عالم مصري: مادة علاج الملاريا تُصنع في مصر ويتم تصديرها لـ 8 دول افريقية

الخميس، 26 سبتمبر 2024 08:40 م
عالم مصري: مادة علاج الملاريا تُصنع في مصر ويتم تصديرها لـ 8 دول افريقية

عبر الدكتور محمود هاشم، رئيس مجلس أمناء الجامعات الأوروبية في العاصمة الادارية، عن فخره بعد منحه الدكتوراه الفخرية من جامعة "إيست لندن" بسبب أبحاثه الرائدة للقضاء على الملاريا، مشيرا إلى أن هذا التكريم جاء بالصدفة البحتة عقب منحه جائزة النيل.

وأضاف محمود هاشم، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مصر تستطيع"، مع الاعلامي احمد فايق، على قناة دي إم سي، أن هذا التكريم بمثابة احتفاء بالجهود الجامعية لكل الذين دعموه طوال مسيرته الاكاديمية ويخص الفريق البحثي المساعد له من طلاب الماجيستر والدكتوراه، موضحا أنه اخترع علاج لمواجهة الملاريا عبارة عن آلية لقطع دورة حياة البعوض الناقل للأمراض من خلال تكنولوجيا جديدة.

وأوضح، أنهم يقطعون المرض من الأصل وهو منتج طبيعي مستخلص من النباتات ويتم رشه في المستنقعات التي تنمو فيها دورة الحياة الخاصة بالبعوض ويضعوا عليها مادة جاذبة تأكلها اليرقات الخاصة بالناموس، مشيرا إلى أن مادة العلاج تصنع في مصر ويتم تصديرها لـ8 دول افريقية هي أوغندا والسودان واثيوبيا وجوبا بمساعدة جهات سيادية تسهل وتدعم في العلاج.

وتابع: "النتائج على الأرض مبهرة وخلال ساعتين من بعد رش المنتج بتاعنا في المستنقعات بنلاقي اليرقات تأكلها والشمس تطلع عليها ويتحول الأكسجين الصحي إلى سام وتقتل البعوضة ودورة الحياة تنقطع"، مؤكدا أنه يعمل على هذا الملف وملف الآفات الزراعية والذبابة البيضاء منذ 22 سنة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق