أستاذ مناخ: شهدنا ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة بسبب ظاهرة النينو

الأحد، 29 سبتمبر 2024 01:42 م
أستاذ مناخ: شهدنا ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة بسبب ظاهرة النينو

قال علي قطب، أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق، إن التنبؤ بحالات الطقس، يتطلب معلومات حقيقية فعلية، إذ إن هذه المعلومات تتطلب من الخبراء بأن يكون لديهم بيانات يمكنهم من خلالها التنبؤ بالطقس خلال 10 أيام قادمة فقط وليس خلال سنوات، لافتا إلى أن هناك سيناريو ينتشر على مواقع التواصل الاجتماعي نحو حال الطقس بفصول السنة للسنوات القادمة.
 
وأضاف «قطب»، خلال لقائه ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى المصرية، أنه من الممكن التنبؤ بطقس العام المقبل ووصفه بأنه يكون شديد البرودة مثلا، ولكن لا يمكن تحديد المكان، موضحا أن هناك عوامل مؤشرات تقول أن المدن الساحلية أكثر المدن عرضة للظواهر الجوية المتطرفة.
 
وتابع: «هناك قياسات لدرجات الحرارة، التي تعد مؤشرا لعنف الظواهر الجوية»، موضحا أن العام الجاري شهد ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة، و كان فصل الصيف أشد حرارة عن الأعوام السابقة، بسبب ما رصد من ظاهرة النينو»، لافتا إلى أن ظاهرة النينو ظاهرة تحدث في المحيط الهادي، وهى مؤشر لارتفاع درجة الحرارة.
 
وأكد، أن ما يثار على مواقع التواصل الاجتماعي هو سيناريو، نتيجة أن أكبر طاقة مخزنة من الحرارة في المسطحات المائية، لأنها تمتص درجة الحرارة، لافتا إلى أن ثلثين الكرة الأرضية مسطحات مائية، وبالتالي تأخذ ثلثين الطاقة الشمسية، وبالتالي الظواهر الجوية تكون عنيفة.
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق