كيف تحقق مبادرة "بداية جديدة" التنمية الذاتية والصحية والتعليمة للمواطن

الخميس، 19 سبتمبر 2024 11:50 ص
كيف تحقق مبادرة "بداية جديدة" التنمية الذاتية والصحية والتعليمة للمواطن

أطلقت الحكومة احتفالية بساحة الشعب بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ بمناسبة إطلاق مبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان".
 
تستهدف محاور مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"،  تعزيز الاستثمار في رأس المال البشري، من خلال برنامج عمل مجمع يستهدف تنمية الإنسان والعمل على ترسيخ الهوية المصرية، مضيفا أن المبادرة تشمل عدداً كبيراً من المبادرات في مجالات الصحة والتعليم والثقافة والرياضة وتوفير فرص العمل، واستفادة جميع المواطنين من مختلف الأعمار من موارد الدولة بعدالة وفاعلية، وتحسين جودة الحياة للمواطن المصري.
 
ووجه الرئيس السيسي بالانتهاء من صياغة الخطط التنفيذية لمحاور العمل بالمبادرة، مشدداً على أن رأس المال البشري يعد الثروة الحقيقية لمصر، التي يجب العمل على تنميتها والاستثمار فيها.
 
 

المرحلة الذهبية
 
 المبادرة تستهدف المرحلة التي تبدأ من عمر قبل 6 سنوات ويطلق عليها المرحلة الذهبية، من خلال تحسين الرعاية الصحية والتعليمية والنفسية للأطفال من بدء الحياة حتى 6 سنوات، وتوفير رعاية صحية قبل الحمل للمرأة، فضلا عن خلق بيئة آمنة تضمن حمل وولادة آمنة، وخلق مناخ صالح لتربية إيجابية وتطورية عالية الجودة تعمل على تحفيز قدرات الطفل على التعلم مع بداية نشأته.

تأمين التغذية السليمة للطفل
 
كما تستهدف المبادرة تأمين تغذية سليمة للطفل تمكنه من النمو والتطور بشكل صحي وسليم، لتحقيق أفضل المخرجات الصحية، مثل تقليل معدلات الأنيميا والتقزم وسوء التغذية، وتخفيض معدلات وفيات الرضع وحديثي الولادة، والأطفال تحت سن الخامسة، وحماية حقوق الطفل في أسرة واعية وحمايته من العنف.
 
وتركز المبادرة على رفع معدلات التحاق الأطفال بالتعليم قبل المدرسي، لتنمية مهاراتهم وتدريب المدرسين على كيفية التعامل مع الأطفال في هذه السن بالغة الدقة، كما تتبني وزارة الثقافة التمكين الثقافي للوالدين ورفع الوعي بأهمية هذه الفترة من خلال وضع برامج تثقيفية وندوات توعوية ذات الصلة، فيما تتبنى وزارة الشباب والرياضة وضع برنامج تنشئة بدنية سليمة للأطفال لبناء جيل رياضي معافى بدنيا وصحيا.
 
وتشارك بالمبادرة نحو 30 جهة تتعاون وتتكامل فيما بينها لتحقيق الهدف الأشمل والأعم، والذي يتمثل في تغيير واقع ومستقبل المواطن والدولة المصرية إلى الأفضل في مختلف المجالات، مشيراً إلى أن مرحلة التحضير لإطلاق المبادرة تضمنت إطلاق مبادرة "سفراء التنمية البشرية"؛ حتى يتمكن الجميع من المشاركة الفاعلة في مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان".
 
المبادرة تستهدف جميع الفئات العمرية للعمل على بناء وعي الإنسان، وقدراته وإكسابه مختلف المهارات، التي تحتاجها سوق العمل المحلية والإقليمية والدولية، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لوطننا الحبيب.
 
وفي الوقت نفسه، أكد رئيس الوزراء أن الحفاظ على القيم والأخلاق والمبادئ التي تمثل الهوية المصرية الأصيلة هو المسار الذي تنطلق من خلاله مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة