القوات المسلحة المصرية درع وسيف (1).. البحرية الأقوى في المنطقة (1)

الأحد، 06 أكتوبر 2024 12:33 م
 القوات المسلحة المصرية درع وسيف (1).. البحرية الأقوى في المنطقة (1)
محمد الشرقاوي

منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم، شهدت القوات المسلحة المصرية تطورًا شاملاً في مجالات التسليح، عبر خطة استراتيجية شملت كافة الأفرع والأسلحة.

هذا التطوير النوعي غير المسبوق ساهم في تعزيز قوة الجيش المصري وترسيخ مكانته بين أقوى جيوش العالم، حيث تنوعت مصادر التسليح وتم توقيع شراكات استراتيجية مع كبرى الدول في مجال التصنيع العسكري، مما انعكس على القدرات القتالية وتنوع المعدات بشكل ملحوظ.
 
وركزت القوات المسلحة المصرية في السنوات الأخيرة على الحصول على أسلحة تتناسب مع التحديات التي فرضتها التطورات الإقليمية وحاجات مصر في حماية مواردها الاقتصادية وأمنها السيادي.
 
استراتيجية التسليح الجديدة تأتي متماشية مع رؤية الدولة في تأمين المصالح الوطنية، خاصة مع ظهور تهديدات مثل الإرهاب.
 
وتبنت القيادة العامة للقوات المسلحة كذلك استراتيجية شاملة لتحديث القوات البحرية، لتواكب التحديات الراهنة وتأمين الموانئ المصرية وقناة السويس، بالإضافة إلى دعم الصناعات البحرية الثقيلة وتطوير ترسانة الإسكندرية لتكون مزودة بأحدث المعدات والتكنولوجيا العالمية.

ونستعرض من خلال مجموعة من التقارير تطور القوات العاملة بالقوات المسلحة:
 

- أولا: تطوير القوات البحرية:

1-  تم تزويد البحرية المصرية بفرقاطات إيطالية من طراز  " فريم بيرجاميني" لدعم أسطول الفرقاطات المصرية فى البحرين الأبيض والأحمر .

 الفرقاطة " برنيس " من طراز (فریم بيرجامیني):

 

الفرقاطة برنيس
الفرقاطة برنيس

 

تم بناؤها وفقًا لأحدث النظم العالمية في منظومات التسليح والكفاءة القتالية، وهي من منظومات التسليح الحديثة التي تستطيع تنفيذ جميع المهام القتالية بالبحر، حيث تتميز بالقدرة على الإبحار لمسافة (٦٠٠٠) ميل بحري .

 


الفرقاطة "الجلالة" من طراز (فریم بيرجامیني):

تتميز الفرقاطة متعددة المهام بالقدرة على الإبحار لمسافة (٦٠٠٠) ميل بحري، وتتمتع بالعديد من الخصائص التقنية ومنظومات التسليح الحديثة التي تمكنها من تنفيذ جميع المهام القتالية بالبحر وقت السلم والحرب؛ مما يجعلها بمثابة إضافة تكنولوجية هائلة لإمكانات القوات البحرية ودعم قدرتها على تأمين الحدود وخطوط الملاحة البحرية ومساندة وحماية القوات البرية بطول الساحل خلال العمليات الهجومية والدفاعية، وتأمين مصادر الثروات الطبيعية المختلفة للدولة بالبحرين المتوسط والأحمر.

الفرقاطة الجلالة

 

2 - تم تزويد البحرية المصرية بحاملات الهليكوبتر الفرنسية من طراز ميسترال(الحاملة الأولى بإسم " جمال عبد الناصر" والثانية بإسم " أنور السادات " والتي أرسلتها مصر في سبتمبر 2023 في مهمة إنسانية إلى ليبيا للعمل كمستشفى ميداني بعد الإعصار) .

حاملة المروحيات " جمال عبد الناصر" من طراز " ميسترال ":

- يبلغ طولها ١٩٩ مترًا، والعرض ٣٢ مترًا، والسرعة ١٨,٥ عقدة، والغاطس ٦,٥ مترًا، وارتفاع السفينة ٥٨ متر، ومدى الإبحار ٣٠ يوم بمدى ١٠٠٠٠ ميل "١٨٠٠٠ كم" بسرعة ١٥ عقدة، يمكن البقاء بالبحر حتى ٧٠ يوم بالإبحار باستخدام السرعات المحدودة، مع إمكانية تزويد الطائرات "الهل" المحمولة بالوقود لصالح تنفيذ المهام القتالية .

- تنقسم الحاملة، إلى ١٢ سطح منهم ٥ سطح لتحميل الطائرات ومركبات القتال، ويسمح بتخزين "١٢ - ٢٠" طائرة هل، ويمكن تحميله بعدد ٣٥ مركبة مدرعة بحمولة ١٣ طن للمركبة .

45029

- تأتى حمولة الحاملة ١٧ طن ويسمح بتحميل عدد ٥٥ عربة مدرعة أنواع، ويستخدم لتحميل المركبات والمجنزرات حتى ٦٠ طن .

وعند امكانية الاسطح في تحميل المعدات "حال عدم تحميل طائرات"، سطح الطيران يحمل ٣٠ عربة، وهنجر الطيران يحمل ٣٥ عربة، وسطح المركبات العلوى ٥٥ عربة، وسطح المركبات السفلى يحمل ٦ دبابات، و٣ عربات، الإجمالي ١٠ دبابات ٦٠ طن، و١٢٣ عربة، وفى حالة عدم تحميل وسائط يمكن تحميل ٢٤ دبابة "m ١a ١ ".

- مزودة بنظام مكافحة حريق، أنظمة القيادة والسيطرة ويتوفر بالحاملة ٧ منظومة رادار لأعمال القيادة والسيطرة، كما توجد مستشفى ميداني مجهزة بطاقة ٦٩ سرير وغرف كشف عمليات .

- يوجد بالحاملة صالة رياضية مجهزة وصالة تدريب للوحدات الخاصة والدفاع عن النفس كما يمكن استخدام مساحة سطح الطيران لتنفيذ رياضة العدو .

- محيط السطح يعادل تقريبًا محيط ملعب كرة قدم، وطوابير اللياقة البدنية"، كما يوجد بالسفينة منظومة الإذاعة الترفيهية التي تشمل ٧ مستقبل قنوات تليفزيونية فضائية، ومزودة بوحدة دمج ذات هوائي متحرك، وكذلك وحدة استقبال قنوات راديو فضائية .

حاملة المروحيات " أنور السادات " من طراز "ميسترال ":

- تبلغ إزاحة السفينة حوالي ٢١.٥ ألف طن، وهي ذات قدرة على نقل ١٦ «مروحية ثقيلة هجومية» ، أو ٣٥ مروحية خفيفة، بالإضافة إلي ٧٠ مركبة قتالية، متضمنة ١٣ دبابة قتال رئيسية أو٤٠ دبابة، بخلاف ٤٥٠ فردًا بشكل رئيسي كما تشمل ٤ مركبات «إنزال برمائي مُتخصصة»، تقوم بنقل الأفراد والمركبات من السفينة إلى الشاطئ والعكس، وهي من إنتاج شركة DCNS الفرنسية لبناء السفن .

- تحتوي على مركز قيادة مُخصص على مساحة ٨٥٠ مترا، يمكن أن يستوعب حتى ١٥٠ فردًا من أفراد القيادة والأركان، بخلاف احتوائه على نظام المعلومات التكتيكي البحري المتطور جدًا والمسؤول عن جمع المعلومات من كل مستشعرات السفينة لإدارة المعارك، وأنظمة الاتصال بالأقمار الصناعية مما يهيئ مناخًا متكاملًا لأعمال القيادة .

 

حاملة المروحيات أنور السادات
حاملة المروحيات أنور السادات

 

- تحتوي على رادار المسح الجوي والبحري «MRR ٣D NG» ، ثلاثي الأبعاد متعدد المهام، قادر على القيام بمهام البحث والتتبع والتعريف والتصنيف لكافة الأهداف الجوية والبحرية وتحديد الأهداف للأسلحة، ويمتلك قدرة مقاومة التشويش الإلكتروني المُكثّف، ويُمكنه رصد الأهداف ذات المقطع الراداري المنخفض كالصواريخ الجوالة .

- يوجد بها مستشفى بحري منتشر على مساحة ٩٠٠ متر مربع، يستوعب غرفتي عمليات، ملحق به غرفة أشعة مزوّدة بأحدث جيل من الماسحات الإشعاعية لعمليات المسح الإشعاعي بالإضافة إلي عمليات التصوير بالموجات فوق الصوتية ، وقسم خاص بالأسنان، و٢٠ غرفة للمرضى و٦٩ سريرًا طبّيا منها ٧ أسرّة مخصصة للعناية المركزة .

 

3 -  تم تزويد البحرية بالفرقاطات الشبحية جوويند Gowind ، حيث تم الاتفاق مع الجانب الفرنسي على بناء فرقاطة واحدة في فرنسا وبناء 3 آخرين في ترسانة الإسكندرية ونقل التكنولوجيا .

 

الفرقاطة الشبحية " الفاتح" من طراز "جوويند ":

-  تتميز الفاتح بالقدرة على الإبحار لمسافة ٤ آلاف ميل بحري بسرعة تصل إلى ٢٥ عقدة، ويبلغ طولها الكلي ١٠٣ متر، وتصل إزاحتها إلى ٢٥٤٠ طن .

-  تمتلك منظومة رصد قتال متكاملة مضادة للسفن والطائرات والغواصات .

-  لها القدرة على تنفيذ جميع المهام القتالية بالبحر، من بينها "البحث عن وتدمير الغواصات، واستخدام الصواريخ والمدفعية في المهام القتالية، وتنفيذ مهمة تأمين خطوط المواصلات البحرية، وحراسة القوافل والسفن المنفردة في البحر والمراسى ومساندة وحماية القوات البرية فى العمليات الهجومية والدفاعية ".

- تمتلك رادارا ثلاثي الأبعاد ثنائي الإشعاع، يبلغ مداه ٢٥٠ كيلو مترا .

الفرقاطة-فريم-تحيا-مصر-الشبحية-ENS-TAHYA-MISR-FFG-1001-واحدة-من-أفضل-القطع-البحرية-عالميًا-المتخصصة-في-مهام-مكافحة-الغواصات-1

-  لديها القدرة على تتبع ٥٠٠ هدف في وقت واحد .

- تمتلك منظومة «كهروبصرية وحرارية»، للبحث والتتبع والتوجيه النيراني للأسلحة، إضافة إلى منظومة حرب إلكترونية متكاملة، تتكون من نظام VIGILE LW للدعم الإلكتروني، الذى يقوم بمهمة الاستخبار الإلكتروني ضد موجات الرادار المُعادية، ويعمل على تحديد موقعها واتجاهها وخطورتها .

- مدعمة بنظام تسليح ضخم يُمكنها من تنفيذ المهام المطلوبة منها بكفاءة عالية .

-  تحتوي على ١٦ خلية إطلاق صواريخ دفاع جوي .

- تضم سفن بطول من ٨٥ إلى ١٠٢متر .

- تضم «سونار» متطور ذا قدرة عالية على التسلل والبقاء .

- تم إلحاق منصة مضادة للصدمات بها تم بناؤها وفقا للمعايير العسكرية، ويمكن تشغيلها من قبل طاقم محدود، لخفض تكاليف التشغيل .

- تعمل كرادار تحكم نيراني، لتوجيه الصواريخ المضادة للطائرات .

 

الفرقاطة الشبحية "الأقصر" طراز "جوويند ":

- يبلغ طول الفرقاطة أكثر  من ١٠٠ متر وعرض ١٦ متر، وتبلغ سرعتها القصوى ٤٧ كم/ساعة، ومداه الأقصى ٦٨٥٠ كم، كما يبلغ عدد أفراد الطاقم الخاص به إلى ٦٥ فردا، بالإضافة إلى ١٥ فردا من طاقم المروحيات وأفراد القوات الخاصة البحرية .

- تتسلح الفرقاطة الشبحية بمدفع متعدد الأغراض، و١٦ خلية لإطلاق الصواريخ، كذلك مدفعين عيار للتصدي للعائمات المقتربة والتهديدات الغير نمطية، وقواذف طوربيدات المضادة للغواصات .

- تمتلك الفرقاطة إمكانية حمل مروحية بحرية لمكافحة الغواصات ونقل وإسناد أفراد القوات الخاصة، ومروحية غير مأهولة لعمليات الاستطلاع وتوجيه النيران، وزورقين سريعين لنقل افراد القوات الخاصة البحرية .

ألمانيا-تنتهي-من-بناء-الفرقاطة-المصرية-الأولى-من-طراز-MEKO-A200

- تتميز الفرقاطة الشبحية بتعددية المهام للقتال ضد سفن السطح والدفاع الجوي والاستخبار الإلكتروني الراداري والإشاري والقدرات المُعززة لمكافحة الغواصات والتدابير المضادة للألغام البحرية .

- تتمتع بالعديد من الخصائص التقنية ومنظومات التسليح الحديثة التي تمكنها من تنفيذ جميع المهام القتالية بالبحر، ومساندة وحماية القوات البرية بطول الساحل خلال العمليات الهجومية والدفاعية .

الفرقاطة الشبحية "المعز" من طراز جوويند :

- تبلغ سرعة الفرقاطة القصوى 47 كم في الساعة ومداها الأقصى 6850 كم .

- قادرة على حمل أكثر من 80 فردًا من أفراد الطواقم المختلفة، حيث يبلغ عدد أفراد الطاقم 65 فردًا بالإضافة إلى 15 فردًا من طاقم المروحيات وأفراد القوات الخاصة البحرية .

 

الفرقاطة-فريم-تحيا-مصر-الشبحية-ENS-TAHYA-MISR-FFG-1001-واحدة-من-أفضل-القطع-البحرية-عالميًا-المتخصصة-في-مهام-مكافحة-الغواصات-1 (1)

- تتسلح الفرقاطة بمدفع متعدد الأغراض وخلايا مُزوّدة بصواريخ دفاع جوي، حيث تتسلح بمدفع Super Rapid عيار 76 مم متعدد الأغراض، و16 خلية Sylver A43 مُزوّدة بـ16 صاروخ دفاع جوي قصير المدى طراز "Mica VL" حراري وراداري يبلغ مداه 20 كم .

- تتسلح بصواريخ سطح - سطح مضادة للسفن والأهداف البرية الساحلية، حيث يوجد 8 صواريخ سطح- سطح مضادة للسفن والأهداف البرية الساحلية طراز "Exocet Block III" يبلغ مداه 200 كم، و2 مدفع عيار 20 مم للتصدي للعائمات المقتربة والتهديدات غير النمطية، وقاذفين ثلاثيين لإطلاق طوربيدات "MU90" المضادة للغواصات يتجاوز مداه 15 كم ويصل إلى عمق 1000 متر .

أول فرقاطة بحرية مصرية Meko-A200

 

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي في 4 ديسمبر 2023، تدشين أول فرقاطة بحرية مصرية Meko-A200 التي تم تصنيعها في ترسانة الإسكندرية بأيادي مصرية.
 

وتتميز الفرقاطة بالأتي:

- طولها 121 مترا وعرضها 16.34 مترا، والقدرة على الإبحار لمسافة 7200 ميلا بحريا وسرعتها القصوى 27.5 عقدة بحرية، منظومات تسليح حديثة تمكنها من تنفيذ كافة المهام القتالية وقتى السلم والحرب، ومكافحة كافة التهديدات السطحية والجوية وتحت السطح، حيث تتسلح الفرقاطة بمدفع رئيسي ثقيل عيار 127 ملل من طراز ليوناردو، 32 صاروخ دفاع جوي طراز ميكا، و16 صاروخ، ومدفع خفيف 20 ملل، ومدفعى دفاع جوي صغير، وتوربيدات خفيفة وثقيلة، وقذيفتين للأعماق السطحية، وقاربين خفيفين للقوات الخاصة، وإمكانية حمل طائرتين هليكوبتر .


4 -  تزويد أسطول الغواصات بالأحدث :

الغواصتان (٤١) و (٤٢) من طراز ١٤٠٠/٢٠٩ :

 

 

 

تعد الغواصة "طراز ٢٠٩" من أنواع الغواصات الهجومية والتي تعمل بالديزل والكهرباء إذ أنها مزودة بأنظمة تحكم فى إطلاق الطوربيدات وأنظمة تحكم اليكترونية للأسلحة خلال عمليات الإطلاق، وتستطيع الغواصة المصرية الإبحار لمسافة ١١ ألف ميل بحري وذلك لأنها مزودة بأحدث أنظمة الملاحة والاتصالات، وتمتلك حزمة كبيرة من الأجهزة الفنية والإجراءات الدفاعية، إذ يصل طول غاطس الغواصة إلى ٦٢ مترا واتساعه ٧.٦ متر وارتفاعه ١٢.٥ مترا. حيث يعد أقصى عمق للغواصة ٥٠٠ متر تحت سطح الماء، وتضم ٨ أنابيب طوربيد عيار ٥٣٣ مم ومخزن يسع ١٤ طوربيدا. ولديها قدرة على إطلاق صواريخ "الهاربون" البحرية المضادة للسفن وزرع الألغام البحرية .

الغواصة S- ٤٣ من طراز (٢٠٩ / ١٤٠٠) :

تتميز بمدى إبحار يصل إلى ٢٠ ألف كم وسرعة إبحار عالية، ولها القدرة على إطلاق الطوربيدات والصواريخ عمق سطح، بالإضافة إلى أن الغواصة تم تزويدها بأحدث المنظومات القتالية والأنظمة الملاحية وأنظمة الاتصالات والحرب الإلكترونية بما يمكنها من تأمين المياه الإقليمية والاقتصادية المصرية وتعزيز الأمن القومي المصري .

 الغواصة S- ٤٤ من طراز (٢٠٩ / ١٤٠٠) :

 

مثل انضمام ‏الغواصة S- ٤٤ من طراز (٢٠٩/١٤٠٠) ‏إضافة جديدة لقدرات قواتنا البحرية القتالية والحفاظ على مقدراتنا الاقتصادية ‏بالبحرين المتوسط والأحمر، وتأمين قناة السويس وكذا المحافظة على الأمن البحري وبما يعزز من ‏تحقيق الأمن والاستقرار والسلم في المنطقة‏، ويمثل اقتناء الغواصة ‏S- ٤٤ ومثيلاتها نقلة غير مسبوقة للقوات البحرية المصرية مما يساهم في ‏رفع تصنيفها عالميًا.‏

 5 - قواعد بحرية جديدة :

لخدمة تمركزات وإدارة عمل الأسطولين "الجنوبي - والشمالي"، تم إنشاء عدد من القواعد الجديدة كـ "3 يوليو - وشرق بورسعيد"، كذلك تطوير عدد من القواعد والموانئ البحرية على رأسها "قاعدة برنيس الجو بحرية" العسكرية، وتزويد القواعد بجميع الاحتياجات الإدارية والفنية وأنظمة القيادة والسيطرة ومنظومات التعاون مع مختلف القوات العسكرية والأجهزة المدنية فى نطاقات العمل بالبحرين الأبيض والأحمر .

 

قاعدة 3 يوليو البحرية بمنطقة جرجوب :

- تعد قاعدة ٣ يوليو من أحدث وأكبر القواعد البحرية حيث تقام على مساحة ١٠ مليون م² على البحر المتوسط، وتقع في منطقة جرجوب على الساحل الشمالي الغربي لمصر عند بلدة النجيلة على مسافة ٧٠ كم غرب مرسى مطروح وتبعد عن ليبيا ١٤٠ كم وتعتبر إضافة لمصر على الاتجاه الاستراتيجي الغربي للبحر المتوسط .

- تنوعت مكونات القاعدة  لتشتمل على ٧٤ منشأة تضم العديد من الوحدات القتالية ومركز للعمليات وآخر للتدريبات المشتركة بالإضافة إلى مهبط للطائرات ملحق به قاعة لاستقبال كبار الزوار و٧ ميدان للتدريب، فضلًا عن رصيف حربي بطول ١٠٠٠ متر وعمق ١٤ متر، وعددًا من الأرصفة التجارية بطول ٢٢٠٠ متر وعمق ١٧ متر وتضم القاعدة برج مراقبة للميناء بارتفاع ٢٩ متر، وحاجزي أمواج بطول ٣٦٥٠ متر و٣ عمارات سكنية وميس للضباط و٥ مباني للإعاشة وفندق بمسطح ٦٣٠٠ م² يحوي  ١١٧ غرفة وجناح وقاعة مؤتمرات تسع إلى ٧٠٠ زائر، ومنشآت رياضية تضم حمام سباحة أولمبي مدرج بنحو ٢٠٠ فرد و٢ صالة إسكواش، وصالة رياضية مغطاة وأخرى جيم، ومسرح مكشوف يسع ٦٠٠ فرد ومبنى خدمات وميس مجمع يسع لأكثر من ١٠٠٠ فرد، وتتنوع منشآت القاعدة لتضم نقطة طبية كما تحتوي القاعدة على أسوار مزوده بكاميرات مراقبة تلفزيونية بالإضافة إلى بوابات بموانع قوية لحماية القاعدة .

- تضم القاعدة عدد ٤٧ قطعة بحرية هم ٢ فرقاطة من طراز فريم، وفرقاطة من طراز جوويند، وغواصة طراز ٢٠٩، و١٠ لنش مرور ساحلي بعيد المدى، و٤ لنش مرور ساحلي ٢٨ متر، و٢٨ راب قتالي مدرع وقاطرة إنقاذ .

 قاعدة شرق بورسعيد :

- تبلغ مساحة القاعدة قرابة (1800) متر منها أرصفة مطلة على البحر الأبيض المتوسط ورصيف داخل قناة السويس .


تطوير قاعدة برنيس الجو – بحرية :
 

- فى ١٥ يناير ٢٠٢٠، افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى قاعدة برنيس الجو- بحرية بجنوب مصر على البحر الأحمر، لحماية وتأمين السواحل المصرية الجنوبية، ومن أبرز مهامها حماية الاستثمارات الاقتصادية والثروات الطبيعية، ومواجهة التحديات الأمنية وتأمين حركة الملاحة العالمية بالبحر الأحمر .

- أقيمت قاعدة برنيس على مساحة ١٥٠ ألف فدان، على طول سواحل البحر الأحمر وحدود مصر الجنوبية، وتعد الأكبر على البحر الأحمر، وتُصنف عسكريًا بأنها غير نمطية، لكونها تتضمن قاعدة بحرية وأخرى جوية ومستشفى عسكريًا وعددًا من الوحدات القتالية، وتعد إحدى القلاع العسكرية ذات القوة الضاربة فى البر والبحر والجو، لمواجهة التحديات الأمنية الإقليمية والدولية .

- تضم قاعدة برنيس عددًا من الممرات كل منها بطول ٣ آلاف متر، وعرض من ٣٠ إلى ٤٥ مترًا، بالإضافة إلى عدد من دشم الطائرات ذات التحصين العالى، وهنجر عام لصيانة وإصلاح الطائرات، كما تضم القاعدة الجوية منطقة فنية تشمل ٤٥ مبنى ومنطقة إدارية تشمل ٥١ مبنى .

- تضم فى الشق البحرى رصيفًا حربيًا بطول ألف متر وعمق ١٤ مترًا، يسمح بمتطلبات الوحدات البحرية ذات الغاطس الكبير، مثل حاملات المروحيات من طراز ميسترال والفرقاطات والغواصات، وكذلك العديد من ميادين التدريب والرماية، مع إنشاء ميناء تجارى يضم عدة أرصفة بطول ١٢٠٠ متر وعمق ١٧ مترًا، بالإضافة إلى عدد من المنشآت الخدمية .

- تتمركز فى برنيس وحدات ميكانيكية ووحدات مدرعة وعناصر الإشارة ووحدات الحرب الإلكترونية ووحدات المراقبة ومجموعة الدفاع الجوى، كما تضم أحدث الفرقاطات ولنشات الصواريخ والغواصات وحاملات المروحيات بما لها من خواص استراتيجية وتكتيكية تعزز من القدرات الهجومية والدفاعية للجيش المصرى، فضلًا عن وجود عدد من المنشآت الخدمية، بينها مستشفى عسكرى مجهز بجميع المعدات الطبية وغرف العمليات ويضم ٥٠ سريرًا، ومنشآت خدمية أخرى كمحطة لتحلية مياه البحر بطاقة ٣٤٠٠ متر مكعب فى اليوم .

- تم ربط كل المنشآت بالقاعدة بشبكة من الطرق الرئيسية، بإجمالى أطوال ٤٠ كيلومترًا، وطرق داخلية بأطوال تصل إلى ١١٠ كيلومترات، بالإضافة إلى أعمال الشبكات والمرافق وعدد من الأعمال الصناعية لمواجهة أخطار السيول.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق