"مصر تستطيع" يحتفى بطلاب جامعة المنصورة بعد فوزهم بجائزة اليونسكو بمحو الأمية

الخميس، 19 سبتمبر 2024 08:54 م
"مصر تستطيع" يحتفى بطلاب جامعة المنصورة بعد فوزهم بجائزة اليونسكو بمحو الأمية

قدم برنامج "مصر تستطيع"، مع الإعلامى أحمد فايق، المذاع على قناة دى إم سى، فقرة خاصة مع مجموعة من طلاب جامعة المنصورة بعد فوزها بجائزة كونفوشيوس من اليونسكو الدولية لمحو الأمية، حيث تمكنوا من محو أمية أهالى 17 قرية ومركز وتم محو أمية 143 ألف شخص فى 17 مركز وقرية بالمحافظات فى 6 سنوات بفضل طلاب جامعة المنصورة.

وقالت هناء حمادة عبده، خريجة كلية تربية بجامعة المنصورة، إنها شاركت فى محو أمية 8 أفراد، موضحة أن المشاركين كان عندهم دافع لمحو أميتهم بسبب الرغبة فى عمل رخصة قيادة أو سفر للخارج، فضلا عن تجارب ربات بيوت رغبوا فى محو أميتهم للحصول على وظائف والمساعدة فى تعليم أطفالهم فى مراحل الابتدائية والتمهيدي.

كما أشارت هاجر إسماعيل، خريجة كلية التربية جامعة المنصورة، خلال لقاءها ببرنامج "مصر تستطيع"، إلى أنها ساهمت فى محو أمية 8 أفراد من ضمنهم جدتها، قائلة: "كانت بتحب تقرأ القرآن وبتحب تعرف عن الدين، وكان عندى مشكلة فى الناس أن فيهم ناس كبيرة شغالة باليومية وصعب جدا تتعلم عشان مفيش قدرة مادية أو جسدية أنهم يتعلموا".

وأوضحت فاطمة إبراهيم خريجة كلية التربية جامعة المنصورة، أن كل تجربة شاركت فى محو أميتها تختلف عن الأخرى، مضيفة: "كل إنسان له عقل ونسبة استيعاب تختلف عن الآخر مثل الأطفال وممكن ناس نمحو أميتهم فى 4 شهور وممكن 6 و7 شهور، وفضلنا ندور على الناس ونعلم فيهم وقدرنا نؤثر عليهم بنسبة 70% و80% وتعليم الكبار موضوع مش سهل".

فيما تحدث أبانوب عارف خريجة كلية التربية بجامعة المنصورة، عن أنه تمكن من تعليم 4 أفراد قائلا: "كنت ملزم بمحو أمية 4 أفراد ووالدى كان بيساعدنى وقابلنا ناس كتير ووصلت لمحو أمية 4 افراد ولما دخلت الموضوع الرسالة تغيرت وكنت داخل فى الأول أقضى واجب عشان شهادة التخرج ودلوقتى بفكر اكمل فى تعليم الكبار ومحو الأمية".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة