مسؤول تطوير المناهج بالتعليم: الأسبوع المقبل بدء تدريب المدرسين على فلسفة المناهج بعد تطويرها

الخميس، 26 سبتمبر 2024 10:03 م
مسؤول تطوير المناهج بالتعليم: الأسبوع المقبل بدء تدريب المدرسين على فلسفة المناهج بعد تطويرها

أكد الدكتور أكرم حسن مساعد وزير التربية والتعليم لشؤون تطوير المناهج التعليمية، أن خطة تطوير التعليم بدأت في عام 2018 والأهداف واحدة وغير مرتبطة بأشخاص، وهذا التطوير كان نقلة نوعية في التعليم بشهادة المنظمات وبدأت بتطوير المرحلة الابتدائية.

وأضاف أكرم حسن، خلال حوار ببرنامج "مصر تستطيع"، مع الاعلامي أحمد فايق، على قناة دي إم سي، أنهم أتموا خطة تطوير المرحلة الابتدائية العام الماضي ثم طبقوا التطوير على الصف الأول الاعدادي، موضحا أن تطوير المناهج ليس عبارة عن كتاب يصدر ولكن رؤية وإطار عام ووضع مهارات وممارسات لابد أن يكتسبها الطالب في كل مرحلة. 

وأوضح الدكتور أكرم حسن، أن هناك اهتمام بالكيف، وليس الكم في المناهج، والتركيز على المفاهيم الكبرى، وإعطاء الفرصة للطلاب على الابداع والابتكار، مشيرا إلى خطة إعادة هيكلة المرحلة الثانوية وتقليل المواد، وهذا ليس على حساب المادة العلمية، موضحا أن الحمل المعرفي للطلاب يقدر يدرس من 5 إلى 6 مواد في السنة، وهذا يستلزم أن في مواد تقبل عملية الدمج، ويكون في قيمة مضافة لعملية دمجها.

وأكد الدكتور أكرم حسن، استعدادهم لتطوير المناهج سنويا في كل الفروع، وخلال منتصف الاسبوع المقبل سيبدأ تدريب المدرسين على فلسفة المناهج بعد تطويرها، كما أشار إلى أن منهج البرمجة الجديد بدأ في المرحلة الابتدائية بصورة نظرية ويتم استكماله في الاعدادي والثانوي لكن بصورة عملية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة