التكافل الاجتماعي.. أهمية دور التحالف الوطنى فى دعم الفئات الضعيفة خلال الازمات

الثلاثاء، 24 سبتمبر 2024 01:04 م
التكافل الاجتماعي.. أهمية دور التحالف الوطنى فى دعم الفئات الضعيفة خلال الازمات
التحالف الوطني
هبة جعفر

يستمر قطار الخير من قبل مؤسسات التحالف الوطنى للعمل الأهلى فى التوجه نحو مستفيديه بالقرى الأكثر احتياجا فى كافة محافظات الجمهورية يقدم المساعدات العينية والمادية ويهتم بتقديم الخدمات الصحية ومساندة الطلاب وتقديم المواد الغذائية والوجبات الساخنة ووسط الظروف الاقتصادية نجد التحالف الوطني يساهم فى تجهيز العرائس من الأكثر استحقاقا ليرفع عن كاهل أسرهم الأعباء المادية الخاصة بالزواج ويشاركهم فرحتهم بعروسهم.

ولعب التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي من خلال مؤسساته دورا كبيرا فى الازمات، ففي حادثة قطار الزقازيق حرص اعضاء التحالف على التواجد عن طريق متطوعي المؤسسة في موقع الحادث مباشرة عقب حدوث تصادم بين القطار رقم 336 المتجه من المنصورة للزقازيق، والقطار رقم 281 من الزقازيق إلى الإسماعيلية، وذلك بتواجد المتطوعين في الموقع للوقوف على نتائج الحادث ومحاولة تقديم الدعم اللازم والسريع للمتضررين من الحادث، بالإضافة للتواجد مع أهالي الضحايا والمصابين في أقرب مراكز لتقديم الخدمة الطبية لمساعدتهم فيما يلزم حيث قام المتطوعون بشكل أولي بتوزيع عبوات المياه والعصائر والوجبات الجاهزة لحين حصر المساعدات والتدخلات المطلوبة.
 
يأتي ذلك التدخل السريع كاستمرار لنهج التحالف ومؤسساته الأعضاء في التواجد أولا في قلب الأحداث بمجرد وقوعها وتقديم كافة أنواع الدعم وأيدي المساعدة لكل المحتاجين في كل مكان لتقديم الدعم للفئات الأولى بالرعاية وإذ يؤكد التحالف استعداده ومؤسساته الأعضاء لتقديم كل الدعم اللازم من الخدمات والمساعدات التي يجري حصرها بشكل دقيق الآن، متمينا الشفاء العاجل للمصابين. 
 
و توالت خدمات التحالف الوطني للعمل الأهلى فى المحافظات الأيام القليلة الماضية حيث قامت مؤسسة أبو العينين للنشاط الاجتماعي  بتوزيع حلوى المولد، للاحتفاء والاحتفال بالمولد النبوي الشريف، ووزعت أكثر من 250 ألف علبة حلوى، بالإضافة إلى إقامة حفل كبير وتوزيع العاب وهدايا على الأهالي والأطفال وسط أجواء مليئة بالبهجة والسرور احتفالاً بهذه المناسبة العظيمة.
 
فيما أصدرت مؤسسة مرسال، عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، تقريرًا يوضح إنجازاتها لدعم الفئات الأولى بالرعاية خلال شهر أغسطس.
وفقًا للتقرير، قدمت المؤسسة دعمًا طبيًا وأدوية لعدد 5898 مريضًا بتكلفة تجاوزت 47 مليون جنيه، بالإضافة إلى دعم 467 مريض أورام بتكلفة 15 مليون جنيه.
 
كما نظمت المؤسسة قوافل طبية في محافظتي القاهرة والإسكندرية ضمن حملة “إيد واحدة”، حيث شملت القوافل تخصصات متنوعة مثل الباطنة، الرمد، الجلدية، الأسنان، معامل التحاليل، والأوعية الدموية.
 
وأوضحت المؤسسة أن خدماتها الطبية تشمل جميع الأسر الأولى بالرعاية من جميع الفئات العمرية، وتتضمن فحوصات طبية، أدوية، جلسات وعمليات جراحية، رعاية وحجز طوارئ، خدمات طوارئ، ودم ومشتقاته، بالإضافة إلى الدعم بالمستلزمات الطبية. بلغ عدد المستفيدين من خدماتها الطبية خلال هذا الشهر حوالي 5898 حالة بإجمالي عدد خدمات 35700 خدمة طبية.
 
كما قدمت المؤسسة مساعدات مالية لـ912 حالة بتكلفة 2 مليون جنيه، بالإضافة إلى توزيع ألف كرتونة غذائية وتنظيم معرض ملابس، مشيرة إلى توزيع طعام خاص لأطفال الـPKU لعدد 340 طفل.
 
وأشارت المؤسسة إلى تنظيم عدد من القوافل الطبية خلال شهر أغسطس ضمن حملة "إيد واحدة"، حيث تم تنظيم قافلة في دار الدفاع الاجتماعي بمنطقة عين شمس في محافظة القاهرة وقافلة أخرى في دار الهدايا للمسنين "رجال – سيدات" بمحافظة الإسكندرية.
 
وقامت مؤسسات التحالف بتوزيع شنط المدارس للأطفال بمستلزماتها مجانًا على الفئات الأولى بالرعاية بمختلف مراكز المحافظة، ضمن مبادرة فخامة رئيس الجمهورية "بداية جديدة لبناء الإنسان" وضمن حملة "فرحهم بشنتطتهم"، حيث تم توزيع 500 شنطة وأدوات مدرسية بالقرى والمراكز.
 
أطلقت الدولة مبادرة رئاسية تحت عنوان "حياة كريمة بلا أمية" فى إطار الجهود المبذولة للقضاء على الأمية فى مصر بحلول عام 2030، بالتعاون مع وزارة التضامن والهيئة القومية لمحو الأمية وتعليم الكبار، فى القرى المستهدفة بالمبادرة الرئاسية "حياة كريمة" والبالغ عددها 1409 فى 52 مركزًا إداريًا بـ20 محافظة وتم تفعيل العمل على تعليم الكبار فى قرى المبادرة، وتم محو أمية حوالى 102 ألف فرد فى عام 2020/2021، كما تم محو أمية حوالى 167 ألف فرد، وفى عام 2022/2023 استطاعت الهيئة العامة لتعليم الكبار محو أمية أكثر من 900 ألف فرد.
 
ولعب التحالف الوطنى للعمل التنموى الذى أنشئ بقرار من رئيس الجمهورية، دورا فى القضاء على الأمية من خلال إنشاء فصول لتعليم الكبار ودعم ومساعدة الأسر غير القادرة على إلحاق أبنائها بمراحل التعليم الأساسي.
 
وشارك التحالف فى مبادرة "أنت حياة" فى محافظة البحيرة وتحديدًا قرية "برنشت"، بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة، فى تعليم الكبار ومحو الأمية لعدد من المشاركين فى المبادرة.
 
ومن المبادرات التى أطلقتها الهيئة العامة لتعليم الكبار، حملة"تعزيز إتاحة التعليم للمرأة الريفية فى إطار برامج محو الأمية وتعليم الكبار"، حيث تعانى الفتيات من عدم إتاحة الفرصة لهن فى الالتحاق بالتعليم الأساسى نتيجة للمعتقدات والموروثات الثقافية فى بعض المجتمعات، وبالتالى تولى الهيئة أهمية كبيرة لتعليمهن.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة