أمريكا تعطي الضوء الأخضر لجرائم جيش الحتلال.. بايدن: ندعم حق إسرائيل بالدفاع عن نفسها فى وجه حزب الله وحماس والحوثيين

الأحد، 29 سبتمبر 2024 02:57 م
أمريكا تعطي الضوء الأخضر لجرائم جيش الحتلال.. بايدن: ندعم حق إسرائيل بالدفاع عن نفسها فى وجه حزب الله وحماس والحوثيين
أمل عبد المنعم

اعتبر الرئيس الأميركي، جو بايدن، أن مقتل زعيم حزب الله حسن نصر الله، "هو معيار للعدالة للكثير من ضحاياه"، ومنهم آلاف المدنيين الأميركيين والإسرائيليين واللبنانيين.

وصرح بايدن بأن أميركا تدعم تماماً حق إسرائيل بالدفاع عن نفسها، في وجه حزب الله وحماس والحوثيين، وأي جماعات إرهابية أخرى مدعومة من إيران.

كذلك أوضح بايدن، أن واشنطن وجهت وزير الدفاع لويد أوستن، بتعزيز وضع القوات الأميركية في الشرق الأوسط، لردع أي عدوان وتقليل مخاطر التحول إلى حرب شاملة بالمنطقة، مؤكداً أن هدف بلاده هو خفض التصعيد في الصراعات الحالية، سواء في غزة أو لبنان من خلال الوسائل الدبلوماسية.

أوستن يؤكد دعم إسرائيل

وكانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) أكدت في وقت سابق أن أوستن، أبلغ نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت، بأن الولايات المتحدة عازمة على منع إيران والجماعات التي تدعمها، من استغلال الوضع في لبنان أو توسيع رقعة الصراع.

كما أعرب أوستن، عن دعم الولايات المتحدة، الكامل، لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وأن بلاده لا تزال على استعداد لحماية القوات والمنشآت الأميركية في المنطقة، وملتزمة بالدفاع عن إسرائيل.

انتشار القوات الأميركية

جاءت هذه التطورات بعدما أعلن البيت الأبيض، الجمعة، أن الرئيس الأميركي، جو بايدن، أمر بتعديل انتشار القوات الأميركية في الشرق الأوسط، حسب الضرورة، وذلك بعيد شن إسرائيل موجة من الضربات على معقل حزب الله اللبناني في ضاحية بيروت الجنوبية استهدفت بها زعيم الحزب حسن نصر الله.

وقال البيت الأبيض في بيان إن بايدن وجه البنتاجون بتقييم وتعديل وضع القوات الأميركية في المنطقة حسب الضرورة لتعزيز الردع وضمان حماية القوات، ودعم كامل نطاق الأهداف الأميركية.

وحسن نصر الله، رجل دين شيعي يتولى قيادة جماعة حزب الله في لبنان منذ فبراير 1992، يعتبر الوجه الرئيسي لحزب الله  ولعب دورًا رئيسيًا في دخول الجماعة الساحة السياسية، ووُلد حسن نصر الله  عام 1960 شرق بيروت وهو الابن الأكبر بين 9 أبناء، انضم نصر الله إلى حركة أمل في سن 15 مع بداية الحرب الأهلية بلبنان.

وفي سن 16 عامًا انتقل إلى النجف بالعراق وتأثر بالأفكار السياسية لـ "الخميني" وبعد عودته إلى لبنان انضم إلى القتال في الحرب الأهلية، وفي عام 1981 التقى قائد إيران في طهران وتم تعيينه ممثلاً له  في لبنان ، في عام 1985 أعلن حزب الله رسميًا  عن تأسيسه لينضم للحزب في سن الـ 22 عامًا.

وفى عام 1992 انتقلت قيادة الحزب إلى نصر الله ، وفي عام 2000 حقق الانتصار الأكبر بإجبار إسرائيل على الانسحاب، في عام 2006 زادت شعبيته  بعد تنفيذ عملية ضد إسرائيل، تمكن من تجاوز أزمات تاريخية  مثل الربيع العربي والحرب الأهلية السورية.

وكان حزب الله اللبنانى قد أعلن رسمياً، أمس السبت، استشهاد الأمين العام للحزب حسن نصر الله، وذلك بعد أقل من 24 ساعة من عملية اغتياله التى نفذتها قوات الاحتلال مساء الجمعة على الضاحية الجنوبية بالعاصمة اللبنانية بيروت.

سبق إعلان حزب الله، أن أعلن الجيش الإسرائيلى رسمياً اغتيال نصر الله، وقال المتحدث باسم الجيش أفيخاى أدرعى فى بيان أمس السبت أن الغارات أدت إلى مقتل نصرالله، وأضاف أن على كركى قائد جبهة الجنوب فى الحزب وعدد آخر من القادة قتلوا معه، وأشار الجيش الإسرائيلى إلى أن " لبنان أصبح قاعدة مسلحة فى ظل قيادة نصر الله"، لافتا إلى أن الأخير كانت لديه خطة للتسلل إلى المجتمعات الإسرائيلية وقتل وخطف مواطنين إسرائيليين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق