468 رأس ماشية وحيوانات منتجةً بالتلقيح الصناعي عام 2023 بزيادة 11% عن سابقه.. «الزراعة» و«البيطريين» تناقشان مشكلات القطاع

الثلاثاء، 24 سبتمبر 2024 06:13 م
468 رأس ماشية وحيوانات منتجةً بالتلقيح الصناعي عام 2023 بزيادة 11% عن سابقه.. «الزراعة» و«البيطريين» تناقشان مشكلات القطاع
سامي بلتاجي

 
 
أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، علاء فاروق، حرصه على التواصل المستمر مع النقابة العامة للأطباء البيطريين؛ مضيفاً أن الدولة تثمن الدور الكبير، الذي يقوم به الطبيب البيطري، في خدمة الوطن، من خلال حماية وتنمية الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، والأنشطة المرتبطة بها، مع ضمان سلامة غذاء المواطنين.
 
جاء ذلك، خلال لقاء وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، علاء فاروق، مع الدكتور مجدي حسن، نقيب الأطباء البيطريين، وبحث سبل التعاون بين الوزارة والنقابة، وتطوير منظومة الطب البيطري، خلال الفترة المقبلة؛ حيث أكد الوزير أن صحة الإنسان تبدأ من سلامة غذائه.
 
وتجدر الإشارة إلى أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، وفي «إنفوجراف»، أعده ونشره، في وقت سابق، نقلاً عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، يونيو 2024، كان قد ذكر أن 468 رأس ماشية وحيوانات، تم إنتاجها، من خلال التلقيح الصناعي، خلال عام 2023، بزيادة 11% عن العام السابق عليه.
 
وفي «إنفوجراف»، أعده ونشره، في وقت سابق، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، نقلاً عن الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أغسطس 2024، كان قد أشار إلى 393 مركز بيطري، على مستوى الجمهورية، تم إصدار تراخيص لها، عام 2023-2024.
 
وكانت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وفي «إنفوجراف»، أعدته ونشرته، في وقت سابق، قد ذكرت أن النصف الأول من أغسطس 2024، شهد إصدار 795 ترخيصاً، لكافة أنشطة ومشروعات الثروة الحيوانية والداجنة والعلفية.
 
وبحسب بيان وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ناقش اجتماع الوزير مع نقيب الأطباء البيطريين، تطوير منظومة الطب البيطري في مصر، وكيفية الاستفادة من دور النقابة فى ذلك الإطار، باعتبارها بيت الخبرة وصاحبة الرأي الاستشاري، تحت مظلة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي؛ واتفق الطرفان على عقد مؤتمر، تحت رعاية الوزارة، يضم كافة القيادات العاملة في المجال البيطري، سواءً هيئة الخدمات البيطرية، مع مديري مديريات البيطري، وقيادات معهد بحوث صحة الحيوان وفروعه، مع عمداء كليات الطب البيطري. 
 
ولفت بيان وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إلى أن نقيب الأطباء البيطريين، عرض على الوزير، مشكلة نقص أعداد الأطباء البيطريين في مديريات الطب البيطري والمجازر؛ وقد أبدى الوزير درايته بالأمر واهتمامه بالعمل على حل تلك المشكلة؛ فضلاً عن مشكلة الأطباء البيطريين، المعينين على قوة الصناديق الخاصة، والتي وعد الوزير بالعمل على حلها، بالتنسيق مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق