربي وأنتجتها كمركبة مدرعة مجنزرة تضاهي المركبة الروسية "BMP".

-  المركبة المُدرعة الجديدة تتميز بالسرعة، والمرونة، وتم تزويدها بشبكة لحمايتها من القذائف الموجهة إليها من نوعية RPG ، مع إضافة تدريع إضافي إليها من الصُلب المُدرع، الذي بدأت الوزارة إنتاجه حديثاً .

-  وزنها 13.8 طنا ومُسلحة برشاش 12.7مم .

-  تتحمل الانفجارات وشظايا قذائف المدفعية 155مم على بعد 30 متر .

- سرعتها القصوى تبلغ 65كم/ساعة .

المدرعة سينا 200
المدرعة سينا 200

 

4 - الروبوت المصري للتعامل مع العبوات الناسفة M-300 & X-300:
 

 

الروبوت المصري للتعامل مع العبوات الناسفة (M-300 & X-300) بمواصفاته التكتيكية المميزة منها إمكانية السير والعمل في الأراضي الممهدة والمدقات بسرعة تصل إلى 17.2 كم/ساعة في الظروف البيئية والجوية المختلفة، بقدرة 74.2 حصان .

والروبوت مزود بعدد من التجهيزات المختلفة لتتناسب مع طبيعة المهمة ومزود بماسك بفتحة 27 سم وإمكانية الدوران 360 درجة، ومجهز بعدد (8) كاميرات لتحقيق رؤية متكاملة في جميع الاتجاهات مع إمكانية الرؤية الليلية، ويتميز بسهولة التدريب والاستخدام، وتتميز وحدة التحكم والسيطرة اللاسلكية في الروبوت بالتحكم الكامل في التوجيه والسيطرة وجميع الحركات الهيدروليكية بجميع الاتجاهات وبشاشة 12.5 بوصة تتيح رؤية جميع الكاميرات وشاشة صغيرة لعرض بيانات المعدة أثناء التشغيل .

ويبلغ مدى تحكم 500 م لاسلكياً (قابل للزيادة) ويمكن التحكم سلكياً في ظروف الإعاقة اللاسلكية، ويتم استخدام الروبوت في التعامل مع العبوات والشراك الخداعية والأسلاك المدفونة على أجناب الطرق لدعم القوات وتأمين الأرتال المتحركة مع سهولة المناورة .

الروبوت المصري للتعامل مع العبوات الناسفة
الروبوت المصري للتعامل مع العبوات الناسفة

 

5 - المدرعة تمساح بجميع فئاتها:
 

المدرعة تمساح 1 :

التمساح هي عائلة من ناقلات الجند المدرعة المُطوّرة لدى مجمع الصناعات الهندسية التابع لإدارة المركبات بالقوات المسلحة المصرية وبتعاون من مصنع " 200 الحربي (إنتاج وإصلاح المدرعات) " التابع للهيئة القومية للإنتاج الحربي، ومصنع " قادر للصناعات المتطورة " التابع للهيئة العربية للتصنيع، وذلك لأغراض نقل وخدمة أفراد المشاة بالمناطق والطرق الصعبة، مع مستوى مُتقدّم من الحماية ضد التهديدات المُختلفة .

- تعتبر التمساح 1 ناقلة أفراد مدرعة 4 * 4 تمتّعت بالتصميم المشابه لحرف V المُشتت للانفجارات، حيث تصنف من فئة المركبات " المقاومة للألغام والعبوات الناسفة Mine Resistant Ambush Protected MRAP " وهي مبنية على شاسيه من شركة " أورال Ural " الروسية، وتأتي في عدة إصدارات بحسب الرغبة :

* ناقلة أفراد مدرعة مٌزودة ببرج لرامي الرشاش Armored Personnel Carrier

* مركبة إسعاف مُجهّزة Ambulance Vehicle

* مركبة حرب إلكترونية لأغراض الأعاقة والشوشرة اللاسلكية Electronic Warfare

* ناقلة أفراد مُزودة بمحطة مُسلّحة عاملة بالتحكم عن بعد Remote Controlled Weapon Station تحوي رشاش عيار 7.62 * 51 مم أو 12.7 * 99 مم .

- يبلغ طول المدرعة 6 متر وعرضها 2.45 متر، وارتفاعها بدون البرج القتالي 2.6 متر، ووزنها الكلي بدون حمولة 11.1 طنا، وبالحمولة 13.3 طن .

- تبلغ السرعة القصوى للمدرعة 80 كم / س، والمدى الأقصى 600 كم / س، وهي مزودة بمحرك ديزل 6 سلندر V6 ذو تبريد مائي، يولد قوة قدرها 230 حصان على 2100 لفة / د، مع ناقل حركة يدوي ذو 5 سرعات أمامية و1 خلفية مع ناقل حركة إضافي ذو سرعتين .

- تبلغ حمولة الأفراد 2 أساسيين + 6 أخرين، وتمتلك المركبة إطارات ذات نظام نفخ ذاتي، و3 كاميرات مراقبة خارجية وكاميرا للرؤية الليلية وشاشة أمامية 9" ومكيف هواء خدمة شاقة .

- يبلغ مستوى الحماية من الألغام Stanag 4 مع إمكانية إضافة مقاعد مضادة للصدمات الانفجارية Anti-Blast Seats وأرضية ماصة للصدمات Advanced Impact Mat ، ويصل مستوى الحناية البالستية للبدن والزجاج والبرج القتالي إلى BR7 المضاد للطلقات عيار 7.62 * 51 مم الخارقة للدروع، وتوجد 8 مزاغل جانبية وخلفية لإطلاق النار من داخل المدرعة.

المدرعة تمساح 2 :

بدأ تطوير المركبة تمساح 2، في عام 2015 من خلال مجمع الصناعات الهندسية التابع لإدارة المركبات بالقوات المسلحة المصرية، حيث تركزت عملية التطوير علي تصميم مركبة مدرعة محلية يمكنها مجابهة مخاطر العبوات الناسفة والألغام وتوفير الحماية القياسية للجنود والأفراد خلال العمليات العسكرية لمكافحة الإرهاب في سيناء.

وتم تصميم المركبة المدرعة علي شاسيه العربة الروسية الأورال، حيث تنتج مصر الشاسيه الروسي للعربة من طراز Ural-4320 محليا بواسطة مصنع 200 الحربي، كما تقوم بتجميع باقي أجزاء العربة محليا .

وتعد المركبة المدرعة تمساح 2، هي مركبة سداسية الدفع مزودة بمحرك ديزل بقدرة 240 حصان، وناقل حركة يدوي، وتصل أقصي مسافة للرحلة الواحدة للمركبة 600 كم، ويصل طول المدرعة بالإطار الإضافي أكثر من 8 متر، وعرض يبلغ 2.4 متر، بينما يبلغ أقصي إرتفاع للمدرعة بالبرج 3.1 متر .

كما تتزود المركبة المدرعة “تمساح 2” بإطارات قابلة للنفخ ذاتيا، وتصل حمولة المركبة المدرعة إلي 2675 كجم، بينما يبلغ الوزن الكلي 16470 كجم .

وتتميز المركبة “تمساح 2” بتصميم الجزء السفلي على شكل حرف V لتوفير الحماية من الإنفجارات الأرضية، حيث انها مجهزة ايضا بأرضية ممتصة للصدمات المختلفة، ويتكون بدن المدرعة من صلب مدرع يتم تصنيعه محليا مدمج مع صفائح تدريع خفيفة من المواد المركبة، وتمتلك العربة المدرعة مستوي حماية من الألغام والعبوات الناسفة STANAG 4 ، وحماية باليستية بما في ذلك الزجاج من المستوى BR7 ، كما انها مزودة بمقاعد مخصصة لتحمل الصدمات الإنفجارية .

وتتزود المدرعة المصرية بعدد 3 كاميرات مراقبة خارجية وكاميرا للرؤية الليلية وشاشة أمامية ٩ بوصة للسائق وقائد المركبة .

ويمكن تجهيز المركبة بقاعدتين سلاح من مختلف الأعيرة والأنواع، أو منصة سلاح يدوية او آلية يتم التحكم بها من علي بعد، كذلك تحتوي المركبة المدرعة علي 10 مغازل، وهي فتحات جانبية تمكن الأفراد بالمركبة من إطلاق النيران بأسلحتهم الفردية .

وانضمت المركبة المدرعة المقاومة للألغام والعبوات الناسفة من طراز “تمساح 2” الخدمة في صفوف الجيش المصري ووزارة الداخلية في عام 2017، إلي جانب قوات حفظ السلام الأممية، حيث أثبتت كفاءة قتالية عالية خلال مشاركتها في الحرب علي الإرهاب في سيناء، وفي مهام حفظ السلام بالدول الإفريقية.

 

 

Timsah-2_on_the_battlefield

المدرعة تمساح 3 :

المدرعة تمساح 3 مبنية على شاسيه من شركة "أي إم جنرال الأمريكية"، والدفع الخاص بها 4*4، وتحتوي على "ران فلات، وسي تي إي إس"، والموتور الخاص بها 205 حصان مع فتيس أوتوماتيك، والعربية مدرعة وضد الحماية البالستية حتي بي أي 6، وتتحمل 6 أفراد .

وتناسب العربية القوات الخاصة؛ لأن سرعتها تصل إلى 125 كيلومتر في الساعة، وتسير في جميع الأراضي.

المدرعة تمساح 4 :

تتميز بهيكل على شكل حرف V لتوفير مساحة لتفريق الانفجار، كما تتميز ببرج قتال آلي مصري الصنع يتم التحكم فيه عن بعد. تعتمد مركبة تمساح 4 المدرعة على هيكل مرسيدس-بنز لتقليل التكاليف طوال عمرها التشغيلي وتتميز بمستويات حماية قابلة للتطوير. تم عرض "تمساح 4" في معرض أيدكس 2023 الإماراتي استنادًا إلى هيكل سيارة Mercedes-Benz 1725 Atego 4x4 ، ويبلغ الحد الأقصى لوزن السيارة الإجمالي 15 طنًا، منها 4 أطنان حمولة.

بالإضافة إلى القائد والسائق، يمكن للمركبة أن تحمل ستة ركائز، مع خيارات تشمل مقاعد مخففة للانفجار، وإطارات قابلة للتسرب، ونظام تضخم مركزي للإطارات، وتوفر الكاميرات الوعي الظرفي من خلال 360 درجة وهناك كاميرا واحدة للرؤية الليلية للسائق. ويمكن أيضًا تجهيزها بنظام GPS وطلاء عسكري .

يبلغ طولها  6.2 متر، وعرضها 2.5 متر، وارتفاعها 2.7 متر، وهي مزودة بإطارات مقاس 365/65/R20 ، وتتوفر إضافات Run-Flat كخيار. يتمتع السائق بشاشة عرض مقاس 9 بوصات متوافقة مع NVG لا تعرض بيانات المحرك فحسب، بل تعرض أيضًا الصور التي توفرها كاميرا حرارية أمامية واحدة وكاميرات ثلاثية النهار. لكن غرابة المركبة هي نمطيتها الكاملة؛ وفي معرض إيديكس، تم عرض المركبة مع فصل الوحدة الخلفية، ورفعها من الهيكل بفضل أربع رافعات ميكانيكية. لتقليل الاهتزازات، يتم وضع حصيرة مطاطية بين الهيكل والوحدة، ويتم القفل باستخدام حوالي 20 مسمارًا يتم وضعها في مكانها من داخل الكابينة المغطاة. تسمح هذه النمطية بإعادة تشكيل الدور بسرعة كبيرة عند نشره في قاعدة أمامية؛ وتشمل الوحدات التي تم النظر فيها بالفعل، إلى جانب الوحدة الناقلة، مركز قيادة وسيارة إسعاف وقاذفة صواريخ.

المدرعة تمساح Bus :

زاحت مصر الستار لأول مرة عن الحافلة المدرعة ذات الدفع السداسي من طراز “تمساح باص” خلال فعاليات معرض مصر الدولي للصناعات الدفاعية “إيديكس 2023″، حيث تم تصميم وتطوير وتصنيع الحافلة المدرعة بالكامل محليا داخل مجمع الصناعات الهندسية التابع لإدارة المركبات بالجيش المصري .

وقد تم تصميم الحافلة المدرعة “تمساح باص” بعقول مصرية إستندادا علي الخبرات المكتسبة في الحرب علي الإرهاب بشمال سيناء، حيث تم تصميمها لتوفر أقصي حماية من التهديدات الغير نمطية للجنود والأفراد العسكريين .

وتوفر الحافلة المدرعة المصرية الصنع مستوي حماية باليستية يصل إلي BR6 ، مع مستوي حماية ضد الإنفجارات الناجمة عن الألغام والعبوات الناسفة STANAG L4 ، كما تتجهز بقواعد تثبيت (امامية – خليفة – جانبية) لتركيب شبكات الحماية ضد قذائف RPG ، كما يمكن تجهيزها بأرضية ماصة للصدمات الإنفجارية، وتحتوي الحافلة علي 9 مغازل للجنود والأفراد تتيح لهم إطلاق النار بواسطة الأسلحة الفردية من داخل الحافلة مما يوفر حماية قياسية ..

وتتزود الحافلة المدرعة بمحرك ديزل بقوة 240 حصان، وناقل حركة يدوي، ومدي عملياتي يصل إلي 600 كم، بينما تبلغ السرعة القصوي للحافلة 78 كم / الساعة .

وتشمل المكونات الداخلية للحافلة المدرعة “تمساح”، شاشات عرض داخلية للركاب، ومكيف خدمة شاقة، وفراغات للأمتعة والتجهيزات العسكرية الفردية، ويصل عدد ركاب الحافلة إلي 24 فرد/جندي بكامل تجهيزاتهم بالإضافة إلى طاقم يتكون من اثنين فرد .

ويصل الوزن الكلي للحافلة المدرعة المصرية 21 طن، بينما تصل حمولتها إلي 5.3 طن، ويبلغ الوزن الكلي بدون الحمولة 16 طن، في حين يصل عرض الحافلة 2.4 متر، بينما الطول الكلي للحافلة بالإطار الإضافي يبلغ 9.9 متر، ويصل إرتفاعها إلي 3.1 متر، وتتزود الإطارات بدوائر للنفخ الذاتي.

GAjyo_1WUAA8m2b

المدرعة تمساح 6 :

المدرعة تمساح 6، التي تم تصميمها وتصنيعها محليا بواسطة مجمع الصناعات الهندسية التابع لإدارة المركبات بالجيش المصري .

وتعد المدرعة تمساح 6، هي مركبة رباعية الدفع من فئة المدرعات المقاومة للالغام والعبوات الناسفة والكمائن (MRAP) ، وتم تصميم وتطوير المركبة المدرعة علي شاسيه أمريكي الصنع منتج بواسطة شركة نافيستار الدولية، والذي سيتم لاحقا إنتاجه محليا في إطار خطة تعميق التصنيع المحلي لصناعة المدرعات .

وتعتبر المركبة المدرعة تمساح 6 هي النظير المصري للمدرعة الأمريكية الشهيرة “إنترناشيونال ماكسبرو ” M1224 ، وقد إجتازت المركبة المصرية جميع الإختبارات الميدانية والعسكرية تمهيدا لدخولها مرحلة الإنتاج الكمي خلال الفترة المقبلة .

وتتمتع المركبة المدرعة الجديدة بمستوى حماية محسن يصل إلي STANAG 4 ضد الموجات الإنفجارية الناجمة عن العبوات الناسفة والألغام ومستوي حماية باليستي BR7 للحماية من الأعيرة النارية، بالإضافة لتجهيزها بمقاعد للحماية من الصدمات الإنفجارية، ويصل الوزن الكلي للمركبة المدرعة إلي 17 طن، حيث تتزود بمحرك ديزل بقوة 369 حصان مع ناقل حركة أوتوماتيكي، وتبلغ السرعة القصوي للمركبة بحمولتها الكاملة 85 كم / الساعة، بينما تصل أقصي مسافة للرحلة إلي 500 كم .

كما تتجهز المركبة المدرعة بعدد من أربع كاميرات للمراقبة الخارجية والرؤية الليلية والحرارية، ومنصة تحكم عن بعد بالأسلحة يمكن تزويدها بمدفع رشاش عيار 12.7 ملم، ونظام تحديد الموقع العالمي GPS.

كما تستطيع المركبة حمل 7 أفراد إلي جانب طاقم مكون من اثنين فرد، وتتجهز المركبات بإطارات قابلة للنفخ ذاتيا .

 

6 – الطائرات المسيرة محلية الصنع :

 نجحت مصر علي مدار السنوات الماضية في إقتحام مجال صناعة الطائرات المسيرة، حيث قدمت نسخ متنوعة من المسيرات المسلحة واخرى لمهام الإستطلاع والمراقبة واخري لمهام التدريب لأطقم الدفاع الجوي للعمل كمسيرات هدفية، وكشف الجيش المصري علي هامش معرض مصر الدولي للصناعات الدفاعية “إيديكس 2023” عن أحدث الطائرات الموجهة بدون طيار محلية الصنع والتي حملت إسم الطائرة المسيرة المصرية “6 أكتوبر”، تخليدا لذكري نصر اكتوبر 1973 .

 

الطائرة المسيرة متعددة المهام 6 أكتوبر:

 

تم تصميم وتطوير وتصنيع الطائرة المسيرة متعددة المهام 6 أكتوبر بالكامل محليا، وهي تعد من فئة المسيرات متوسطة الارتفاع طويلة البقائية (MALE) ، وتتميز بتصميمها الهندسي الايروديناميكي المطور، وتزويدها بمحركين بقدرة تصل إلي 145 حصان للمحرك الواحد، مع زيادة سعة خزان الوقود الأساسي بالمقارنة مع الطرازات الأخري، ومعدات هبوط مطورة مع خاصية الإقلاع والهبوط الذاتي .

ويصل مدي المسيرة التقليدي إلي 240 كم، مع إمكانية زيادة المدي من خلال مضاعفة عدد محطات التوجيه والتحكم الأرضية او الربط والتحكم من خلال الأقمار الصناعية، بينما تصل قدرتها علي البقاء في الجو لمدة تتجاوز 30 ساعة، بينما تستطيع التحليق حتي ارتفاع 18 ألف قدم .

images
 

 

كما يمكن للطائرة المسيرة “6 أكتوبر” التحليق بسرعة تبلغ 260 كم في الساعة، مع سرعة تصل إلي 120 كم/ الساعة عند الهبوط، ويبلغ طول المسيرة 8.9 م، وإرتفاع 5 م، ويصل طول المسافة بين الجناحين إلي 18.5 م .

وتتزود المسيرة 6 اكتوبر بـ13 نقطة تعليق لحمل مستودعات أنظمة الاستطلاع والمراقبة، والرصد الكهروبصري والأشعة تحت الحمراء، ورادارات الفتحة الاصطناعية (SAR) ، التي تستخدم لإنشاء صور وخرائط ثنائية أو ثلاثية الأبعاد للتضاريس، بالإضافة لخزانات الوقود الإضافية .

وتعد المسيرة المصرية الجديدة فعالة لأداء كافة المهام العسكرية من إستطلاع وجمع معلومات ومراقبة مسارح العمليات والمناطق الحدودية وصولا إلي توجيه وتصحيح النيران لوسائل المدفعية والقيام بالعمليات الهجومية.
 

- طائرة "30 يونيو" المسيرة:

سرعتها القصوى تصل إلى 260 كيلومترا في الساعة وأنها يمكن أن تهبط أثناء تحليقها بسرعة 120 كيلومترا في الساعة .

وتصل سرعتها عند الإقلاع إلى 135 كيلومترا في الساعة، كما يمكنها التحليق على ارتفاعات تصل إلى 7 آلاف متر .

يصل طولها إلى 8.9 متر وارتفاعها 2.6 متر والمسافة بين طرفي الجناحين 12 مترا.

 

- الطائرة المسيرة الطائرة "طابا 1" و "طابا 2 " :

تبلغ سرعة الطائرة "طابا 1" نحو 500 كم وأقصى ارتفاع لها 6 كم، وزمن البقاء في الجو 50 دقيقة.

بينما تبلغ سرعة الطائرة طابا 2، 850 كيلومتر/الساعة، ويمكنها التحليق حتى 8 ساعات.

IMG_20240809_145106_067

- الطائرة المسيرة "أحمس" :

تم تطوير الطائرة “أحمس” بخبرات مصرية، وهي مزودة بالقدرة على أداء مهام الاستطلاع، المراقبة، والهجوم. تبلغ أبعاد الطائرة 8.5 متر في الطول و2.5 متر في الارتفاع، ومجهزة بمحرك قوته 145 حصان. تستطيع الطائرة الوصول إلى ارتفاع أقصى يبلغ 22 ألف قدم والبقاء في الجو لمدة تصل إلى 30 ساعة.

تتمتع “أحمس” بسرعة قصوى تصل إلى 250 كم/ساعة وسرعة هبوط تبلغ 120 كم/ساعة، ويمكنها الطيران لمسافة تزيد عن 240 كم، قابلة للزيادة عبر الاتصال بالأقمار الصناعية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق